الثلاثاء، 20 يونيو 2017

تحقيق مخطوط لسيدي محمد أبركان للباحث عبد الله لحسايني

                   تحقيق مخطوط المشرع المهيإ في ضبط مشكل رجال الموطإ
 لسيدي محمد أبركان
الجزء الأول
للباحث عبد الله لحسايني
             
             
       
تقديم:
تعتبر المخطوطات القديمة كنزا أثريا وعلميا هاما يحفظ معلومات وعلوما للأجيال السابقة، وبسبب عدم توفر آلة الطباعة آنذاك فقد كانت الكتابة اليدوية هي السائدة في نسخ الكتب. ونظرا لاختلاف الخطوط وجودتها فإن كمية كبيرة من هذه الكتب تضل دون طبع وتحقيق بسبب صعوبة قراءة خطوط النساخ إضافة إلى تآكل بعض الرقاع والأوراق التي حُفظت في طرق بدائية.
ووعيا منا بخطورة فقدان هذه الكنوز اللامادية ، قمنا بالتعريف بالمخطوط الذي نقوم اليوم بتحقيقه في كتابنا "ياث يزناسن التراث التاريخ والأصول" الذي طُبع سنة 2013، كأحد أهم كتب التراث الديني التي تقبع في زاوية النسيان والاندثار.
ثم طلبنا تصوير المخطوط تصويرا ضوئيا Numérisation du manuscrit من مصلحة المخطوطات بالمكتبة الوطنية المغربية . وفي يوم الإثنين 27 من يوليوز 2015 توصلنا بأول نسخة رقمية وملونة للمخطوط.
فائدة النسخة الضوئية للمخطوط:
ذكر تقنيو المخطوطات بأن حالة مخطوطات العلامة سيدي امحمد ابركان في حال سيء جدا، ويمكن للملاحظ ان يرى تهرءات تتلف الورق الحامل للكتاب. وكما نعلم أنها تزداد تلفا يوما عن يوم بسبب الرطوبة وعوامل الطبيعة. لهذا أقدمنا على طلب نسخ المعطيات نسخا ضوئيا حتى يتسنى الحفاظ على نسخة أصلية وملونة من المخطوط. فحتى لو تلفت أجزاء منه مع الزمان ستكون بحوزتنا النسخة المصورة والملونة. وسيتمكن الباحثون في المستقبل من التدقيق والتحقيق بشكل متيسر.
الفصل الأول : تعاريف ومناهج
تصنيف المخطوطة:
يمكن تصنيف المخطوطة التي بين ايدينا بانها بيبليووغرافيا رواة الحديث في كتب البخاري ومسلم والموطأ، أو مايسمى بمعجم الرواة . لكن الكاتب أضاف أيضا بعض الصفات والكلمات المبهمة فشرحها ووضعها رفقة مترجميه من الرواة.
لكن يمكن تسمية المؤلف بالبيبليوغرافيا بسبب قلة المصطلحات المشروحة مقابل عدد الرواة المترجمين.
مصدر المخطوطة:
لا نتوفر من نسخ لمخطوطة مترجمنا سوى على نسخة لمخطوطة حبسها السلطان محمد بن محمد الشريف الحسني بخزانة المنصور[1] بمدينة مراكش سنة 963هـ  بكتابة عبد الواحد الحسني وقد أضيف لاحقا إليها طابع الخزانة الكتانية بفاس. وهي الآن بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم 97 كاف. ( أي "كتاني" إشارة للخزانة الكتانية سابقة الذكر)
منهج التحقيق:
بسبب عدم توفر نسخ أخرى للمخطوطة فقد اعتبرتها كالنسخة "الأم" ثم قاربتها مع كتاب الموطأ كما هو عليه اليوم. وأضفت بين معقوفتين ما أغفل منه ككلمة "باب" قبل عنوان الباب حتى تسهل المتابعة. كما أضفت رقم صفحات المخطوط تيسييرا لمن سيأتي من بعدي من المحققين في إعادة ملئ ماتعذر من كلمات مبهمة وشروحات هامشية.
لقد كُتبت المخطوطة بكتابة تشبه ما يسمى بالرسم القرآني، فالألف لا توجد في الأسماء كـ عثمان فتكتب عثمن ورحمان وتكتب رحمن ، كما أن الألف المقصورة تكتب ألفا ممدودة في مولى فتكتب مولا، وغيره من الاختلافات عن الكتابة الحالية.
لكني في رقني للمخطوط وضعته وفق الكتابة المعتمدة حاليا حتى يتيسر للقارئ فهم مضامينه لأن الكتاب لا يتعلق بشكل الكتابة في النحو. إذ لوكان الحال كذلك لآثرت ترك الرسم كما هو عليه للحفاظ على نوعية القواعد المتعارفة آنذاك.

التعريف بصاحب المخطوط:
من هو سيدي محمد أبركان ؟

هو العلَّامة والفقيه المالكي المُحدِّث سيدي محمد بن الحسن بن مخلوف بن مسعود بن سعد المزيلي الراشدي، الملقب بأبي عبد الله، والشهير بأبركان[1].
عايش الدولة المرينية [2] على الأقل، ودفن بما يعرف اليوم بمدينة بركان، شمال شرق المغرب سنة 868هـ  الموافق لـ 1464م .
 وقد أخذت المدينة اسمه، فكانت تعرف سابقا بقرية سيدي امحمد أوبركان أو قرية بَّا امحمد أوبركان، لتعرف تحريفا إلى (بركان) منذ الحماية الفرنسية في بداية القرن المنصرم.
-         هل كان أبركان يزناسنيا مغربيا أم تلمسانيا جزائريا؟
لقد أُدرج أبركان ضمن العلماء التلمسانيين في أكثر من مصدر، لكن الكاتب في التاريخ المحلي قدور الورطاسي حاول  المنافحة عن جنسية الرجل، وأكد انتماءه إلى الراشديين بأغزرو وشريك بقبيلة بني منقوش اليزناسنية ببركان، وقد احتج بالعوائل اليزناسنية الراشدية التي تدعي انتسابها إليه[3].
وفي الحقيقة فإن تلمسان[4] كانت خاضعة للدولة المغربية آنذاك، كما أن احتمال نعته باسم أقرب حاضرة علمية بدل وصفه باسم قريته التي لم تكن ذات وجود حضري، يمكن أن يكون مبررا منطقيا لعدم قوة هذه الحجة كدليل لانتمائه للمدينة الجزائرية [5]. ثم إن تتلمذه على يد شيخه أبي مرزوق التلمساني - كما سنرى في محتوى المخطوط- يدل على طول مكثه بتلمسان حتى اشتهر بها.
بينما وجود مخطوطاته بخزانة المنصور[6] بمراكش تحت وقف وتحبيس السلطان المغربي سنة 963هـ  قد يعطي إشارة عن الميول الولائي للرجل ، والذي يعوض الجنسية المتحركة آنذاك.
كما يثير لون بشرته الأسود تساؤلات عديدة عن أصله الأول.
وأيا يكن الأمر، فإن العلامة يرقد بضفاف وادي مدينة بركان على مقربة من جسر شراعة مما يدل على تواجده بهذا المكان، ما يستوجب الاهتمام به وبثراته.

 

 

-         العلامة في الكتب الفقهية
من جملة من ذكروا محمد أبركان،  صاحب  مُعجَمُ أعلام الجزائِر مِن صَدر الإسلام حَتّى العَصر الحَاضِر[1]  حيث قال عنه أنه : فقيه مالكي، مُحَدّث. وزاد على مؤلفاته المعروفة كتاب "الثاقب في لغة ابن الحاجب" وثلاثة شروح على الشفا في التعريف بحقوق المصطفى أكبرها في مجلدين سماها "الغنية".
كما عرّفه الزركلي صاحب الأعلام[2]  وأورد أن مؤلفه "الغُنية "على مجلديْن.
 أما صاحب كتاب الحدود الكلامية والفقهية [3] فقد أضاف لأبركان كتابا يدعى بـ "شرح الألفاظ اللغوية المستعملة في الفقه" وقال بأنه مخطوط متآكل بخزانة أزاريف بسوس وبخط مغربي رديء وغير مقروء.

وأورد كتاب سلافة الصفا في تراجم رجال الشفا [4]  ضمن شارحي كتاب القاضي عياض، العلامة محمد بن الحسن بن مخلوف الراشدي.

وقد ذُكر العلامة أبركان أيضا في كتاب نظام الأحباس بفجيج في العصرين السعدي والعلوي[5] وفي فهرس ما لم يفهرس من المخطوطات العربية في الخزانات الخاصة بالمملكة المغربية[6] أكد الكاتب أن أحد مخطوطات العلامة محمد أبركان يوجد بأزاريف، وحسب ما رأينا في مصدر سابق سيتعلق الأمر بمخطوط  "شرح الألفاظ اللغوية المستعملة في الفقه" .  [7]

الفصل الثاني : كتاب المشرع المهيأ في ضبط مشكل رجال الموطأ
(تقديم)
قال عبيد الله أصغر عبيد المفتقر لرحمته وغفرانه محمد بن الحسن بن مخلوف (لطف الله به ) الراشدي[8].
الحمد لله رب العالمين والصلاة التامة على سيدنا محمد خاتم النبيئين وإمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن الله عز وجل من علينا بمعرفة العلم وجعلنا من المتعلقين بأدب أهله وأفهمنا بعض .. مما احتوى عليه كتاب إمام دار الهجرة مالك ابن انس بن مالك بن أبي عامر الحميري  الأصبحي، صريحا لا مولى خلافا لمن جعله مولى، وهو خطأ. ورويته على شيخنا الإمام المتفنن أبي عبد الله محمد بن مرزوق [9]. أردنا أن نذكر ضبط ما أشكل فيه من الرجال والنساء على حسب الفصول والأبواب. وأذكر كل ترجمة وما فيها من الرجال ليسهل ذلك على المتناول ويكثر به النفع وتعم به البركة. اذ معظم الحديث معرفة المسند. فإن أراد أن يرويه، عرف ما يقول، أو يرويه علم ما يعلم. وإلا فهو في عداد الجهال، وخارج عداد الرجال. والله أسأل أن يسهل لنا ما قصدناه، وأن يلهمنا رشدنا فيما كلفنا. إنه سميع مجيب، وهو حسبنا ونعم الوكيل. وسميته لذلك بـ "المشرع المهيإ في معرفة رجال الموطإ"[10] وما أدخلناه من الكلام على بعض اللغات فهو تفضل والله المعين وعليه التكلان .
-         مالك: هو ابن أنس ابن أبي عامر الأصبحي كما سبق. قال بعضهم: لأبي عامر صحبة، ولا تصح عندي. إذ فرعها بالصحابة لم يذكره فيهم وهو من أصحاب عثمان رضي الله عنه. وكان في دفن عثمان رضي الله عنه على ما ذكرنا في كتاب الصحابة وغيره، والحمد لله على ذلك. وهذا أشهر من أن يُذكر. إذ هو النجم الثاقب عند المحدثين والفقهاء، وهو إمام دار الهجرة والسنة وناهيك بذلك مفخرة .
(باب ) وقوت الصلاة
-         ابن شهاب بكسر الشين : هو أبو بكر محمد ابن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب ويقال مسلم بن عبد الله وهو الصواب.
-          عمر بن عبد العزيز:  بضم العين وفتح الميم و الأصل عامر فعدل به.
-          والصلاة المؤخرة : العصر وهو المشهور وقيل الظهر.
-          عُروة: بضم العين وسكون الراء. مثل ظلمة وزبية.
-          الزبير: بضم الزاي وفتح الباء وسكون الياء على فُعَيّل مصغرا .
-          المغيرة: بضم الميم وكسرها والأصل الضم لأنه اسم فاعل من أغار، والكسر اتباعا وهو لغة .
-         شُعبة: بضم الشين وسكون العين فعلة كـرُمية [11]
-         أبو مسعود عقبة ابن عَمرو: بضم العين، وأبوه عَمرو بفتح العين وسكون الميم هو الانصاري وهو البدري لسكناه بدرا.
-          جبريل: الملاك الموكل بالوحي والزلازل. وفيه لغات، يقال: جٍبريل بكسر الجيم وفتحها، وجََبريل والجيم مفتوحة، والجيم قبل الياء[12]. وجَبريل كذلك إلا في إسقاط ... . وجَبريل كذلك بلا اسقاط مع تشديد اللام وجيرا.ل وحَيرايل وخيْرال وخِيرايل بالياء وخيراييل بياءين من بعد الألف وخَيرين بفتح الجيم والنون بدل اللام وحَيْر.ينُ وحيرين والنون مشددة وحيرا.ني والجمع حياريا وحيارلة وهو غير مصروف للعلمية والعجمية وقيل مشتق ورد بأن الأعجمي لا يشتق وهو مركب تركيب مزج وقيل تركيب إضافة. وورد عليه عدم المنع وأجيب بأنه كحُضر موت بالمانع العلمية والتركيب، ورد تعرضه  للصرف في بعض أوجهه ولا سبيل إليه والصواب الأول.
-         الحليل[13]: بالحاء المهملة ، الزوج.
-         المجل[14] : بالجيم ... فيها ماء والمحل السنة الجدبة.
-          بَشير: بفتح الباء وكسر الشين كخليل وجليل ومن قال بُشيْر فقد أخطأ. وابن مسعود المذكور أبوه.[15]
-          عايشة: بالهمز والتسهيل ويقال عيْشةَ والجمع العوايش والتصغير عُويشة كضويرية .
-          زيدُ: بفتح الزاي على فَعْل كمجْلٍ ومجلٍ وفحلٍ.
-          أسلم: بفتح الهمزة وهو أفعل كأكرم وأقبل وأعلم وهو تسمية بالفعل الماضي من بنات الأربعة.
-          عَطاء: بفتح العين ممدود متسما بالمهل و من بنات الأربعة وهو مجوف الزوائد وان سميت باسم المصدر ومن بنات الأربعة وهو الأقرب.
-         يسار: بفتح الياء وفي الجلوجة بالفتح والكسر ولا يكون فعال مكسور الأول فإنه على يسارً ويعار وقوام ويساف على لغة في الأول والرابع وأنكر بعضهم الثالث ولا سبيل للإنكار .
-          يحيى: بفتح الياء من التسمية بالفعل المضارع من بنات الثلاثة المكسورة العين.
-          سَعيد: على فَعيل بفتح الفاء وكسر العين.
-          عمرة بنت عبد الرحمن: بفتح العين وسكون الميم تأنيث عمرو ومني فعلة كقُصعة وجعْبة
-         بُسر بن سعيد: بضم الباء وسكون السين. وإن  …. ضممت والسين مهملة.
-          الأعرج: هو عبد الرحمن بن هرمز الأعرج شهر بهذه الآفة وليس ذلك يعيبه كالاعمش والافطس والأحول وغيرهم مما شهر بذلك ومنه قوله تعالى إذ (أن) جاءه الأعمى[16]. إذ لو قيل عبد الله أو عمر وعلى الاختلاف في اسمه لما علم من هو وفيه نكتة[17] تابعة ذكرناها في غير هذا المختصر.
-         أبو هريرة: أختلف في اسمه واسم أبيه اختلافا كثيرا. قيل وهو الأصح أنه عبد الله وعبد الرحمن وذكره أبو عمر في باب عبد الله وكذلك غيره. وعليه اختصرناه في كتاب الصحابة. والذي أقول والله أعلم أن اسمه كنيته وهو الذي ذكره الحران وأن الكنية من النبي صلى الله عليه وسلم. وهريرة تصغير هرة وكني بها لانها كانت عنده وهو اسم لا يصرف. وكذلك كان عند شيخنا أبي عبد الله بن مرزوق. ثم بعد ذلك قال إنه مصروف والصحيح انه لا يصرف وهو مثل قوله
أبا خراشة أما أنت ذا نفر*** فإن قومي لم يأكلهم الضبع[18]
 ومنهم من سلك طريقا فقال يُصرف ولا يُصرف وأكثر كتب. والعلمية فيه ظاهر إن كان في قحافة وبعدم الصرف. روي في قحافة في الصحيحين وبالوجهتين روينا أبو نهالة في صحيح مسلم.
-          نافع: فاعل هو ابن سبي ... مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل رحمه الله .
-         أبو سهيل مُعقل: مصغر ككميت و كعيت وجُعيل وهو نافع بن مالك عم مالك بن أنس
-         هشام: بكسر الهاء وألف بعد الشين وهاشمٍ خطأ.
-         أبو موسى الأشعري: عبد الله بن قيس والأشعري منسوب إلى الأشعر زاده.
-          يزيد بن زياد: بفتح الياء مسمى بالمضارع. من بنات الثلاثة، وهو يفعل مفتوحٌ وزيادٌ بكسر أوله وفتح الياء المخففة.
-          عبد الله رافع: بالراء ولا تقال بالنون.
-          أم سلمة: بفتح السين واللام كحمزة ....ويقال اسمها كنيتها.
-         أبو طلحة زيد بن سهل جد اسحق بن عبد الله أنس بن مالك بفتح الهمزة والنون. ولا تُقال اانسً.
-         بنو عمرو بن عوف: قبيلة من الانصار بفتح عين عمرو وعوف.
-         ربيعة بن أبي عبد الرحمن بفتح الراء وكسر الباء على فعيلة كصحيفة واسم أبي عبد الرحمن فروخ
-         ومازن[19] : في العرب قبائل [20]، مازن بن النجار ومازن بن عمرو بن تميم[21] ومازن بن صعصعة[22] ومازن في زييد ومازن في شيبان والمنسوب اليه من ...في الانصار وهو الاكثر.


(باب) وقت الجمعة
-          عقيل بن أبي طالب: بفتح العين وكسر القاف فعيل كوزير وشريف وكان أسن من جعفر بعشر سنين وجعفر كذلك مع علي .
-         عمرو بن يحيى: المازني بفتح العين وسكون الميم والمازني مازن الأنصار بكسر الزاي.
-          أبو سليط: أسير بن عمر وعلى فُعيل مصغرا وقيل عبد الله وقيل غير ذلك والأكثر ابن أبي سليط ووقع عن أبي سلمة بسَليطٍ.
-         عثمان بن عفان: بضم عين عثمان وفتح بن عفان وهو أبوه.
-          أبو سلمة: بن عبد الرحمن بفتح السين واللام عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف

باب في دلوك الشمس
-          داود بن الحصين بضم [23] الحاء وفتح الصاد المهملة مصغرا...
(باب) النوم عن الصلاة
-          سعيد بن المسيب: بن حزن بفتح السين في سَعيد وفتح الياء المشددة وقف أو تكسير والأول أكثر وفتح حاء حزن وسكون الزاي. وكان المسيب وحزن من أصحاب بيعة الرضوان أصحاب الشجرة.
-         خيبر: بفُعيل بضم الخاء والباء وسكون الياء.
-         قيام : بضم القاف ممدود ومقصور ومصروف وغير مصروف على أنه.. أو مكان.
-         بلال : هو أبو حمامة بكسر الباء وفتح الحاء. مؤذن نبي الله صلى الله عليه وسلم. وهو حبشي. وكان مؤذنوا النبي صلى الله عليه وسلم أربعة: سعد القرظ وسمرة بن معير بن معمر أبو محذورة. وعبد الله  وعمر بن أم مكتوم الاعمى وبلال بن حمامة مولى ابي بكر الصديق.
(باب) النهي عن الصلاة بالهاجرة
-         عبد الله يزيد بالياء مفتوحة وزاي معجمة مولى الأسود بن سفيان يقال سفيان بضم السين وفتحها وكسرها.
-         ثوبان : بفتح التاء المعجمة وسكون الواو وهو فعلان كسكران.
(باب) النهي عن دخول المسجد بريح الثوم
-         عبد الرحمن بن المجبر: بضم الميم وفتح الجيم وفتح الباء المشددة. وهو من ولد عمر بن الخطاب . وله ثلاث من الولد كلهم عبد الرحمن. الأكبر له صحبة والأوسط وهو الذي حده في الخمر. والأصغر وهو ولد هذا. وسمي مُجبّراً كان كسرت يده فانجبر فسمي مجبرا قاله غير واحد.
-         عبد الله بن زيد بن عامر: صاحب الوضوء المازني وعبد الله بن زيد بن عبد ربه الحارثي صاحب الاذان.
(باب) العمل في الوضوء
-          فيه عبد الله بن زيد: بن عاصم
-          ابو ادريس الخولاني: بفتح الخاء وسكون الواو.
-          وعايذ الله سعد: على فَعل كفحل ومحل بفتح الفاء وسكون العين. وأبو وقاص بفتح الواو والقاف المشددة
-         معد بن أُهيب: ويقال أوهيب
-          يحيى بن محمد: بن طحلا بفتح الطاء وسكون الحاء ممدوأ.
(باب) الطهور للوضوء
-         صفوان: بفتح الصاد وسكون الواو وان شئت حركت. وهو مشبها بالصخرة الملساء.
-         ابن سليم: بضم السين وفتح اللام مصغرا. وسَليم بالفتح انما هو ابن اخضر و ابن حيان.
-         سعيد بن سلمة: بفتح السين واللام.مِن بني بُردة بضم الباء وسكون الراء مكبرا .
-         بنو عبد الدار:[24] وبعض من قريش وبنو الأزرق وقبيلة حُميدة بضم الحاء وفتح الميم مصغرا وعند بعضهم حميدةُ على وزن صحيفة والأول أكثر. بنت عبيدة [25] بضم العين مصغرا ورواية نجي أبي عبيدة ليس عنده.
-         أبي كبشة : بفتح الكاف وكسرها على فِعلة وفَعلة.
-         أبو قتادة : بفتح القاف ..
(باب) ما لا يجب منه الوضوء.
-         محمد بن عمارة: بضم العين وفتح الميم المخفف.
-          سعيد بن زيد: بن عمر بن نفيل بفتح السين على فعيل كرغيف وكريم .
(باب) ترك الوضوء مما مسته النار
-         بشير بن يسار: بضم الباء وفتح الشين المعجمة مصغرا.
-         بنو حارثة[26] : فرع من الانصار
-         سويد بن النعمان: بضم السين وفتح الواو مصغرا وضم نون النعمان
-         الصهباء : بفتح أوله ممدودا ومقصورا موضع معروف.
-         المنكدر : اسم فاعل من انكدر سمي يد الرجل وهو من المسما (المسمى) بالمزيد فيه من بنات الثلاثة والدال فيه مهملة.
-         الهدير : فُعيل مصغرا والدال مهملة.
-         ضمرة : بفتح الضاد وسكون الميم مثل "محفة" وأبوه سعيد فعيل ككريم .
-         أبان : بفتح الهمزة والباء المخففة وهو من المسماة بالفعل فوزنه أفعل وقيل وزنه فعال. والهمزة زائدة والأول أكثر.
-         عبد الله بن عامر :  على وزن فاعل، اسم فاعل .
-         أبو نعيم: فُعيل مصغر.
-         وهبُ : بفتح الواو وسكون الهاء. بن كيسان بفتح الكاف وسكون الياء.
-         موسى بن عقبة : بضم العين وسكون القاف على فَعلة. وموسى مُفعل والميم زائدة. وقيل فعلل وهو على قول الكوفيين أن فُعلل أصل لامفرع. والأول قول البصريين ولا ينصرف للعلمية والعجمة و... بالعجمية موشى بالسين المعجمة وعرب بالمهملة....
(باب) جامع الوضوء
-         العلاء بفتح أوله ممدود .
-         المقبُرة بضم الباء وفتحها وكسرها.
-         حُمران : بضم الحاء على فُعلان والراء مفتوحة والنون زائدة كسكران.
-         سُهيل : بضم السين مصغرا وأبوه صالح سمان ذكوان.
-         نُعيم بن عبد الله المجمر : بضم النون مصغرا والمجمر اسم فاعل وأجمر سمي به الرجل والجيم ساكنة والميم مكسورة مخففة ومنهم من يشددها.
(باب) ما جاء في المسح على الخفين
-         عباد : بفتح العين وفتح الباء الموحدة وتشديدها وزياد بكسر الزاي .
-         عبد الله بن دينار : بكسر دال دينار وهو من المسمين بأسامي الأعيان. وأصل دينار ذنّار بنون مشدد فإبدل من أجل ... ياء تخففها كـفراهم ونحوه.
-         الكوفة: بلدة معروفة بضم الكاف.
-         عبد الرحمن بن رُقيْش الاشعري: بضم الراء وفتح القاف[27] وسكون الياء وآخره شين معجمة فُعيل مصغرا منسوب للأشعر زاده قبيلة ينسب اليها. منها أبو موسى.
-          
)باب( ما جاء في الرعاف
-   يزيد بن عبد الله بن قُسيط : يزيد من المسماة بالفعل المضارع وقُسيط بضم القاف وفتح السين المهملة وسُكون الياء على فُعيل مصغرا وكذلك رُفيش فعيل أيضا مُصَغرا.
(باب) العمل في الرعاف
-         عبد الرحمن بن حرملة : على فَعللة بفتح الأول والثالث ، وهو مسمى بواحد الحرمل وهو الشجر المعروف.
-         عبد الرحمن بن المجبر : ... وقيل سمي مُجبّرا كان سالم بن عبد الله..[28]
(باب) العمل فيمن غلبه الدم من جرح أو رعاف
-   المِسور :  بكسر الميم وفتح الواو المخففة، وهو مفعل كأنه آلة. ومخرُمة بفتح الميم الأول وسكون الخاء. وهو مفعلة كمجهلة.
(باب) باب الوضوء من المذي
-         أبو النضر : بفتح النون وسُكون الضاد المعجمة.
-         سالم  مولى عُمر: بضم العين وفتح الميم على وزن مُرَدٍ.
-          بن عبيد الله : بضم العين وفتح الباء فُعَيْلً مصغَّرا.
-         المقداد: بكسر الميم مفعال مأنه آلة كمصباح.
-   بن الأسودِ: ليس مولى الأسود. وليس من قريش نسبا أصلا وإنما هو بن عمرو البهراني الكندي.حليف للأسود تبناه فنُسب إليه
-   جُندب : بضم الجيم والدال المُهملة أو فتح الدال المهملة وإن  شئت  كسرت الميم وفتحت الدال. والأول أكثر. ولا (يصح) الثاني إلا على قول الكوفيين انه يكون أصل والنون فيه أصلية ووزنه فُعُلُل أو فُعْلَلاً أو فُعِلَلاً. قال سبويه: لا تزاد النون ساكنة ثانية الإثنين كحنضل والجندب الصرار أوغيره سمي به الرجل.
-         عبد الله بن عياش : بفتح العين وفتح الياء المثناة من أسفل المشددة، وشين آخره مفخمة.
(باب) الرخصة في ترك الوضوء من المذي
-         الصلت :  بفتح الصاد وسكون اللام وإن شئت حركت.
-   بن زُيَيد : بضم الزاي وفتح الياء الأولى وسكون الثانية، ويقال بكسر الزاي مصغرا على فُعيل  زبيداً بالباء الموحدة خطأ.
(باب) الوضوء من مس الفرج :
-         بن عمرو بن حزم : بفتح عين عمروا كضَرب، وفتح الحاء المهملة وسكون الزاي. المفخمة.
-   مصعب بن سعد بن أبي وقاص : بضم الميم، إسم مفعول من أصعب سمي به الرجل، من الزوائد في بنات الثلاثة. والمصعب العجل سمي به الرجل.
(باب) واجب الغسل إذا التقى الختانان :
-         محمود : مَفعول من حُمد. إسم مفعول سمي به الرجل.
-   بن لبيد : بفتح اللام وكسر الباء. فَعِيل، ككريم وجميل وخليل ، وليس في الكلام مُفعولا بضم الميم الأمُغُرود ومُغفور ومُغثورً ومُنخورً [29] ومعلوفاً.[30]
-          
(باب) إعادة الجنب الصلاة وغسله إذا صلى ولم يذكر وغسله ثوبه
-   إسماعيل بن أبي حكيم : بفتح الحاء كسر الكاف. فعيل كعظيم. وجمع إسماعيل سَماعيل وسماعِلة وأسامع. والميم زائد وقيل أصلية. والجاري على قواعد التصريف الزيادة. ويقال اسماعين بالنون بدل اللام كـ ...
-   زُييد : بضم الزاي وكسرها وياءين مثنيتين من أسفل بعد، وهو ابن الصلت بن زييد بكسر الزاي لأجل الياء كشيوخ وبيوت
-         يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب :بحاء مهملة ووزن فاعل اسم فاعل من حطب سمي به الرجل.

(باب) غسل المرأة إذا رأت مثل ما يرى الرجل
-   أم سليم بضم السين فعيل مصغرا العميهاء أو الرميصاء بنت ملحان بكسر الميم وربما فتحت ووزنه فعيلان والميم أصلية ...الملح والملاحة
-   أصبع : فيه عشر لغات ثليث الرابع فتح الهمزة وثلثيها مع الضم وثلثيها مع الكسر والعاشرة أصبوع على وزن أفعول
(باب) العمل في التيمم
-         البيداء: فعلاء بفتح أوله ممدودا والهمزة للتأنيث ولو قيل فيعال لما بعد
-         ذات الجيش: بفتح الجيم المعجمة[31]  وسكون الياء
-   أسيد : بضم الهمزة وفتح السين مصغرا فعيل والياء ساكنة وليست مشددة والمشددة حنظلة الكاتب الأُسيدي وفعيل بالتخفيف الياء والأكثر الأول من خضير بضم الخاء المهملة وفتح الضاد المعجمة وسكون الياء مصغرا على فعيل
-         بالمربل : بكسر الميم وفتح الياء

(باب) موضع ما يحل للرجل من امرأته وهي حائض
-         عبيد الله بن عبد الله: بن عمر بضم عين عبيد الله مصغرا بن عبد الله مكبرا
(باب) طهر الحائض
-         علقمة: فعللة بفتح العين والقاف سمي بواحد العلقم وهو الحنظل
(باب) جامع الحيضة
-   فاطمة بنت المنذر: اسم فاعل من أنذر بضم الميم وكسر الدال المعجمة سمي به الرجل ، زوجة هشام وعن أبيه خطأ انفرد به يحيى والصواب عن هشام عنها
(باب) المستحاضة
-   زينب بنت جحش: بفتح الحاء وسكون الجيم التي كانت تحت عبد الرحمن بن عوف. هذا وهم وإنما هو تحت زيد بن حارثة ثم خلف عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تحت عبد الرحمن بن عوف أم حبيبة بنت جحش ثم حمنة بنت جحش أختها وكان اسم جحش بُرا بضم الباء وفتح الراء المشددة فسألت زينب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحول اسمه على اسماء أصحابه فقال أنه [32] ليس بمسلم ولكن من جحش وهو أكبر من البُرة والجحش ولد الحمار  وفي قلب النبي صلى الله عليه وسلم باسمه ظلمة عظيمة ...خشية الخروج على نحو يهدده
-         سمي : بضم السين المهملة وفتح الميم فعيل مصغرا كفُهي.[33]
-         القعقاع بن حكيم : بفتح الحاء وكسر الكاف فعيل كرحيم وعظيم
(باب) ما جاء في بول الصبي:
-         عبيد الله بن عبد الله بن عتبة : الأول مصغرا والثاني مكبرا وعتبة بضم العين وسكون التاء
(باب) ما جاء في السواك:
-         عن بن السباق : بفتح السين وفتح الباء الموحدة المشددة وهو عبيد بضم العين بن السباق
-   حميد بن عبد الرحمن : بضم الحاء مصغرا على فُعيل وسكون الياء قال .. : أصل الرحمن الرخمان بالخاء المعجمة فعرب بالمهملة
(باب) ما جاء في النداء للصلاة :
-         عبد الله بن زيد بن عبد ربه الحارثي الخزرجي
-         عطاء بن يزيد: سمي بالفعل المضارع من بنات الثلاثة
-   أبو سعيد الخدري سعد بن مالك وقيل غير ذلك - كما ذكرناه في كتاب العجمة- بفتح السين فعيل ككريم وخاء الخدري مضمومة والدال مهملة ساكنة منسوب بالحي يقال لهم بنو خدرة
-   أبو صالح السمان بفتح السين والميم المشددة وهو فعال أو فعلان وعليها إن كان فعالا انصرف وإن كان فعالا لم يصرف وهو اما من الميم أو السين
-         عن أبي حازم : بحاء مهملة وزاي معجمة والف بينهما على وزن فاعل اسم فاعل
(باب) افتتاح الصلاة:
-         عن علي بن حسين : على فُعيل أخو حسن بن علي بن أبي طالب
(باب) القراءة في المغرب والعشاء:
-   عن محمد بن جبير: بضم الجيم وفتح الباء وسكون الياء فُعيل مصغرا ابن مطعم اسم فاعل من الطعم من بنات الأربعة غير المضاعفة . سمي به الرجل.
-   عن أبي عبيد بضم العين مصغرا عن عباد  بفتح العين والباء الموحدة المشددة مكبرا. ذكره بعضهم وعند الأكثر عبادة بن نسي وعليه اقتصر النجار وابن ..وغيرهما وذكروه في باب عبادة  بن نسي بضم النون وفتح السين مصغرا على فعيل كقصي .
-         عن أبي عبد الله الصنابحي : بضم الصاد هو عبد الرحمن بن عسيلة[34]
-         عن عدي بن ثابت : على وزن علي.
-   عن البراء بن عازب : بفتح الباء والراء المخففة وفتح العين المهملة وزاي بعدها معجمة  اسم فاعل سمي به .
(باب) العمل في القراءة :
-         عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين بضم الحاء وسكون الياء على فُعيل مصغرا .
-         حميد الطويل : على[35] فعيل تصغير احمد تصغير زخم بحذف الزوائد
-         عن يزيد بن رومان : بضم الراء على فُعلان أو فوعال ..وان ينسب ...كأم رومان .
-         ام عائشة بضم الراء وفتحها والضم (أولى) واكثر القراء في الضم.
(باب) القراءة في الصبح:
-   الفرافصة: بضم الفاء وفتحها بن عمير : تصغير عمرا وعمرو قال ابو علي كل فرافة في العرب فهو بضم الصاد الا فرافصة ابا نايلة امرأة عثمان فإنه بالفتح والفرافصة الاسد ووزنه فعافلة فما كرر فأوه، وهو ضاهر كلام .. إذ جعله في مادة فرص لكن لم يزد أن الصاد زايدة في الكلام فوزنه فُعاللة.
(باب) ما جاء في أم القرآن:
-   مولى عامر بن كريز بضم الكاف وفتح الراء وسكون الياء على فعيل مصغرا. ويقال كريز على فعيل مكبرا كعليم وحليم.
(باب) القراءة خلف الإمام فيما لا يجهر فيه بالقراءة :
-   مولى هشام بن زهرة : بضم الزاي وسكون الهاء وهي الزهرة الكوكب قال ابن دريد وغيره والأاكثر انها ُعلة لهمزة والتسكين قول العامة وعليه إذا أتوا غرواُ مع الزمرة وهو الفصيح .
(باب) ترك القراءة خلف الإمام فيما جهر فيه
-         عن بن أكيمة: بضم الهمزة وفتح الكاف وسكون الياء فعيلة مصغرا وهو عمارة وقيل عمر...[36]
(باب) باب العمل في الجلوس في الصلاة
-   عن صدقة بن يسار: بفتح الصاد والدال المهملة وكل صاد وقع بعدها عين أو خاء أو قاف أبدلت سينا أو زاءا.
-         عن المغيرة بن حكيم على فعيل ككريم
-         عن علي بن عبد الرحمن المعاوي: بضم الميم منسوب الى بني معوية بن زيد قوم من الانصار
-   عن عبد الله بن عبد الله بن عمر مكبرا فيها عند يحيى بن يحيى والصواب تصغير الأول وتكبير الثاني. ومن رواته ابن بكير
(باب) التشهد في الصلاة
-         عن عبد الرحمن بن عبد القاري:  بتشديد الياء منسوب للقارة حي في العرب
(باب) ما يفعل من رفع رأسه قبل الإمام
-         عن محمد بن عمرو بفتح العين على فعل
-         عن مليح بفتح الميم وكسر اللام ، على فعيل ككريم وشريف
(باب) ما يفعل من سلم من ركعتين ساهيا
-   عن أيوب بن أبي تميمة السختياني: تميمة فعلية مكبرا بفتح التاء و السختياني بفتح السين وسكون الخاء المعجمة وفتح التاء .
-         عن محمد بن سيرين : بكسر السين والراء غير مصروف للعلمية والتأنيث والعجمة.
-         بن أبي حثمة : بفتح الحاء المهملة وسكون التاء المعجمة والحثمة الرملة والأكمة الحجراه
(باب) إتمام المصلي ما ذكر إذا شك في صلاته
-         عن عمر بن محمد : بضم العين وفتح الميم على فعل كنفر وجُعَل ومُرد[37]
-         عن عفيف بن عمرو: بفتح عين عفيف وكسر الفاء بكسر وفتح عين عمر وعلى فَعل كقتل وضرب[38] وشتم
-         عبد الله بن عمرو بن العاصي: بفتح عين عمر وكقتل ومزن .
(باب) من قام بعد الإتمام أو في الركعتين
-         عن عبد الله بن بحينة : على فعيلة بضم الباء وفتح الحاء المهملة وسكون الياء مصغرا. و بحينة ....
-         عبد الرحمن بن هرمز: بضم أوله وثالثه كفلفل .. ونحوه ولا ينصرف للعلمية والعجمة
-   دو(ذو) الشمالين : هو اب ذو اليدين واسمه الخرباق وهو كذلك في الصحيحين وذو الشمالين مات يوم بدر وذو اليدين شهد قضيته أبو هريرة وقد أسلم عام خيبر
باب النظر في الصلاة إلى ما يشغلك عنها
-         القف : بضم القاف واد ميال[39] معروفٌ

باب ما جاء (في الإنصات)[40] يوم الجمعة والإمام يخطب

-         عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي :منسوب الى قريظة قوم من يهود [41]  والظاء أخت الذال والتاء المعجمتين. وثعلبة بفتح أوله وثالثه فقل من اسم عين وجنس.

باب ما جاء في الساعة التي في يوم الجمعة
-         عن يزيد بن عبد الله بن الهادي : يزيد... بالفعل المضارع
-         بصرة بن أبي بصرة : بضم الباء وفتحها فيها والصاد ساكنة فيها ولا يعرف بصرة بن ابي بصرة والمعروف أبو بصرة وفتح الباء أعلى في الكلام.
-         عبد الله بن سلام: بفتح اللام مخففة ولا يجوز غيره.
-         إيلياء: بكسر أوله ممدود بمد وبضم ويقال الياء بمد وبضم أيضا.

باب القراءة في صلاة الجمعة والاحتباء ومن تركها من غير عذر
-         عن ضمرة بفتح الضاد المعجمة وسكون الميم
-         سعيد : على (وزن) فعيل كعريف

باب ما جاء في قيام رمضان
-         تميم الديري : منسوب للدير وهو دير أم مبان ... وقع في بعض الروايات والصواب الداري ...
-         أبي : بضم الهمزة وفتح الباء مصغرا على ....
-         ذكوان : بفتح الدال المعجمة وسكون الكاف من فعلان .... من كل سمي بالفعل المضارع من بنات الثلاثة

باب صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الوتر
-         عن سعيد بن أبي سعيد : كنيته ابن المقبري بضم الباء منسوب الى المقبرة. لأنه كان يسكن هنا ... قاله البحار وغيره.
-         مخرمة: (على وزن ) مفعلة بفتح الميم وسكون الخاء .
-         عن كريب: بضم الكاف وفتح الراء وسكون الباء على (وزن) فعيل مصغرا ككميت




[1]عادل نويهض مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر، بيروت – لبنان الطبعةالثانية، 1400 هـ - 1980 م
[2]  الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين  لخير الدين الزركلي دار العلم للملايين  ج 6 : محمد بن أحمد - محمد بن القاسم  ص 88
[3]  الحدود الكلامية والفقهية على رأي أهل السنة الأشعرية ومعه، مسألة الشارع في القرآن لــ صقلي، محمد بن سابق،طبراني، محمد دار الغرب الإسلامي،. 2008

[4]  سلافة الصفا في تراجم رجال الشفا لــ حسني ، محمد بن محمد دار الكتب العلمية،2009.

[5] نظام الاحباس بفجيج في العصرين السعدي والعلوي بوزيان، بنعلي محمدهلالي، العربي، دار النشر الجسور، 2004 –.
[6] فهرس ما لم يفهرس من المخطوطات العربية في الخزانات الخاصة بالمملكة المغربية لـ نجيب، أحمد عبد الكريم دار نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث،. 2008
[7]  كتاب مخطوطات سيدي محمد أبركان 1 جمع وتقديم الباحث عبد الله لحسايني طبعة 2015
[8]  يلقب بـ سيدي امحمد أبركان،وأبركان معناها بالأمازيغية الأسود البشرة. وهو أبو عبد الله توفي سنة 668هـ/1464م قبيل تولية السلطان أبي عبد الله الحفيد في العهد المريني. يوجد ضريحه بجوار واد شراعة بمدينة بركان المغربية(مخطوطات سيدي محمد أبركان جمع وتقديم الباحث عبد الله لحسايني طبعة 2015)
[9]  هو محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق العجيسي (نسبة إلى عجيسة من البرانس) التلمساني يكنى أبا عبد الله ويلقب من الألقاب المشرقية بشمس الدين (عن كتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب - المقري التلمساني طبعة 1968) ولد بتلمسان سنة 810 هجرية أي حوالي 1400 ميلادية وله مؤلفات فقهية من بينها "إزالة الحاجب عن فروع ابن الحاجب" ومترجمنا هومن تلامذته .
[10]  في مقدمة المخطوطات الثلاث وضع المؤلف عنوانا مغايرا قليلا فجعل بدل كلمة "في معرفة" كلمة " في ضبط مشكل"
[11]  ص2 من المخطوط

[12]  أي جيبريل
[13]  أضيفت في الهامش
[14] أضيفت في الهامش
  [15]  في الهامش اضافة مفادها" وبشير هذا فُعيل مصغرا وابن يسار مضموم فعيل مصغرا حيث وضع من في الاسماء يُسير ... مصغرا وهو يسير بن عمر و..بن عمو الليث بن مسلم بن عمرو ....وليس هو من الرواة للحديث بل هو من اهل الادب والشعر....
[16]  "عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى" سورة عبس الآية 1و2
[17]  ص 3 في المخطوط
[18]   قال ابن بري : البيت لعباس بن مرداس السلمي ، وأبو خراشة كنية خفاف بن ندبة ، وندبة أمه ، فقال يخاطبه : إن كنت ذا نفر وعدد قليل فإن قومي عدد كثير لم تأكلهم الضبع ، وهي السنة المجدبة ، وروى هذا البيت سيبويه : أما أنت ذا نفر ، فجعل أنت اسم كان المحذوفة وأما عوض منها وذا نفر خبرها وأن مصدرية ، وكذلك تقول في قولهم أما أنت منطلقا انطلقت معك بفتح أن فتقديره عنده لأن كنت منطلقا انطلقت معك (لسان العرب، حرف الخاء، خرش)
[19]  أضيفت في الهامش
[20]   مازِن أَبو قبيلة من تميم، وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم
[21]  وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم
[22]  مازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية
[23]  ص  4 في المخطوطة
[24]  هوامش غير مقروءة في هذه الصفحة
[25]  ص 5 في المخطوط
[26]  على الهامش بقرب هذه الأسطر أضاف الكاتب " بالحاء المهملة والتاء المعجمة" ربما يقصد حارثة. اضافة لهامش غير مقروء
[27]  ص 6 في المخطوط
[28]  على الهامش الايسر اضيف "الليثي منسوب لليث وينسب اليه.." ..وهامش غير مقروء
[29]   ص 7 في المخطوط
[30]  في هامش الفحة اضيف " وفي الاسماء زييد بالياء رواه البخاري ومسلم في الصحيح" واضيف ايضا " الجرف بضم الجيم والراء وقد تسكن موضع التجريد اكثر..."
[31]  كما لو تم التشطيب على كلمة المعجمة في المخطوط
[32]  ص 8 في المخطوط
[33]  في هامش الصفحة اضيف " بنت محصن بكسر الميم وفتح الصاد المهملة مفعل..." واضيف" عن سهل بن سعد الساعدي منسوب لبني ساعدة حي في الأنصار ومنسب اليهم"
[34]  اضافة الكاتب في الهامش "منسوب لصنابح حتى ينسب اليهم "
[35]  ص 9 من المخطوط
[36]  أضيف في الهامش " كحازم بالحاء المهملة فاعل وزاي مهملة بعد الالف. التمار بفتح التاء المهملة والميم المشددة.عن البياضي منسوب لبني بياتضة والانصارعبد الله بن .." واضاف "السعدي منسوب لسعد حي في العرب وسعد في العرب..وسعد مريم ..." واضاف" الحنفي بفتح اوله وثانيه منسوب لحنيفة فرع من العرب منسوب لهم."
[37]  ص 10 من المخطوط
[38]  على هامش الفحة اضيف "السهمي منسوب لبني سهم بن عمر بن هصيص بن كعب " وهامش غير مقروء
[39]  القف بضم القاف واد من أودية المدينة عليه مال عن كتاب للقاضي عياض "مشارق الأنوار على صحاح الآثار"
[40]  لاتوجد عبارة في الانصات في المخطوطة رغم وجودها في كتاب الموطأ
[41]  جاءت عبارة يهود في المخطوطة دون تعريف أي " اليهود"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

منظمة أكاديمية التراث تشارك في تخليد الذكرى 72 لانتفاضة 17 غشت 1953 بتافوغالت

  منظمة أكاديمية التراث تشارك في تخليد الذكرى 72 لانتفاضة 17 غشت 1953 بتافوغالت أبركان، 16 غشت 2025 بدعوة كريمة من النيابة الإقليمية للمند...