الاثنين، 30 أبريل 2018

الحكايات المشاركة في تنافس الثانويات التأهيلية



الحكايات المشاركة في تنافس الثانويات التأهيلية
مبدأ المسابقة:
اعتمد التباري بين تلامذة الثانوي على قاعدة أجمل صياغة تحترم الحد الأدنى من القواعد اللغوية وتركز على الاحتفاظ بالمحتوى لمضمون الحكاية التراثية المعروضة والتي قامت أكاديمية التراث بتحقيقها وتوحيد رواياتها في نسخة واحدة.
وقد تم التنافس تحت حراسة لجنة من اكاديمية التراث واساتذة الثانويات، وذلك في مدة 20 دقيقة بعد استفادة التلاميذ من حصص تكوينية في مفهوم الحكاية التراثية وأساسياتها، وبعد عرض الحكاية -المتبارى بشأنها - عليهم شفهيا.
دونه مجموعة الإنتاجات التي تأهلت عن كل ثانوية، مع العلم أنه تم اختيار الأول من كل ثانوية لضمان مشاركة جميع الثانويات في التباري.

حياة قرضيض 23 ثانوية المسيرة

لقد كان في أساطير الزمان وألقي في آذان الغار أن رجلا من الرجال اتف بالخمول والكسل وكان له زوجتان فلما كانا يطالبانه بتأدية واجباته غاب في ضوء النهار وعاد في ظلام الليل  لدرجة أن الوعود منه فارغة، والآمال منه منقطعة الى أن طل باح أحد الأيام فنهض باكرا ثم طلب من احدى زوجاته أن تضع له الفول في الماء وفعلت ذلك ، فهم ونفض الكسل عنه وقام وأخذ حماره وسار، وعن عيني زوجتيه غاب فبقي على حاله إلى احد الايام عاد الى منزله خاوي الوفاض لا يحمل لقمة ولا تجد في يديه مضغة، سألته احد الزوجتان : وأين المحصول لكن نعرف أن هذا قدرنا المحتوم، فطلب منهما أن يذهبا فيبحثا في الحقول عن محصول يبلغ طوله العصي وحجمه الحرز فذهبت الغبيتان الى أن وصلتا الى حقل الغولة ، فأدخلتهما الى منزلها وهما لها منكرتان، فلما اكتشف امرها هربت الضرتان وتركتا ابنة احداهما، فعاشت في منزل الغولة الى ان علم ابن عمها بحالها وجاء وهو عازم على انقاذها  فهرب وإياها الى ان وجدا الطيور فيما بينهما ت فلما فكهما التهمه احدها وطلب منها وهو في بطنه ان تلبس جلد الكلب وتذهب للقبيلة وبقيا على ذلك الحال الى يوم من الايام اخبرتهما عجوز ان يأكل لحم جدي مالح وبذلك يشرب الماء ويخرج من بطن الطير وفي الأخير طلب من قبيلته أن يتزوجها ليكون مصيره مقتول وبطنه عن جسمه مفصول – النهاية –



مريم أعراب 11 ابن سينا

ظلام ، وحشية واستياء. عاشتها لونجا في بيت لا يدخله الضياء.. لم تتعرف الحقيقة الا بعد عناء. بفضل ابن عمها الحزين المستاء.. على فقدانها وشمت الأعداء، فقرر إنقاذها ولو أظلمت السماء، لكي يرتاح وتغني له العصافير البيضاء. بزقزقتها الجميلة أفضل غناء. أما الآن فلننطلق لمعرفة الحكاية من نقطة البداية..

"كليت سبع رجالة ، والثامنة هجالة، والغزال راه يطيبلك لونجا يا لونجا مديلي سالفك نطلع" جملة كانت كإشارة من الغولة الشرهة لكي تساعدها الفتاة الجميلة على الصعود. تلك الفتاة التي اختطفت بسبب غباء أمها البلهاء، فعاشت حياتها داخل غار تلك العلياء، ورأت معها العجائب السوداء. إلى أن جاء ذلك اليوم الذي اختار فيه ابن عمها طريق المغامرة لانقاذ شرف عائلته. فانطلق بكل شجاعة ، واحتال بكل براعة، على طامزة وتسلق بسرعة، فأخبر لونجا بما جرى لها وكيف ومتى، فاطمأنت له وبمكرها استطاعت الهروب من مختطفتها. وبسبب صفاء قلوبهما والارادة، فقد عاشا بسعادة، أما الأخر البارد المغرور، فقد لقي حتفه بلا سرور. هذه نبذة عن قة خلدت خلال عصور، وحتى ولو نسيها الناس فسترويها الزهور ، لأطفال وأجيال خلال بضع سطور، فيغنون ويرقصون من شدة السرور.



منعم بديوري
ثانوية زيري ابن عطية 14
كان يا مكان في حكاية من نسج الخيال، في قرية بين الجبال في بيت يسكن رجل مزارع، له زوجتان، أولى غبية وثانية اسمها ميمونة ذكية، كانت لها ولد وأخرى لها بنت اسمها "لونجى" في يوم من الايام كانتا مسافرتان مقبلتان على بيت الغيلان تعيش فيه غولة تأكل عظام الإنسان، رحبت بهم كضيوف ، وكانت تنوي أن تجعلهم غذاء، لكن ميمونة بذكاء و.. وبدون أذى وصلت إلى النجاة مع ضرتها والأبناء، لكن تركا لونجا وراء الأبواب، مرت السنين وكبرت لونجى في احضان طمزى كالخادمة تائهة في غياب ن كان ابن عمها عزيمته عزيمة الرجال، شجاعته شجاعة ....... عزم على انقاذ لونجى فسافر عند ووله سمع غولة تقول قصيدة بدخولها لبيتها فااشتعل ذكاؤه، وبعد خروجها متوجهة الى اليدن دخل وبكلمات افهم ـمخ ابن عمها . خبأته في قدر من قدورها سبعة، وعند رجوع طمزة شك غلب على دماغها، لكن لوونجى ....وبحيلها استطاعت النجاة مع ابن عمها. ولكن حظرتها الغولة من فك غرابان يتشاجران لكن ابن عمها ساعدهما فكان وجبة لأحدهما . دلها على الطريق من بطن الغراب وأخبرها بارتداء جلد كلبة جرباء. فعند وولها نجح ابن عمها من الخروج من بطن الغراب بحيلة من ميمومنة بالجدي والملح وتقيأ الغراب فأصر على الزواج من الكلبة فتعجب الجميع، وفي باح خرجت لونجا وهي جميلة حسناء وأخوها ابن البلهاء متزوج كلبة طلبا و طمعا في فتاة حسناء لكن ميره كان وجبة للكلبة الجرباء.
 

حسناء الحافي 16 ثانوية أبي الخير

كان يامكان في قديم الزمان كان هناك رجل ذو زوجتين "ثاميمونت" و"ثاعكونت" كان كسولا، ويظل في البيت وكان كلما يندهانه زوجتاه كان يتحجج بالعمل ويتيه، وفي باح ذات يوم قبل نباح الكلبة وصياح الذيكة، نادى زوجتاه العكونة وميمونة ، وهمس في اذن تاميمونت وقال لها : أريد أن أغرس الفةل، فقالت له كيف تريد وأنت لا تملك لاحبا ولا فولة، فأخذ حماره، وذهب خارج قريته، ومكث شهرا كاملا ، بينما الغادي والبادي يسأل عن مكانه وعن حصاده. وفي الشهر القادم أتى بحماره ، لايحمل أي شيء ، فجاءت زوجتاه فجلستا تصرخان في وجهه ويسألانه عن المحصول فقال لهما : جيبا كل الحقول وآتياني بفول كهذه العى وذهبتا ميمونة والعكونة تمشيان ، والتقتا لالة الغولة فاستظافتهما إلى بيتها وهي في شدة الجوع، وتركا الحمارة في الخارج وقالت لهما الغولة اجلسا وأنا سأحلس للحمار، وذهبت وأكلت الحمار، وتركت رأسه على غصن الشجرة وميمون ادركت انهما في خطر وبدأت تعكونت تقول كلاما سيفضحهما وجلست العاقلة ميمونة تخطط للهرب وأفرغت قدر الماء في الارض وبدأت تقر ابنها لكي يبكي لأن الغولة لا تحتمل صداع الأولاد وقالت لها، أرأيت إن الأولاد عطشين، فدعينا تذهب لنجلب الماء ويلعبون ويتعبون ونرجع اليك في المساء وأخذت الغولة تغنس أولادهما في الغنسة وبدل الطفلة وضعت المهراز وبعد مرور سنوات ابن العم فكر بأن يجلب ابنة عمه لونجا وفكر فيها كثيرا حتى قالت له الحاكمة القصة وذهب الى القار وسمع الغولا تقول كلمة السر "كليت سبع رجالة والثامنة هجالة لونجا يا لونجا مديلي سالفك نطلع" وقال لها هذه الكلمات بفته الغولة ومدت شعرها وعد وقال لها بأنه ابن عمها وجاءت الغولة وخبأته بين القدور وقالت الغولة تعالوا يا قدور وكان مختبئا في واحدة منهم وبعدها جاءت لونجا لتكشف عن اسرار لالة الغولة للدفاع عن نفسها واخذ كل تلك القوى وهربت مع ابن عمها وواجهوا مجموعة من العراقيل في طريقهم وولوا القرية ولبسا جلد الكلبة واراد ابن عمها الزواج منها وتزوجها وفي اليوم التالي خرجت لونجا بخير وسلام من بيتها
 
قرضال حفصة 26 ثانوية ابن بطوطة

كان يامكان في زمان كان هناك رجل اسمه المختار ، يرقد دائما في باب الدار، وكانت له زوجتان ، الأولى ساذجة، وثانية فطنة، كان رجل كسول، ودائما يجد الحجج والأدلة لكي لا يهم للعمل في الحقول، ويرفض العمل ويحب الخمول. وكانت زوجتاه تحفزانه على الشغل، ومن كلام "عكونة" و"مبمونة" يضجر ويمل . وفي يوم فكر في العثور على حجة ، للتخلص من حديث زوجتيه بلا ضجيج ولا عجة. وخرج في يوم على حماره يتثاقل، ليزرع الفول في الحق، الذي ادعى أنه في مكان بعيد، وعلى زوجتيه كذبومكر، وحين لبست الشمس ثوبها الثالث، ومال ميزان النهار، ودبالظلام في الأنوار، عاد المختار وعكونة فيه تحتار، انه لا يحمل لا غلة ولا محصول، وعلى محيا ميمونة ظهر الغضب والذبول، وقال المختار: "روحمت ايوتشا اتزيمت تامور تلباب الفول" فأنير وجه العكونة ونفض على وجهها الحزينة، وعندما حلت الاضواء همت الزوجتان بقياس حبات الفول وحين لبست الشمس ثوبها الثالث، وانحدرت الشمس الى مغربها،ولجوا حقل الغولة،الآكلة اللحوم منها الحيوانية والبشرية، وهي "طامزة" ، وهنا تطل الزوجتان الى دار المحتلة الماكرة، وسقوط ميمونة وشريكتها في فخها. ولم يكن اليوم المنشود ، بل كان مصير لونجة ابنة الساذجة هنا موعود، وبعدما علمت بالنكسة ميمونة، وبأحوال طامزة المجنونة ، عرفت بأنها عائلة وميبة، والنجاة من مخالب الغولة أمر صعب وغير متاح وكانت لونحة الفراش هي ضحية شباك المحتلة الغولة ......

أسرت لونجة في بيت الغولة

تطعمها وتسد جوعها بطهيها في القدور المأكولة

وبعدما علم ابن العم بأمر اختفاء لونجة الحسناء وأسر على إنقاذها ، ابن عمها المقدام الجريء

وكانت نهاية رائعة

وحكايتي مشات من واد لواد وانا بقيت معا ولاد لجواد وشكرا.

يوسف دحماني 21 ثانوية الشريف الادريسي
كان يامكان في قديم الزمان ، كان هناك رجل كسول متزوج من امرأتين، إحداهما تدعى عكونة والأخرى ميمونة. وكان لعكونة بنت تدعى لونجا. فطلب هذا الرجل الكسول من زوجتيه أن يأخذ ما لديهم من فول في الخزينة، لكن الزوجتان رفضتا ، وفي الأخير أقنعهما بأنه سيزرع هذا الفول ليخرج بغنيمة كبيرة فيصبحون أغنياء. وبعد طول غياب عاد الرجل إلى القرية وهو لا يحمل في يديه شيء عدا حماره الذي يركب عليه، ففوجئت الزوجتان لكنه أمرهما بالذهاب إلى الحصيدة وجني ما أثمرت الأرض من فول. فبدأت الزوجتان بالجني ، ففاجأتهما الغولة وهي تنبههما بعدم الاستمرار في هذا الفعل ، حيث أنها صاحبة هذه الأرض فارتجفت الزوجتان خوفا، فاستدعتهما إلى منزلهت فسجنتهما قد إعدادهما كوجبة عشاء ، لكن الزوجة الذكية ميمونة أعدت خطة محكمة للهروبفهربتا لكن في الطريق اكتشفتا أنهما نسيا البنت لونجا. فواصلتا المشي نحو المنزل. ومرت الأيام والشهور والسنين، ولونجا تخضع لتربية طامزا. وفي يوم من الايام تعرض ابن عم لونجا للإهانة من قبل شخص يعرفه.فإذا به يرجع الى البيت ليستلقي ووجهه مليء بالحزنحيث أن أمه كانت تخاف عليه من الذهاب الى طامزافتأكله. فسقط مغشيا عليه ولم تعرف ماذا ينوي سوى عجوز كانت تسكن في خيمة صغيرة، فاستيقظ مذعورا فأمسك بيدها فعرف مكان لونجا فذهب قصد استعادتها. وبعد وصوله إلى منزل طامزا ردد مقولة لمحها وسمعها عند طامزا للصعود إلى البيت فاستجابت له لونجا وأخبرها عن قصتها وكيف وصلت الى منزل طامزا فقررا الهرب لكن محاولتها كادت تفشل بسبب الدلو الذي كان يختبئ فيه ابن عمها . وبعد مطاردة عسيرة من طامزا أمرت تشلّ لونجا فردت بنفس الطلب لونجا لكنهما تسامحتا وعادت لونجا الى البيت برفقة ابن عمها وقد سمعت من طامزا نصيحتين أولاهما عدم مساعدة رجل يحمل ثقلا والثانية لاتفكي سراح الغربان وعادتوهي متنكرة في زي كلب فتزوجت منه امام انظار القرية كلها وهكذا كان قد حقق حلمه بالزواج من لونجا رغم المصاعب التي اعترضته رغم محاوة أخيها تنفيذ نفس الخطة التي نهجها ابن عم لونجا للزواج من بنت جميلة لكن خطته فشلت فكان ملاذه هو الزواج من كلبة.

عيسى سغروشني 13 ملوية 


في يوم من الأيام كان هنالك رجل كسول لا يعرف معنى العمل ، كان متزوجا بزوجتين الأولى غبية والثانية رزينة، وكانت الزوجتان تشتكيان دوما بسبب الزوج الكسول . فكر الزوج الهرب 


من زوجتيه، وفي الليل قبل الفجر هرب بفكرة أنه سوف يزرع الفول تاركا زوجتاه، وعندما أتى موعد الحصاد جاءت اليهم الغولة ذات القوة الخارقة آكلة لحم البشر احتجزت الغولة الزوجتان ولونجا ابنة الزوجة الاولى . فكرت الزوجة الرزينة بخطة للهرب وهو ما جعل الزوجة الغبية تغترب. وضعت الغولة المهراز على الزوجة كي لا تهرب لكن سرعان ما اكتشفت الغولة الخطة وبادرت لاختطاف بنت الزوجة الغبية لونجا لاكلها. لم تأكلها لأنها كانت نحيفة وهذا لن يسد جوع الغولة. قررت الغولة تربية لونجا حتى تكبر، فقرر ابن عمها مساعدتة لونجا للهرب من يد الغولةلكنه لم يعرف مكان تواجد الغولة وكانت هنالك شيخة كبيرة في السن ذهب اليها ليستطلع منها مكان الغولة ،فقام بحيلة ذكية التي  أدت الى اقرارها بمكان تواجد الغولة وهي وضع يد الشيخة في زلافة الحريرة الساخن وكانت الغولة لديها سبع براميل تأمرهم بتوكيلها أي توكيل الغولة . قرررت لونجا عدم اطاعة اوامر الغولة وفكرت في الهرب دون معرفة أن ابن عمها اتى لمساعدتها . لكن ابن عمها ابتلعه الغراب فهربت لونجا تاركة الغولة وحدها ولما عرفت الغولة عن هروب لونجا بادرت بخطة لإرجاعها والعودة اليها وبالتالي قامت لونجا باعطاء الطعام للغراب لكي يخرج ابن عمها وهذا ما حدث بالفعل الامر الذي ادى الى زواجهما

 

الأحد، 29 أبريل 2018

تأسيس مكتب المنظمة الوطنية "أكاديمية التراث" بإقليم الناظور



انعقد يوم السبت2018/04/28 على الساعة الرابعة بعد الزوال ببني انصار بالناظور، الجمع  العام التأسيسي للجنة التحضيرية لمكتب إقليم الناظور للمنظمة الوطنية "أكاديمية التراث للتنمية" ...افتُتِح الجمع العام بكلمة رئيس اللجنة التحضيرية السيد "سعيد أيحيى" متحدثا عن أهداف تأسيس المكتب بالناظور  ثم بكلمة السيد "عبد الله لحسايني"رئيس المكتب المركزي الذي عرّف بمنجزات المنظمة ؛ بعد ذلك تمت قراءة القانون الأساسي للمنظمة  و تمت مناقشته و المصادقة عليه بالإجماع ، بعدها تم تشكيل أعضاء المكتب حيث ثم انتخاب السيد سعيد أيحيى كرئيس لمكتب المنظمة  بإقليم الناظور وذلك بالإجماع والذي تكلف بدوره بتعيين باقي أعضاء المكتب على الشكل التالي : 
الرئيــــــس    : سعيد أيحيى 
نائب الرئيس  :   فهد بوتكونتار 
الكاتب العام  :  سليك أغداد 
نائبه           : امحمد البشيري 
أمين المال    :  المكي الموساوي 
نائبه           : مصطفى بوروا 
المستشار     :   صليحة أمجاهد 
يذكر أن منظمة أكاديمية التراث تعمل على تحقيق الأهداف التالية:    
 رصد واقع الثراث  عبر انجاز دراسات مسح ميدانية  وإنتاج المؤشرات الدالة عليه .    
 خلق آلية تأطيرية  من أجل إدماجه في مسلسل التنمية. 
 إرساء بنوك و قواعد معطيات مختصّة خاصة بالتراث المحلي. 
 نشر ثقافة المحافظة على التراث وعلاقتها بمسلسل التنمية. 
  تنظيم دورات تكوينية وندوات و أيام دراسية في مجال التراث المحلي و تظاهرات أخرى ذات العلاقة 
  الشراكة مع السلط والإدارات بغية وضع السياسات و البرامج الهادفة إلى إدماج التراث في مسلسل التنمية. 
 بث روح المحافظة على التراث عبر القيام بمشاريع مجتمعية توعوية وتحسيسية نموذجية وجديدة. 
 القيام بمشاريع تنموية تحفظ الثرات الأدبي والثقافي المادي واللامادي وتعيد له الإعتبار. 
  خلق أنشطة مدرة للدخل تنهض بالمستوى المادي للطبقة التي تحافظ على التراث في المجتمع وتشجيعها على نقل موروثها للاجيال المقبلة  
وقد حققت إنجازات على صعيد الجهة الشرقية في المساهمة في حماية التراث المادي والشفهي والآثار الوطنية وتنظم حاليا جائزة الحكاية التراثية بين المؤسسات التعليمية 
وفي الأخير أقيم حفل شاي على شرف الحضور بمناسبة تأسيس مكتب المنظمة











الاثنين، 23 أبريل 2018

أكاديمية التراث تنشر لائحة الاتلاميذ المتأهلين للتباري حول جائزة الحكاية التراثية

https://goo.gl/forms/3L8CZZEUCSWDxZhu2
https://goo.gl/forms/1NZ6D3c6g5wvI6gl2
شاركت سبع ثانويات في جائزة السيدة ربيعة للحكاية التراثية نسخة 2018 ، وهي ثانويات من وجدة وأبركان وتم تأهيل ممثل واحد عن كل ثانوية، وقد تفاوتت المستويات بشكل كبير بين الثانويات وبين المشاركين في كل ثانوية، ولايزال التصويت ونقط لجنة التحكيم هما المحددان لمن سينال جائزة النسخة الحالية 2018.
وقد انطلق التصويت اليوم الاثنين 23أبريل 2018 مباشرة بعد الإعلان عن أسماء المتأهلين وسيستمر إلى غاية الإثنين 7 ماي على الساعة 00:00 صباحا.
لائحة المتأهلين عن كل ثانوية كما يلي :

الملاحظات المؤسسة إسم المشارك (ة) رمز التصويت
 إبداع متميز في الحكي وقدرة هائلة على الإبداع واستثمار لكل المعارف حول الكتابة. ابن سينا مريم أعراب 11
أبو الخير حسناء الحافي 16
  يبدو أنها مستوعبة لأسلوب الحكي في الحكايات الشعبية، لو أتيح لها وقت أكبر يمكن أن تصقل إنتاجها بشكل رائع. المسيرة الخضراء حياة قرضيض  23
الشريف الإدريسي يوسف دحماني 21
  لديه قدرة على الكتابة بشكل جيد ولكن يحتاج إلى صقل مهاراته اللغوية زيري بن عطية منعم بديوري 14
ملوية عيسى سغروشني 13
ابن بطوطة قرضال حفصة 26
23


 

26
23
16

14
11
21
  

الاثنين، 16 أبريل 2018

أكاديمية التراث في ورشة القراءة التي نظمتها جمعية النور بسيدي علي بنيخلف


ساهمت منظمة أكاديمية التراث يوم الاحد 15أبريل2018 في ورشة القراءة التي نظمتها جمعية النور بسيدي علي بنيخلف بأبركان ، وكانت مساهمتها على شكل مسابقة مقتضبة للحكاية التراثية حيث تم تسليم نسخ من القصة التراثية الفائزة بنسخة 2016 "أريذال وعش العصافير" كجائزة للفائزين
 

السبت، 14 أبريل 2018

أكاديمية التراث تصدر النسخة الفرنسية للقصة التراثية الفائزة بنسخة 2016




أخيرا تخرج للوجود اليوم 15-4-2018 النسخة الفرنسية للقصة المصاغة عن الحكاية التراثية من أجل خلود الحكاية والتي فازت بنسخة 2016 من جائزة السيدة ربيعة للقصة التراثية Prix Mme Rabiaa Pour la Nouvelle Patrimoniale من أصل مائتي 200 تلميذ مشارك من كل اعداديات مدينة أبركان وتم التنافس في ساعة واحدة وتحت حراسة اعضاء المنظمة
أريذال وعش العصافير Aridhal et le Nid des Oiseaux ستكون ابتداء من غد في مكتبات المدينة والجهة والوطن والعالم

 La version en langue française de l'histoire Aridhal et le nid des oiseaux, inspirée du conte populaire régional, de son auteur, l'élève Yacoubi Imane lauréate en 2016 du concours du prix de madame Rabiaa Pour la Nouvelle Patrimoniale.
Le concours, qui s'est déroulé sous surveillance et en un temps limité d'une heure, a connu la participation de 200 élèves, parmi les élèves des collèges de la ville de Berkane.
Demandez-le à votre libraire.


الأربعاء، 11 أبريل 2018

أكاديمية التراث تقوم بالإجراءات الإدارية لتقييد الآثار الأبركانية ضمن التراث الوطني

بيان

تنهي منظمة أكاديمية التراث إلى علم متابعيها والمسؤولين المحليين بأنها قامت بتقديم ملف طلبات تقييد لعدد من الآثار التاريخية بالمنطقة اليزناسنية رغم نقص التفاعل للإدارات المحلية لإتمام مهمتها التي تتطلب معلومات تفصيلية، إذ توصلت من المجلس الجماعي لأبركان -على سبيل المثال- وبعد إلحاح منها بجواب مفاده أن المجلس الجماعي لا يملك معطيات تقنية حول الضريح الأثري -سيدي امحمد أبركان- ما عدا مساحته، لهذا وبغية حماية التراث الأبركاني فقد كونت ملفات -حسب إمكاناتها- لطلب تقييد ضمن الآثار تتعلق بكل من :
ضريح سيدي امحمد أبركان
ضريح سيدي بوزيد وقصبته
وأودعته بوزارة الثقافة بغية البث فيها.
كما راسلت إدارات جهوية أخرى بغية مدها بالمعلومات التقنية لآثار أخرى إلا أن الردود السلبية كانت سيد الموقف.
هذا فضلا عن وضعها لعريضة تطالب الوزارة بتقييد الآثار الأبركانية ضمن الآثارات وذلك بالمديرية الجهوية للثقافة.
وقد راسلت المنظمة السيد المدير الإقليمي للتربية والتكوين بإقليم أبركان وطلبت منه مباشرة ملف طلب تقييد الأرشيف الإستعماري لثانوية أبي الخير العتيقة ليوضع ضمن الاثار المنقولة للملكة، لكن المنظمة لم تتوصل بأي تفاعل إيجابي من قبل المديرية بهذا الخصوص. رغم مراسلة الاكاديمية بنسخة عن الموضوع.
ولأن الملف يخص آثارا قد تهم مواطني المملكة كافة لا بل قد تهم الباحثين من كافة أنحاء العالم فإن منظمة أكاديمية التراث
تلتمس -وبإلحاح شديد هذه المرة -من السيد عامل إقليم أبركان شخصيا السيد حبوها أن يتدخل لدى الإدارات المعنية لتوفير المعلومات التقنية الخاصة لتقييد الأماكن التالية ضمن الآثار ويتاعلق الامنر بكل من:
- فيما يخص تقييد ضاية أولوث الأسطورية يتطلب الملف وثائق ملكية المنطقة، حيث أن تواصلنا مع وكالة الحوض المائي أفضت إلى توجيهنا لكتابة الدولة المكلفة بالماء وهو إجراء سيعرف العديد من الصعوبات.
فيما يخص الثكنة العسكرية بتفوغالت يتطلب ملف طلب التقييد معلومات طبوغرافية تتعلق بالمسحة والشكل الهندسي للمعلمة إضافة لوثائق ملكية القطعة الارضية المحتوية على المعلمة.
- بالنسبة لتقييد الأرشيف الاستعماري بثانوية أبي الخير يتطلب الموضوع مباشرة المديرية الإقليمية بالأمر او إعطكاء الإذن والموافقة وهذا ما لم تقم به المديرية إلى الآن.
لهذا تجدد منظمة أكاديمية التراث التماسها من السيد عامل الإقليم بصفته أسمى سلطة إقليمية أن يأخذ الموضوع بما يستحقه من حزم خصوصا مع غياب ثقافة حماية الآثار التاريخية لدى العموم مع التذكير بما جرى من تخريب لمعالم الضريح الأثري سيدي علي بن يخلف ويتدخل بغية تحريك ملف طلبات التقييد بالاثار بتشارك مع منظمة أكاديمية التراث الرائدة في هذا المجال
انتهى
ممثل المنظمة
عبدالله لحسايني







الأحد، 1 أبريل 2018

جائزة الحكاية التراثية بمدارس بني انصار

تنافس تلاميذ مدرسة البكري ومدرسة عبد المومن ببني انصار يوم السبت 31 مارس2018 حول أجمل صياغة للحكاية التراثية تحت إشراف منظمة أكاديمية التراث التي تنظم جائزة الحكاية التراثية على صعيد الجهة الشرقية. وتعتبر فكرة الجائزة استثمارا تربويا للحكاية التراثية المحلية، يحفز التلاميذ على الكتابة الأدبية، كما يعد وسيلة لإحياء وتخليد الارث المحلي الشفهي. 
يذكر أن التنافس حول جائزة الحكاية التراثية التي تنظمها أكاديمية التراث بشراكة مع أكاديمية التربية والتكوين لجهة الشرق و مندوبية الثقافة بالناظور شمل مستويات متنوعة على صعيد الجهة الشرقية.






تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغربي

تسجيل القفطان المغربي كعلامة دولية – أكاديمية التراث تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغر...