انطلقت فعاليات النسخة الثانية من جائزة
السيدة ربيعة للحكاية التراثية ©2018 يوم الخميس 29 مارس 2018 وشملت التنافس حول
صياغة لحكاية تراثية من تحقيق لجنة المنظمة، وتم التنافس حول صياغة نفس الحكاية بأجود أسلوب بين تلاميذ التانويات التأهيلية من
الجهة الشرقية.
وشارك فعليا تلاميذ كل من ثانوية المسيرة الخضراء وثانوية الشريف الادريسي وثانوية زيري بن عطية بوجدة وثانويات مدينة أبركان التأهيلية كل من ثانوية أبي الخير وملوية وابن سينا. وثانوية ابن بطوطة بأكليم بإقليم أبركان
وتقتضي المنافسة صياغة جديدة لحكاية "سالف لونجا" واحدة بغية تخليد التراث الشفهي المحلي من جهة واستثماره تربويا وأدبيا من طرف التلاميذ من ناحية أخرى
وقد نظمت اكاديمية التراث النسخة الثانية2018© من الجائزة بشراكة مع
أكاديمية التربية والتكوين ممثلتان بالمديرية الاقليمية بوجدة والمديرية
الاقليمية بأبركان وبشراكة مع مندوبية الثقافة بالناظور فيما خص التباري بين مستويات الابتدائي.
الانتقاء الأولي:
بعد التباري المحروس ومن أصل أزيد من 140 مشاركا من سبع 7 مؤسسات ثانوية تأهيلية تم انتقاء 28 تلميذا حصلوا على نقطة اعلى من المعدل،وهم كما يلي :
الملاحظات |
المؤسسة |
النقطة |
إسم المشارك (ة) |
إبداع متميز في الحكي وقدرة هائلة على الإبداع
واستثمار لكل المعارف حول الكتابة. |
ابن سينا |
9,5 |
مريم أعراب |
المشاركة
"حفصة" مبدعة، لديها قدرة هائلة وخيال واسع وإبداعية أعجبت بها جدا،
أول مشاركة تنقلنا إلى أجوائها في تشويق واضح وبأسلوب خاص، وباستدماج لمقومات
الكتابة في القصة التراثية |
ابن بطوطة |
9,5 |
قرضال حفصة |
لو أتيح لها من
الوقت ما يكفي لإتمام الحكاية، تمتلك أسلوبا متميزا في إعادة الصياغة وقدرة على
إنتاج حكاية تراثية بمقوماتها (التشويق، السجع...) |
ابن سينا |
9 |
أسرار كوثر |
إبداع في الحكي والتلخيص وإضفاء متميز لأسلوب
خاص مما قدم لنا تجديدا ويدل على استيعاب جيد للمضمون والمطلوب كذلك |
ابن سينا |
9 |
نسرين ستي |
|
أبو الخير |
8,5 |
حسناء الحافي |
متميزة
في الإبداع، ولكنها تستعجل النهاية ولا تتوقف عند كل حدث لتعطيه وقته الكافي،
وتترك للقارئ تلك المتعة التي في أسلوبها,, إذا وجهت لها هذه الملاحظات ستكتب
نصا أكثر إبداعية فيما يبدو لي، ولكنها جيدة على العموم. |
ابن بطوطة |
8,5 |
هناء لزعر |
صياغة جيدة، تمتلك أسلوبا متميزا وإدراكا
لمقومات الحكاية |
ابن سينا |
8 |
إلهام العربي |
|
ابن سينا |
8 |
هراب رحاب |
أسلوب لا بأس به وقدرة متميزة على التلخيص
واستيعاب الحكاية |
ابن سينا |
7,5 |
كوثر لعوج |
أسلوب
لا بأس به، وإعادة صياغة واعدة |
ابن بطوطة |
7,5 |
تميمونت جبلي |
يبدو أنها مستوعبة لأسلوب الحكي في الحكايات
الشعبية، لو أتيح لها وقت أكبر يمكن أن تصقل إنتاجها بشكل رائع. |
المسيرة الخضراء |
7 |
حياة قرضيض |
لديها قدرة متميزة على إعادة الصياغة
بأسلوبها الخاص واستيعاب رائع لمضامين الحكاية ومقومات إعادة كتابة حكاية
تراثية، تحتاج إلى صقل في اللغة والأسلوب ونفس في إكمال الحكاية. |
ابن سينا |
7 |
أمينة زايد |
|
الشريف الإدريسي |
7 |
يوسف دحماني |
لو أتيح لها متسع من الوقت ربما كان يمكن أن
تقدم صياغة أفضل لأنها تمتلك مقومات الكتابة |
ابن سينا |
7 |
هاجر الكرزازي |
|
ابن سينا |
6,5 |
أميمة إسماعيلي |
|
ابن بطوطة |
6,5 |
ليلى ساكت |
تلخيص للحكاية، أسلوب لا بأس به في الكتابة |
أبو الخير |
6 |
خديجة اسليمي |
متوسط |
ابن سينا |
6 |
أحلام عبدالله |
أسلوب لا بأس به، لكن هناك تكرار للحكاية
بنوع من التلخيص |
ابن سينا |
6 |
بشرى يعقوبي |
لم يكن هناك مجهود في الصياغة بل تكرار
للحكاية بتلخيص كبير. |
المسيرة الخضراء |
5 |
فرح اكنفوذ |
لديه قدرة على الكتابة بشكل جيد ولكن يحتاج
إلى صقل مهاراته اللغوية |
زيري بن عطية |
5 |
منعم بديوري |
|
الشريف الإدريسي |
5 |
صفاء التزاني |
|
الشريف الإدريسي |
5 |
عواطف العلامي |
|
زيري ابن عطية |
5 |
الزهرة محجوب |
|
ملوية |
5 |
عيسى
سغروشني |
|
ابن سينا |
5 |
سليمة وريغلي |
|
أبو الخير |
5 |
خالد بلقاسمي |
|
ابن بطوطة |
5 |
محمد طويل |
ولضمان مشاركة متنوعة فقد تم اختيار الأول من كل ثانوية وبذا كانت لائحة المتأهلين للإقصائيات تضم الأسماء التالية
لائحة المتأهلين عن كل ثانوية كما يلي :
الملاحظات |
المؤسسة |
إسم المشارك (ة) |
رمز
التصويت |
|
إبداع متميز في الحكي وقدرة هائلة على الإبداع
واستثمار لكل المعارف حول الكتابة. |
ابن سينا |
مريم أعراب |
11 |
|
|
أبو الخير |
حسناء الحافي |
16 |
|
يبدو أنها مستوعبة
لأسلوب الحكي في الحكايات الشعبية، لو أتيح لها وقت أكبر يمكن أن تصقل إنتاجها
بشكل رائع. |
المسيرة الخضراء |
حياة قرضيض |
23 |
|
|
الشريف الإدريسي |
يوسف دحماني |
21 |
|
لديه قدرة على الكتابة بشكل جيد ولكن يحتاج
إلى صقل مهاراته اللغوية |
زيري بن عطية |
منعم بديوري |
14 |
|
|
ملوية |
عيسى سغروشني |
13 |
|
|
ابن بطوطة |
قرضال حفصة |
وقد انطلق التصويت اليوم الاثنين 23أبريل
2018 مباشرة بعد الإعلان عن أسماء المتأهلين واستمر إلى غاية الإثنين 7
ماي على الساعة 00:00 صباحا حيث أعلن عن نتيجة التصويت عبر صفحة الأكاديمية على الفيسبوك ليتم الإعلان عن النتيجة النهائية على الساعة الواحدة زوال نفس اليوم والتي ضمت النقط التالية :
وقد أطر التباري أطر تربوية وأدبية من لجنة التحكيم وهم كالتالي :
يذكر أن هذه النسخة عرفت مشاركة موازية لتلاميذ الابتدائي بإقليم الناضور حيث تم التباري حول حكاية محلية أخرى بين مؤسستي عبد المومن ومؤسسة البكري ببني انصار وتأهل للتنافس النهائي الذي نظم يوم السبت 5 ماي بمدرسة عبد المومن للنهائيات الإقصائية لجائزة
الحكاية التراثية ©2018 المستوى الابتدائي عشر تلاميذ من أصل أربعة
أقسام من المستوى السادس للمؤسستين بما مجموعه حوالي 120 تلميذا ، وسيفوز
تلميذ واحد بجائزة النسخة الحالية.
تم التباري بشراكة مع كل من المندوبية الاقليمية للثقافة بالناضور واكاديمية الجهة الشرقية للتربية والتكوين
أسماء المتأهلين للتنافس يوم السبت 5-6-2018 :
عن مؤسسة البكري ببني انصار إقليم الناظور:
التلميذة جيهان أوعكي
التلميذ أيمن محمودي
التلميذة مريم الصياد
التلميذ بلال كفراوي
التلميذة هاجر أوقوع
مدرسة ع المومن:
التلميذة فرح خشيع
التلميذة دينة بولهروت
التلميذة صفاء السالمي
التلميذ إلياس الابراهيمي
التلميذ محمد أمين البوعليي