الأحد، 10 يناير 2021

تداعيات واقعة تقديم عريضة الاستقلال بالمنطقة الشرقية (أبركان و وجدة) ذ. عبد الله لحسايني- اكاديمية التراث

تداعيات واقعة تقديم عريضة الاستقلال بالمنطقة الشرقية (أبركان و وجدة)

للباحث ذ. عبد الله لحسايني

             

   

 

إن حدث 11 يناير 1944م سبقته ظروف هيأت لواقعة صياغة وتقديم الوثيقة المطالبة بالاستقلال وارسالها إلى المسؤولين والبعثات الديبلوماسية.

فقد كانت خطة المجابهة والتصادم العسكري هي الرد المناسب في بدايات الاحتلال قبل وبعد سنة 1912 عام فرض معاهدة الحماية في كل المناطق المغربية. و خلالها برزت أسماء عدة عرقلت مسيرة الاكتساح الفرنسي والاسباني للتراب المغربي.، لكن ولأن القوة تغلب الشجاعة ولأن أن قوة جيش الاحتلال الفرنسي لا تقارن تقنيا وعدديا مع قوة المقاومين فقد كان الاستسلام المؤقت للأمر الواقع عين العقل وانطلاق نوع جديد من المقاومة السياسية من الداخل هو الحل.

وهكذا تبرز مجموعة من المطالبات الحركية بتطبيق الاصلاحات الموعودة والتي بررت فرنسا اقتحامها للسيادة المغربية. وجاءت ظروف الحرب العالمية الثانية وتضعضع قوة المحتل الفرنسي بعد احتلاله من طرف الألمان لتشكل فرصة ذهبية للقفز بعيدا والتخلص من المطالب الاصلاحية الخجولة ورفع السقف عاليا سياسيا للمطالبة صراحة بجلاء المحتل رغم ما يكلفه هذا المطلب من عقوبات انتقامية تحققت فعلا بنفي قادة الحراك السياسي أواعتقالهم والتنكيل بالرموز المحلية للحراك الوطني الذين أطلقوا عملية مقاومة العرائض.

ولأن هدف المداخلة ابراز التفاعل المحلي في منطقة الشرق وبالأخص بمدينتي أبركان ووجدة في هذه الفترة، فسنتخطى عملية التعريف بالمضمون السياسي والنسق الدولي الذي واكب الحدث المدروس.

تداعيات الوثيقة في مدينتي أبركان ووجدة

كان ينقص الجانب المحلي نقطة التواصل حيث أن الأخبار والمعلومات بل وحتى التعليمات الحزبية والحركية لم تكن تصل الجموع المنتظرة لإشارة الانطلاق. اذ لم تتضح توجهات الحزب ويفهمها الوطنيون بمدينة أبركان إلا بعد احداث اعلان حزب الاستقلال للمطالبة بالاستقلال الى ان القي القبض على الامين العام لحزب الاستقلال الاستاذ احمد بلا فريج ونائبه الاستاذ محمد اليزيدي وما تبع ذلك من مظاهرات في الرباط وسلا وفاس ووجده وحينما اتضح كل شيء عقد الوطنيون اجتماعا سياسيا بدكان أحد المقاومين بدعى السيد عمرو بن الحسين وكان هذا الاجتماع يضم عمرو بن الحسين الورطاسي قدور محمد بن عبد الله الحافي محمد بن الحاج احمد اليعقوبي وشقيقه المرحوم عبد القادر .

وبعد مناقشات حول سبل التأكد من المعلومة قرروا التوجه الى القائد المنصوري الذي رغم وجوده في السلطة إلا انه كما يشهد المقاوم قدور الورطاسي كان مشهورا باتصاله مع جلالة المغفور له محمد الخامس او انه كان من اصحاب السلطان كما كانوا يطلقون عليه وعلى امثاله من قواد ذلك العهد. فكان لابد في نظرالمقاوم الورطاسي ورفاقه أن تكون له معلومات ايضاحيه لهذه الاحداث وذلك بالإضافة الى ما كان القائد المنصوري مشهورا به من الافكار التحررية. لذا قرروا زيارته للاطلاع على ما عنده من معلومات حول هذه الاحداث.

وفعل استقبلهم القائد المنصوري في منزله وتناولوا معه الموضوع - بكل لياقه وحذر- واجابهم: "ان حزب الاستقلال قد رفع مذكرات الى السلطان والاقامة العامة ومختلف القنصليات يطالب فيها بإعلان الاستقلال." وتابع "فعليكم ان تعملوا على تهدئه الخواطر حتى لا يقع اي حادث يحرج وضعيتي مع الفرنسيين ".

وبعد هذه التصريحات عقدت الجماعة اجتماعا سريا بدكان السيد عمرو المذكور دون التوصل الى تقرير عمل محدد تم ذلك يوم الثلاثاء فاتح فبراير سنه 1944.

وفي مساء ثاني فبراير عادت الجماعه الى عقد اجتماع ثالث بنفس المقر وتوالت الاجتماعات طيلة يومي الخميس والجمعة فتم تحرير عريضة مذيله بامضاءات المجتمعين مع توقيعات اخرى وسلمت عبر "شخص معروف" ليبلغها الى رجال حزب الاستقلال.

وفي صباح السبت خامس فبراير قرر المقاوم قدور الورطاسي الالتحاق بمقاومي وجدة مبيتا مشروع عمل مقاوم آخر.

يقول قدور : "أتذكر ذلك جيدا لانني حينما فارقت منزلي كنت اعتزم عملا بوجده استشهد فيه في سبيل الله والوطن فلقد كنت سمعت السيد عمرو بن الحسين يروي لي احداث كلميمه فاعتزمت على ان استشهد كما استشهد الفقيه القري."

وقد أعلم القاضي السيد العربي السعودي بأبركان بالقصد يقول :فبكى بكاء مرا ثم قال لي اذهب في سبيل الله فان الله سينصرك.

كما أعلم المقاوم عمرو ين الحسين السابق ذكره بدكانه  بما عزم عليه فقال له: اناشدك الله على ان ترجع الينا بعد استطلاع جلية الامر لنقوم بعمل هنا بابركان.

وهنا ندع قدور يحكي كيف مرت عملية وجدة المنتفضة الداعية للاستقلال / يقول :" حينما وصلت الى وجده مساء السبت الخامس فبراير 1944 اتصلت فورا وصوري بالأصدقاء السادة عبد القادر البلعوشي وشقيقه محمد و محمد المشرفي فاخبروني بكل شيء واقترح الاخوان عبد القادر البلعوشي ومحمد ان ذهب فورا الى منزلهما بحيث بحي الطوبة للاختفاء هناك الى غد الاحد الذي سنقوم فيه بمظاهرة واكون - أنا - الخطيب في المسجد الاكبر عقب صلاة الظهر على ان يقوم محمد المشرفي باتصالات مع الاخوان الذين سيشاركوننا في هذه المظاهرات. وفي الصباح قصدنا انا والاخوان البلعوشيين دكانهم قرب القسارية القديمه حيث تسمى بالسيد محمد المشرفي الذي كان دكانه ايضا مجاوروا لهما حيث اتصلنا بالسيد محمد المشرفي الذي كان دكانه ايضا مجاورا لهما وهم جميعا خياطو الجلابيب فاخبرنا بأنه اتصل ببعض الاخوان و أن اللقاء في المسجد الاعظم عقب صلاه الظهر. ثم انني خرجت من دكان الاخوين على نيه كتابه خطبه حماسيه,  ولما رجعت الى دكان الاخوين اخبراني بان الشرطه تبحث عني والتقيت في طريق مراكش بالسيد احمد بن شعو الورييمشي. فوجدت الخبر عنده واعطاني 1000 فرنك وحذرني من التجول في وجدة. وعندها قررت الذهاب الى المسجد الاعظم. ولما اتم الامام النائب السيد العتيقي البرحيلي صلاة الظهر قمت في الجمع خطيبا. ومما قلته:

" يا معشر المسلمين ان الله تعالى يقول: ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنه، يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراه والانجيل والقران. ومن اوفى بعهده من الله. فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به، وذلك هو الفوز العظيم . انكم تعلمون ان حزب الاستقلال قدم مذكرة رسمية للمطالبة بإعلان استقلال المغرب. وان الغزاة الاستعماريين قابلوا ذلك بكل انواع التنكيل. ان واجبنا اليوم ان نجاهد في سبيل الله، فإما ان ننتصر واما ان نلتحق بإخواننا الشهداء والمعتقلين , واعلموا انه لا توجد بقعة طاهرة في المغرب الا المقبرة والسجن . الى ساحة الجهاد، الى القبر.. الى السجن...

وكان لهذه الكلمات اثر عميق على النفوس فبكى كثير من المصلين بكاءا واثناء القائي هذه الكلمه حاول شيخ المدينه السيد محمد بن الحاج بن محمد بن البشير الوجدي و أحد رجال المخزن لا اذكر اسمه ان يمنعاني من اتمام الكلمه فقام السيد محمد المشرفي وقال لهما دعوا الفقير يتم خطابه اذهبا الى حال سبيلكما والا... فخرجا من المسجد فارين لا يلوي احدهما على الاخر.

وكان السيد محمد المشري قد اخبرني قبل اداء الصلاه ان المسجد محيط بالقوه الفرنسيه وحينما خرجنا من المسجد وجدنا مفتشي الشرطه واعوانهم في باب المسجد فامرونا بالذهاب معهم ونحن نردد هذا النشيد:

 فليحيا المغرب بالاستقلال ولتحيَ بلاد الحريه ..

وقد انضم الينا عدد كبير من شباب وجده وكهولهم وشيوخهم اثناء مرورنا محروسين بالقوة بسوق الغزل ثم سوق الخميس الى مكتب الشرطه واثناء هذا المرور الصاخب كانت النساء في الشارع وفوق السطوح يوالينا الهتافات باستقلال المغرب ويشفعنها بالزغاريد عندما وصلنا الى نهاية سوق الغزل خرج مفتش من الصفوف ووضع مسدسه في خصري وقال اسكت فنظرت اليه مبتسما ثم تابعت تلاوة النشيد مع اخواني على ان المفتش الشهير بيريو قال للمفتش الاخر دعه .

 وعلى مقربة من مقهى سيمو بسوق الخميس خرج شاب من الصف الشرقي يدعى السيد عماره وتقدم الينا وسط الشارع وقال: قفوا.. يحيى المغرب حرا مستقلا يحيى جلاله الملك المعظم محمد الخامس يحيى حزب الاستقلال... ثم انظم الينا ولم نكد نصل الى مكتب الشرطة حتى لم نبق الا ثمانية اخوان: قدور الورطاسي محمد البلعوشي بن يونس بن الجيلالي محمد المسريفي عبد الكريم بن الاخضر الميموني اليزني عمار الوجدي ابراهيم والقندوسي الوجديان. اذا ان الشرطه كانت تقول للمتظاهرين لقد تظاهرتم ثم عربتم عن احتجاجكم فعودوا الى منازلكم فرجعوا وكان هدف الشرطه ان تقلل ما يمكنها من المعتقلين بوجده فنجحت في ذلك ولما جمعونا في فناء بنايه الشرطه تقدم المفتش الصحراوي وسالنا:

- لماذا قمتم بهذه المظاهرة؟

 فأجبت:

- تأييدا لرجال حزب الاستقلال .

فقال:

 ولكن ما الفائدة من هذا التهريج؟

 فأجبت:

-         قلت لك انه اعراب عن التأييد .

فقال:

-         ولكن فرنسا قوية ولا يضرها هذا التهريج.

فقلت:

-         ان هدفنا ان نعلن لها عزمنا على ارجاع الاستقلال وان السكوت لا فائدة فيه بل انه دليل الرضا بالوضع .

فعلق على ذلك بقوله :

-        لكم كامل الحق في هذا فالصبي اذا لم يصرخ لا ترضعه امه وزاد قائلا نحن كذلك مسلمون ونتمنى الخير للاسلام والمسلمين ولكننا نعمل مع الادارة والله ياسي الورطاسي اننا نعمل اكثر منهم ولكننا مهضومو الحقوق لا اله الا الله والسلام الله يصبركم على هذا العذاب وهؤلاء الخنازير لا شفقه فيهم ثم انصرف كان يقول هذا وهو يلتفت يمينا وشمالا مقطب الوجه حتى لا يتهم بانه كان يؤيدني ولكنني لم اتيقن من باطنه.

 وفي المساء نقلتنا شاحنة الشرطة في سيارة الى السجن المدني بوجده حيث بتنا في ممر من ممرات السجن طاوين بدون فراش ولا غطاء وفي الصباح الحقنا بالاخوان هناك حيث كنا نعد 39 معتقلا ومساء الاثنين سابع فبراير ساقتنا الشرطه الى دار الباشا وكان عليها السيد محمد المهدي الحجيوي ولكن ترأس جلسة الحكم علينا السيد السرغيني خليفته وكان من نصيبي عامان سجنا.

اما اخواني السبعه فقد حكم عليهم بعام واحد سجنا. عدا السيد عماره الذي حكم عليه بشهرين سجنا ولما رجعنا الى السجن قيل لي في باب السجن: انت قف هنا. وبعد لحظات ساقتني الشرطة الى رئاسة الناحية فانتظرت ثم أُمرت بالدخول الى مكتب ترجمان الناحية السيد احمد البناي هناك وجدت القائد المنصوري ورئيس المراقبه سلوك المذكور ... فتدخل القائد المنصوري قائلا:  لماذا قمت بمظاهرة في وجده مع انك جئتني انت وجماعة من الناس و افهمتكم بالتزام الهدوء بعد ان زودتكم بكل المعلومات الضرورية عن الحوادث. فأجبت باختصار هذا الشيء يهمني وقد حكم علي بسجن بسنتين سجنا وانت لا دخل لك في ذلك. فعلق غاضبا: ان الله اراد ان يعاقبك وسـأعمل على ان يحكم عليك بخمس سنوات سجنا اخرى. فعقبت عليه بقول انني مستعد يتحمل اي ثمن في سبيل عقيدتي. وهنا بلغ الغضب منه عدم الاستطاعة على الكلام معي. وقال للشرطة خذوه وسيعلم عاقبه امره .وزوال الاربعاء 16 فبراير 1944 شحن جميع المعتقلين على شاحنه نقل الى محطات القطار ببني وكيل على بعد 20 كم من وجده ليبعثوا للمدن الداخلية.

إن ما فعله مقاومو الشرق  رغم بعد المسافة وما جرى لهم لمجرد من اعتقال وما لم نذكره لضيق الوقت من تضييق وتنكيل لمجرد القيام بتظاهرة بسيطة تأييدا لوثيقة سياسية تحررية يجيب عن بعض الاشكالات التي قد تطرح عن قيمة العمل النضالي الذي أسسه المقاومون بتقديم الوثيقة, وبمعنى آخر فعدم استحضار الظروف المكهربة التي خلقتها سلطات الحماية في تلك الفترة والاطباق والاجهاز على كل صوت معارض وخنق كل فكرة تحررية يبرز أهمية أن توقع على وثيقة سياسية تبدوا اليوم في غاية البداهة بينما كانت تشكل وقتها جريمة يتم بموجبها قطع الأعناق والأرزاق والنفي والتعذيب والاعتقال. هذا كله فضلا على أنها أسست لخارطة طريق المغرب المستقل الجديد، مغرب ذو سيادة وأصالة وارتباط بماضيه وعلاقة بالمجتمع الدولي والحضارة التي شارك في تحريرها بدماء أبناءه حتى وهو تحت قمقم مارد الاحتلال.

أبركان في 11-01-2021 للباحث الأستاذ عبد الله لحسايني 

الأحد، 27 ديسمبر 2020

الاحتلال الفرنسي وتعليم يهود المغرب في الخمسينات- اكاديمية التراث

حملة تنظيف ضريح سيدي محمد ابركان - اكاديمية التراث

نظمت جمعية أكاديمية التراث بشراكة مع اتحاد جمعيات المجتمع المدني بأبركان وجمعية علاش لا والمجلس الجماعي للمدينة والسلطة المحلية وشركة مرافق أبركان الحملة التطهيرية لمحيط المعلمة الأثرية سيدي محمد أبركان ومواقع اخبارية كموقع عالم اونلاين وأشطاري 24 استمرت لثلاثة اسابيع وشملت تنظيف الضريح والمقابر المحيطة به وذلك بغية التحسيس بأهمية هذه المعلمة الأثرية التي تعود للعصر المريني.
وقد صرح رئيس منظمة أكاديمية التراث أن الهدف الأساس هو التمهيد والتحسيس لفكرة متحف سيدي محمد أبركان الذي يجب أن يضم مخطوطات صاحب الضريح ويفترض أن يقوم بتثمين المعلمة واعلاء شأن المدينة التي تأخذ اسمه بين مدن المملكة.

وقد أكد الرئيس على وجود تهئية مرافق الضريح واصلاح الكشافات الضوئية داخل وخارج الضريح واعادة النصب التذكاري الذي أسسته المنظمة بشكل قانوني ومرخص لكي يساهم في عملية تثمين المكان، كما دعى المواطنين الى المشاركة بكثافة في المراحل المقبلة من حملة تطهير وتنقية المعلمة الأبركانية.

رؤية قانونية حول أرشيف أبي الخير-مع المحامي بهيئة وجدة الاستاذ ميمون ملود

الأحد، 6 ديسمبر 2020

متحف سيدي امحند ابركان على طاولة وزارة الأوقاف من جديد - أكاديمية التراث

 متحف سيدي امحند ابركان على طاولة وزارة الأوقاف من جديد - أكاديمية التراث


لاتكف منظمة اكاديمية التراث عن مطالبة المسؤولين بتحمل مسؤولياتهم تجاه التراث المحلي بسبب ايمانها بأن بأهمية هذا الارث الانساني المحلي لهذا عاودت المنظمة مراسلتها لوازرة الاوقاف بخصوص الحل الانجح لما تتعرض له المعلمة الاثرية الدينية المحلية التي تؤرخ لفقيه مالكي ورحالة شهير من القرن 15م من تخريب وعدوان وغياب امن هو خلق مشروع متحف يكنز آثار صاحب المعلمة ويكشفها للزوار الشيء الذي قد يساهم في تثمين وتحسيس الساكنة بالقيمة التراثية للضريح وأنه ليس مجرد مقبرة كبقية المقابر,

وفي ما يلي نص المراسلة : 

أبركان في 15-10-2020

من رئيس جمعية أكاديمية التراث - أبركان

إلى السيد  وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

تحت اشراف السيد مندوب الاوقاف بإقليم أبركان

الموضوع :  طلب ترميم "ضريح سيدي امحمد أبركان" وبناء متحف يضم مخطوطاته وآثاره.

سلام تام بوجود مولانا الامام، وبعد

منذ أكتوبر 2013 ونحن نطالب وزارتكم بترميم ضريح الفقيه المالكي الشهير بالقرن 15 محمد بن الحسن بن مخلوف المعروف بسيدي مَحمد أبركان بمدينة بركان –رفقته نسخة من الطلب- وذلك لاعتبار الضريح أصبح في حال مزرية وكرا للمنحرفين الذين يهددون سلامة وأمن الزوار والمقيمين في الوقت الذي يفترض فيه أن يكون معلمة تراثية صوفية تميز تراث المملكة العريق.

وفي غشت 2015 و فبراير سنة 2016 وبعد تخريب أجزاء من مرتفقات الضريح طلبنا من سيادتكم من جديد ترميم الضريح وتشييد متحف لعرض مخطوطاته من أجل تثمين المكان الأثري. تجدون نسخة من الطلب- وقد قمنا بوضع نصب تذكاري تعريفي بصاحب الضريح مرخص من طرف السلطات المختصة تحت رقم 20 بتاريخ 25 يونيو 2018 – تجدون نسخة من الرخصة- لكن النصب انتزع انتزاعا رغم أنه كان يقوم بدور تحسيس المواطنين بأهمية المعلمة.

وللأسف تواصل مؤخرا التخريب والهدم وسرقة محتويات وبوابة الضريح وتهديد امن الزوار والمقيمين بالضريح والاعتداء على العديد منهم لهذا نطالب سيادتكم السيد الوزير المحترم وبشكل ملح هذه المرة بغية ترميم الضريح وتأمينه وبناء المتحف  الذي يضم مخطوطاته وآثاره وتسييره بشراكة مع جمعيتنا بغية جعل المكان معلمة تراثية دينية صوفية مغربية تؤرخ للفترة التاريخية التي مرت على المغرب وللدور الريادي الذي قام به المغاربة في نشر الفقه المالكي في ربوع العالم الإسلامي، كما نهيب بكم دعم مطالبتنا بتقييده ضمن الآثار الوطنية للمملكة – نسخة من طلب التقييد رفقته-.

في انتظار ردكم الايجابي تقبلوا السيد رئيس الجامعة فائق التقدير والاحترام

 

                                                        توقيع : رئيس المنظمة          

ذ. عبد الله لحسايني

 


تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغربي

تسجيل القفطان المغربي كعلامة دولية – أكاديمية التراث تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغر...