الأحد، 11 فبراير 2018

"معرض سيدي امحند ابركان" بضريح سيدي امحمد ابركان - أكاديمية التراث


نظمت أكاديمية التراث -أبركان يوم السبت 10 فبراير 2018 المعرض الثاني بضريح سيدي امحمد ابركان وذلك للتعريف بشخصية صاحب الضريح وأعماله للعامة وللتحسيس بأهمية إحياء والمحافظة على التراث المادي واللامادي للبلاد.
يذكر أن النشاط يعتبر محطة من محطات مشروع جمعية أكاديمية التراث والمسمى "مرصد التراث - سيدي امحند ابركان " والهادف إلى خلق متحف ومقر أدبي يستثمر تراث منطقة بني يزناسن وأقليم بركان ككل بضريح سيدي امحمد أبركان
وقد حضر النشاط فعاليات المجتمع المدني وصحافة المدينة بينهم قناة الزناسنية تيفي وتخلله بذرة لوعدة نشطها مريدو الزاوية الهبرية بمداغ بسماع صوفي وذكر وقراءة للقرآن الكريم داخل ضريح الولي الصالح والعلامة والفقيه سيدي محمد بن الحسن أبركان وتم على شرف صاحب المناسبة تنظيم مأدبة الوعدة واطعام عشرات الزوار تمهيدا لإحياء فكرة تنظيم وعدة كبيرة بالضريح مستقبلا
وقد زار المعرض مسؤولين محليين منهم السيد مندوب الأوقاف ببركان وأعضاء اللجنة الثقافية للمجلس الجماعي ببركان ومنتخبون وفاعلون جمعويون من مختلف المشارب والتخصصات واختتم الحفل بتوزيع شواهد التكريم والاعتراف للمساهمين والداعمين لمشاريع الجمعية.













































السبت، 10 فبراير 2018

توضيحات حول مخطوط سيدي امحمد ابركان ومرصد التراث -أكاديمية التراث

 للتوثيق تقوم اكاديمية التراث التي تسلمت مشاريع  - جمعية فكرة جديدة - بتوضيح يخص موضوع مشروع مرصد التراث سيدي امحند ابركان بما في ذلك مراحل النسخ الضوئي لمخطوطات العلامة سيدي امحمد أبركان، وذلك لتنوير المتابعين والمسؤولين حول الموضوع.
حيث أنه في أواسط سنة 2015 راسلت جمعية فكرة جديدة الخزانة الوطنية طالبة من مسؤولي المخطوطات أن يقوم بنسخ ضوئي لمخطوط سيدي امحمد أبركان المسجل تحت رقم 97 ك وتم اخبار الجمعية بأن المخطوط في حالة حرجة ولم يبال به أحد، وبتاريخ 27-7-2015 توصلت الجمعية بالمخطوط منسوخ ضوئيا من طرف الشركة التي اعتمدتها الخزانة الوطنية لهذا الغرض
وبهذا تكون الجمعبة قد حققت الأمان لمحتويات المخطوط الذي تآكل وكانت معطياته عرضة للضياع، حيث أن الباحثين من قبل كانوا يتوصلون بنسخة الميكروفيلم بالابيض والاسود وهي نسخة رديئة ولا تساعد على التحقيق.
وقامت الجمعية عبر مرصدها بطبع تقديم للفقيه المذكور في كتاب بعنوان " مخطوطات سيدي امحمد أبركان 1" ثم بتنظيم معرض للمخطوطات المذكورة وذلك في حرم الضريح وفي نادي التعليم يومي 22-23 غشت   2015  
لكن بعد مدة فوجئت الجمعية بمقال بموقع جرودي برس  يذكر فيه أن "لأول مرة مؤلفات الولي الصالح ، و الفقيه المحدث العلامة سيدي امحمد أبركان، رهن إشارة الطلبة و الباحثين و الدارسين. " ويضيف أنه " تمكنت جمعية الهلال للثقافة و التنمية ببركان  من استخراج نسخة مصورة ملونة من الخزانة الوطنية للمملكة  بالرباط، و طبعها  بشراكة مع جماعة بركان، ووضعها الخزانة البلدية ( المكتبة). رئيس الجمعية محمد جرودي قال أن هذا العمل  تم التفكير فيه منذ عدة سنوات ،و تم تنفيذه هذه السنة حيث تم الاطلاع على الرقم المرجعي لهذا المخطوط بالخزانة الوطنية في أحد المراجع التاريخية،" انتهى
ولكون المقال الذي يطابق ما جاء في لائحة المنح الذي بثت فيها لجنة المجلس الجماعي لأبركان لسنة 2015-2016  حيث نجد أن اللجنة قد منحت ما مجموعه ألف وسبعمائة درهم لهدف "استخراج نسخة من مخطوط الولي الصالح امحمد أبركان" فقد راسلت الجمعية صاحب الموقع عبر ايميل الموقع طالبة تعديل المقال معتبرة أنها "كانت أول من طلبت رقمنة المخطوط Numérisation du manuscrit المذكور من الخزانة الوطنية وكانت هي صاحبة الفضل في حماية محتويات النسخة الأصلية من الضياع بسبب اهتراء النسخة.
وبسبب ان كتاب مخطوطات سيدي امحمد ابركان الجزء الأول الذي أصدرته الجمعية  هو أول إصدار يضم مؤلف العالم سيدي امحمد أبركان ونبذة عنه وهو رهن إشارة الباحثين والطلبة في المكتبات وهو مسجل برقم الايداع 2015Mo2638

 فإننا نطلب منكم تعديل المقال حفاظا على حق الجمعية في هذا الإنجاز الغير مسبوق." انتهى
وفي الوقت نفسه سجلت الجمعية استغرابها من تصرف اللجنة التي منحت عملا مكررا منحة مهمة فيما لم ينل مشروعها " مرصد التراث - سيدي امحمد أبركان" أي دعم رغم جدته وجديته.
واليوم وبعد تسليم مشاريع الجمعية - فكرة جديدة - لمنظمة أكاديمية التراث، تواصل الأخير مشروع رصد وحماية التراث المحلي اليزناسني عبر الاستمرار في خطوات مشروع "مرصد التراث- سيدي محند ابركان" والذي تم اليوم السبت 10-1-18 مرحلة من مراحله المتمثلة في معرض سيدي امحند أبركان الذي تخلله بذرة لوعدة مستقبلية تمثلت في اطعام عشرات الزوار.









الأربعاء، 7 فبراير 2018

سيدي محمد أبركان في ندوة الذكرى المائوية -د. مصطفى قيسامي - أكاديمية التراث

محاضرة حول محمد أبركان في ندوة الذكرى المائوية لمدينة بركان


تحت شعار:" أبركان : تاريخ، حضارة وهوية" نظمت كل من جمعية الليمون لموظفي عمالة إقليم أبركان،جمعية بوزيتيف، جمعية بركان للتعاون والتنمية، الذكرى المئوية للمدينة. وذلك أيام 28و29و30 غشت 2017.
 وقد عرفت المناسبة ندوات ومحاضرات حول تاريخ المدينة ومعمارها، وفي الشق التاريخي أقيمت محاضرات حول تاريخ الولي الصالح سيدي محمد ابركان دفين منطقة شراعة، وأطر إحدى هذه المحاضرات الدكتور مصطفى قيسامى الذي اعتبر الاجابة عن كيفية تشكل المدينة يمر عبر الحديث عن تاريخها فقال: "ليس بمقدوري ان ابدأ دراسة تاريخ مدينة او لم يكن بمقدوري دراسة تاريخ مدينة أبركان إلا من خلال دراسة حيثياتها المرتبطة بشكل وثيق بالموضوع مداخلتي تكتسي طابعا تاريخا وتستدعي اجابة اجوبة توضح كيفية تشكل مدينة أبركان ... أجمعت الاقلام أن تسمية مدينة أبركان نسبة ألى أبركان ولفظ أبركان بالامازيغية هي صاحب البشرة السوداء فمن هو هذه االشخصية التي ارتبطت مدينة بركان دلاليا بها. كما ذكرت هو ابو عبد الله بن الحسن بن مخلوف الراشدي دفين ضفة وادي شراعة"
وأضاف في الشق الجغرافي والهوياتي لتاريخ صاحب اسم المنطقة ما يلي :" لابد من وقفة لان الباحثين الذين تطرقوا لهذا الامر وأخص بالذكر الاستاذ عبد الله لحسايني طرح اشكالية هل ان هذه الشخصية هي تلمسانية ام مغربية . واريد من خلال اعطاء لمحة تاريخية أن اوضح من خلالها ان الامر يتعلق بما هو أكبر.
ابدأ بالراشدي نسبة إلى جبل راشد  المشهور بتلمسان وراشد حسب بن خلدون نسبة الى الاب الاول لقبيلة بني راشد البربرية التي هي بطن من زناتة ملك بنو راشد البسائط القبلية واستوطنوا جبل عمور الذي سم فيما بعد باسمهم وقد كانوا ملوكا لتلمسان لأول الإسلام .
من اين لبني راشد بالبشرة السوداء ؟ نعلم أن المنطقة – التي استوطنوا بها – هي فاصل بين الصحراء وهذه المناطق. لا غرابة ان بعض القبائل التي وفدت من جنوب الصحراء للبحث عن المراعي والبحث عن موطن الاستقرار . والدين الاسلامي كان قد دخل المغرب الاوسط فتداخل وتمازج السكان فيما بينهم لذلك لا غرابة في أن تختلط الألوان."
وركز على كون الحديث  عن تلمسان لا بد أن يأخذ في الاعتبار أن المجال يتعلق بالدولة المرينية التي ورثت عن الدولة الموحدية وأن كل هذه المناطق بما في ذلك المغرب الأقصى والأوسط والأدنى والكل كان يسمى بالغرب الإسلامي. اذن لم يكن المجال يسع الحديث عن الحدود الجغرافية الآن. و قال : نحن نعلم أن ملوك أو بعض علماء تلمسان وأذكر بالخصوص كتاب ابن مرزوق الجد الذي سماه المسند الصحيح الحسن في مآثر ومحاسن أبي الحسن المريني . هذا الشيخ العلم يكتب  كتابا يذكرمحاسن ابي الحسن المريني  وبذلك تنتفي الحدود وأن الأمر يتعلق بكتلة سياسية واحدة.

وفي معرض تعريفه بالشخصية التي ارتبطت بها مدينة أبركان أورد مجموعة من المصادر في القرن العاشر الهجري التي ذكرت أبو عبد الله محمد ابركان (سيدي محمد أبركان) هو القرن الذي عرف مجموعة من المحاولات لانقاذ التراث الاسلامي ونذكر بالخصو احمد بابا التمبكتي والمقري في نفح الطيب وابن القاضي المكناسي كل هذه الكتابات تطرقت لشخصية محمد ابركان.
وركز على المصدر الثاني اي الشريف الحسني التلمساني صاحب كتاب المنهل الاصفى في شرح ما تمس اليه الحاجة في ألفاظ الشفا . فكل المصادر التاريخية تقريبا اعتمدت على هذا المصدر . وقال : "أن هذه الشخصية ذكرت في المنهل الاصفى نقرأ من كلام العالم الحافظ ابي عبد الله محمد ابن الشيخ الشهير بالولاية والعلم والزهد أبي علي الحسن ابن مخلوف الراشدي المعروف بأبركان. هذا الفقيه هو الذي حدد حياة محمد أبركان وأعطى بعض الاشارات عن حياة هذا العلم الفذ. نقرأ أيضا في الجانب العلوي أن هذا العلم هو الذي تملك هذه الوثيقة أو الكتاب والمخطوطة عندما توفي محمد أبركان رجعت الى تلمسان وامتلكها هذا العلم الفذ الذي سيعرف بمحمد أبركان. ونقرأ في آخر المخطوطة وفي سنة 868 توفي الفقيه المحدث الحافظ الرحالة أبو عبد الله محمد ابن الحسن ابن مخلوف الراشدي. والخطان مختلفان اذن فهو الذي ذكر سنة وفاة محمد ابركان. اذن عندما امتلك هذه المخطوطة حاول ان يعطينا مجموعة من الاشارات.
سأتطرق لشيوخ محمد ابركان، لابد من ذكر الباحث الاستاذ الدكتور محمد رزقي وزوجه عندما حقق المشرع المهنأ في معرفة رجال الموطأ ونشر تحقيقهما في مجلة المذهب المالكي في سنة 2008 . وقد ذكرا ان شيوخ محمد ابركان هم
أولا ابن مرزوق ونعم نقرا هنا أن مخطوطة محمد أبركان قرأها على شيخه ابن مرزوق. ولكن عندما بحثنا عن الأعلام والشيوخ الآخرين وجدنا ان الامر يختلف.
الشخصية الثانية – حسب الاستاذ محمد رزق – هو أبو القاسم محمد بن محمد بن سراج الغرناطي ولكن في الحقيقة هذا خطأ وأنا قرأت ابو القاسم محمد البرزلي والبرزلي استوطن تونس وعندما تذكر كتب التراجم
الشخصية الثالثة:أبو عبد الله شمس الدين الغرناطي وعندما راجعت كتب التراجم وجدته استوطن دمشق وأنه محدث ولكن كيف لأبي عبد الله محمد بن مخلوف الراشدي ان يقول ابو طلحة وهنا نرى ابو عبد الله اذن الامر فيه اشكالية وقد حلت البارحة حيث أنه البساطي شارح مختصر خليل قاضي قضاة المذهب المالكي في الديار المصرية. اذن فعندما ذكر محمد ابركان بالرحالة فهو رحل الى توس والقاهرة ودمشق
هنا شيخ اخر شمس الدين الهلالي استوطن دمشق. اذن محمد ابن مخلوف الراشدي كان رحالة بالفعل هذا الوصف اكاديمي علمي بالفعل"
وفي معرض تساؤله عن سبب استيطانه بالمنطقة كشف الدكتور مصطفى قيسامي عن اطروحة خاصة للبحث والنظر في ذلك فقال أن الشخصية المدروسة ربما أراد أن يكمل دراسته العلمية في فاس لأنني قلت أن المراكز العلمية الثقافية كانت في الشرق في دمشق والقاهرة وبغداد وفي المغرب كانت تلمسان فاس وقرطبة وغرناطة وقد وافته المنية وفي اطروحة أخرى يقول الدكتور :"ربما كان الشيخ ينوي ان يؤسس كيانا مستقلا لمدرسة علم الحديث بالغرب الاسلامي ببركان . في الاندلس كانت هنالك مدرسة علم الحديث وفاس معروفة بالفقهاء والمختصين بالمذهب المالكي وهنا ستكون مدينة بركان اذا تبث هذا بالبحوث التي سنستأنفها فستكون مدينة بركان رائدة في مجال علم الحديث. وتوفي بسبب مرض الطاعون لأن هذا المرض كان منتشرا آنذاك في مناطق متعددة."

تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغربي

تسجيل القفطان المغربي كعلامة دولية – أكاديمية التراث تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغر...