الجمعة، 26 يونيو 2020

الديانة الإيزيدية- مراسلة من الدكتور شهاب احمد لمنظمة أكاديمية التراث

الديانة الإيزيدية

(مراسلة من ذ. شهاب احمد لمنظمة أكاديمية التراث)

                                                          

الديانة الإيزيدية هي إحدى الديانات القديمة في بلاد وادي الرافدين حيث تم اكتشاف لوح سومري من قبل أحد خبراء الآثار كتب عليها ( إزداي ) وهي تعني عند ترجمتها : السير على الطريق الصحيح والغير الملوث. وكذلك اكتشاف معبد ايزيدا في بورسيبا ( معبد الإله نابو إله الحب والجمال ) كلها مؤشرات على ان هذه الديانة قديمة بطقوسها المرتبطة بالطبيعة التي يتم ممارستها حتى يومنا هذا وترجع حسب اعتقاد هذا المكتشف إلى الألف الثالث قبل الميلاد

فتيات إزيديات في طقوسهم الخاصة

حاول العديد من الكتاب لدوافع سياسية أو أهداف أخرى أو الاستناد إلى الأقوال الغير الصحيحة بحقهم إلى إلصاق التهم جزافا بهم وربطهم بيزيد بن معاوية الأموي وظهور الشيخ عدي بن مسافر أو بيزيد بن أنس الخارجي( الخوارج ) أو بالزردشتية أو عبدة الشر ووو غيرها من الاجتهادات الشخصية من قبلهم والتي هي محل خلاف حتى يومنا هذا للأسف الشديد لأن العديد منهم يكتبون بحقهم ويؤلفون قصص لا أساس لها من الصحة ,

لقد حافظت الديانة الإيزيدية على جذورها رغم كل الهجمات والإبادات التي تعرضت لها على مر التاريخ استنادا لصدور فتاوي تجيز قتلهم وسبي نساءهم وعدد الابادات كما هو موجود لدينا 74 إبادة رغم أنها ديانة غير تبشيرية تؤمن بالله الواحد الأحد حسب الأقوال الدينية والأدعية والصلوات وهذه إحدى تلك الأقوال حسب الترجمة العربية  :"يارب علا شأنك، وعلا مكانك وعلا سلطانك ياربي أنت الكريم وأنت الرحيم ياربي دوماً أنت الخالق ودوماً لك يليق الحمد والثناء". وهنا أتساءل هل يمكن لقوم يشركون بالله ويعبدوا الشر أن يمدحوا الخالق بهكذا كلمات!!! 

لدى الايزيديين كتابان مقدسان هما "المصحف الاسود" و "الجلوة" والتي تم تحريفها نتيجة الإبادات التي شنت عليهم, ولا تتوفر في الوقت الحالي اي نسخ اصلية للكتاب وما موجود حاليا هو علم الصدر والذي قام رجال الدين بحفظه في صدورهم ونقله عبر اجيال حتى يومنا هذا خوفا من التعرض للمضايقات والقتل. 

علاقة الملك طاووس بالديانة الايزيدية:

 يعتبر الملك طاووس ملك الملائكة عند الايزيديين ولديه منزلة خاصة لان نوره من نور الخالق سبحانه وتعالى وهو بعيد كل البعد عن الافعال الشريرة لأن الايزيدي يعتقد ان الله هو مصدر الخير والشر ولا وجود لاله شر فعلي لانه من المستبعد تماما في المفهوم الايزيدي وجود اله للشر يحارب من يؤمن بالخير ولهذا السبب اتجه البعض لاتهام الايزيديين على انهم يعبدون اله الشر التي لا وجود له اصلاً في معتقدات ديانتهم

الطبقات الدينية والأعياد والمناسبات:

 ينقسم الإيزيديون إلى ثلاثة طبقات دينية هم "البير" و"الشيخ" و"المريد" يمنع التزاوج بينهم ولكل طبقة واجبات ومسؤوليات خاصة بها. لدى الإيزيدية اعياد خاصة بهم أهمها عيد رأس السنة الإيزيدية في أول اربعاء من شهر نيسان حسب التقويم الشرقي والتي يسبق الميلادي بـ 13 يوم وكذلك عيد الصوم ( عيد ايزي اي الرب ) في شهر كانون الأول الحالي ثلاثة أيام( الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة تكون العيد ) وكذلك عيد مربعانية الصيف والشتاء حيث يصوم رجال الدين 40 يوم في الصيف و 40 أخرى في الشتاء وأعياد أخرى. السكن الحالي والتعداد السكاني يسكن الإيزيديون بالوقت الحالي بالدرجة الأساس داخل العراق في قضاء سنجار شمال غرب محافظة نينوى وناحية بعشيقة وعدد من المجمعات والقرى ضمن سهل نينوى وناحية بعذرا ومجمعي خانك وشاريا وديربون ضمن محافظة دهوك . كذلك يتواجد الإيزيديون في سوريا ( حلب والحسكة ) وكذلك جنوب تركيا وارمنيا وجورجيا وروسيا. يبلغ تعدادهم في العراق أقل من مليون نسمة اغلبهم نازحين في كوردستان العراق لحد الان نتيجة الهجوم على بلدتهم سنجار في آب اغسطس 2014 والتي راح ضحيتها ما يقارب من 6000 انسان بين قتل واختطاف. اللبس التقليدي والزواج لدى الايزيدي ملابس خاصة عادة تكون بيضاء لأن هذا اللون يعتبر مقدس لديهم وخاصة رجال الدين اما في مناطق أخرى الازياء تختلف من منطقة إلى أخرى نتيجة اختلاطهم بالعرب من جهة والكرد من جهة أخرى. يتزوج الإيزيدي من إيزيدية حصراً ومن طبقته الدينية ولم يتم تحديد عدد الزوجات المسموح بها في أقوالهم الدينية الأغلبية منهم متعلمين في الوقت الحالي نظرآ لتطور الحاصل في نواحي الحياة وبناء المدارس والاهتمام بها وتشجيعهم إذ أن اغلبهم سابقا كانوا في مناطق صحراوية يهتمون بالزراعة ورعاية المواشي بالدرجة الأساس وكذلك عدم وجود المدارس والوضع المادي لهذا ابتعدوا عن الدراسة حالهم حال المحيطين بهم نظرآ لأوضاع البلد أثناء الاحتلال البريطاني وبداية تأسيس الدولة العراقية 1920. تم اضافة الديانة الايزيدية الى الدستور العراقي على اعتبار انها الديانة الثالثة في العراق بعد الاسلامية و المسيحية وتم تخصيص مقعد كوتا خاص بهم في البرلمان العراقي ومقعد واحد في مجلس محافظة نينوى على اعتبار ان اكثريتهم يسكنون محافظة نينوى شمال غرب العراق.

  شهاب احمد


الثلاثاء، 12 مايو 2020

Le Rocher des Ath Ameur


Le Rocher des Ath Ameur[i]
Nejm-Eddine Mahla      



Il m’arrivait dans ma prime jeunesse de me promener avec mon père sur les hauteurs du mont Foughal, le plus haut sommet de la chaîne montagneuse des Béni Snassen, grande et fière tribu berbère du nord est du Maroc. Un jour, après une escalade très difficile, nous nous étions arrêtés, mon père et moi pour reprendre notre souffle. Je contemplais la beauté environnante qui fait la renommée de la région quand mon regard fut attiré par un rocher aux dimensions anormales. La taille d’un immeuble de deux étages au moins. Je commençais à cogiter, à me demander  comment il était arrivé jusqu’au pied de cette montagne. A l’époque, mes connaissances en géologie étaient presque nulles, autant dire que je n’avais trouvé aucune explication à la présence de ce mastodonte en position érectile. Mon père qui m’observait du coin de l’œil, m’interpela comme s’il lisait dans mes pensées :
-T’as-vu ce rocher  comme il est gigantesque ?!
J’acquiesçais du chef en continuant à scruter cette création de la nature.
-Tu sais, repris mon père, autour de ce bloc il y a une anecdote qui se raconte depuis la nuit des temps.
Au mot histoire, je fis volte face. J’avais mordu à l’hameçon. Je demandai à mon paternel de me la raconter. Il ne se fit guère prier. Ces randonnées et les histoires qu’il me relatait, c’était sa façon à lui de me faire connaître la terre de nos aïeux : où et comment ils vivaient, leurs exploits comme leurs déboires. Bref tout ce que devait connaître le pubère que j’étais. Et pour rien au monde je ne pouvais  manquer ces rendez-vous studieux.
« L’histoire de ce rocher est intimement liée à celle des Ath Ameur. Cette anecdote est vraie, fausse ? Nul ne le sait. Mais ce dont les anciens de la tribu étaient sûrs, et qu’on le veuille ou non, est que ce mastodonte a, des siècles durant,  façonné et la vie et le paysage des lieux où s’étaient installés les Ath Ameur.
Les Ath Ameur est l’une des petites factions de la grande et belliqueuse confédération des tribus des Béni Snassen. Sachant que jusqu’à une époque qui n’est pas si lointaine de la nôtre, la puissance d’un clan se mesurait, certes au nombre de ses guerriers mais aussi à son cheptel et aux terres fertiles qu’il possédait. Malheureusement, ce groupe n’était pas de cette catégorie-là et de ce fait, il ne pouvait prétendre à des terres fertiles et de surcroît imposer son point de vue lors des grandes réunions annuelles des différents clans et familles de la tribu mère. Et leur installation sur le flanc le plus abrupte de la montagne, et surtout le moins généreux ne faisait que confirmer cette position-là. Une immensité de pierraille qui empêchait toute culture. Quelques amandiers pelés, des oliviers deux fois  centenaires et puis… » Mon père s’arrêta comme pour créer le suspense et repris :
-La force de leurs bras ! Alors pour compenser cette malchance,  les gens de cette faction avaient trimé des années et des années durant sans se fatiguer ni perdre un iota de la verve et de la foi qui les animaient. Ainsi et entre temps, ils avaient acquis un savoir faire inégalable, pour ne pas dire qui faisait défaut à leurs cousins des autres clans. Grâce à leur labeur et au cumul des connaissances qu’ils avaient acquises, ils avaient transformé le tas de pierraille qu’ils possédaient en vergers verdoyants et bien entretenus. Ils avaient gagné leur pari, celui de faire de ces terres stériles, la poule aux œufs d’or. Et ils avaient gardé comme fruit fétiche l’amandier. Les plus succulents et les moins chers étaient et sont toujours les amandiers des Ath Ameur. Le terroir est pour quelque chose bien sûr.
Voilà pour l’histoire des Ath Ameur, venons-en à celle du rocher. Comme je l’ai déjà relatée, elle est liée à celle de la tribu. Sur le sommet de la montagne où nous nous trouvons en ce moment, il y avait une grande pierre incrustée dans le sol jusqu’à n’en faire qu’un avec lui. Elle faisait un peu partie du paysage. Et les paysans vaquaient à leurs occupations sans faire attention à elle. Mais un jour, survint l’irréparable qui allait bouleverser la vie de ces paisibles paysans mais aussi le site dans sa globalité et pour toujours. Par une journée très ensoleillées de fin d’hiver, les bourgeons des amandiers qui  avaient embelli le paysage commençaient à tomber et les Ath Ameur,  chacun retranché dans sa parcelle de terrain, travaillaient d’arrache-pied  à essarter, à défricher et à couper ce qui devait l’être,  tout guillerets à l’idée de la bonne récolte qu’ils auraient à écouler, par la grâce d’Allah,  l’été suivant. Mais les voies du Seigneur sont impénétrables car il arriva qu’un grondement se fit entendre de loin, suivit d’un éboulis de petites pierres et de terre. Tout le monde se mit à l’abri tant bien que mal. Mais que peut-on faire contre les forces de la nature ? Les pauvres fellahs l’apprirent à leur dépend et de la manière la plus tragique qui fût. La secousse, paraît-il, affaiblit l’assise du rocher. Ils le constatèrent, et de visu.  La moindre vibration et le monstre serait au pied de la montagne. La personne sensée aurait quitté les lieux sans tergiversations et à toute vitesse, mais c’était mal connaître les Ath Ameur. Au lieu, donc, de prendre la poudre d’escampette, ils s’étaient mis debout, chacun à l’orée de sa parcelle tout en levant les bras comme, comble de niaiserie, s’ils s’apprêtaient à stopper cette force de la nature. Ce gigantesque brisant. Et ce qui devait arriver arriva. Une secousse, un éboulement et le géant de dévaler à une vitesse vertigineuse. Il écrasa tout sur son passage. De cette folie suicidaire subite, il en résulta cent victimes. La centième était une veuve éplorée.
De nos jours, quand on veut taxer quelqu’un  d’ineptie et de balourdise, on lui rappelle cette histoire qui finit toujours par ce refrain proverbiale : « Ath Ameur bou tazrout, 99 lkhalq yammouthen, lakmal thmattoyt ». Autrement dit cette folie n’épargne même pas les femmes.
-Maintenant mon fils, me dit mon père, laissant de côté l’histoire du rocher et la niaiserie présumée de ces braves gens et dis-moi ce que tu penses de ce tas de pierraille que tu vois à perte de vue?
-Mais, mais je vois rien? répondis-je tout étonné.
-Je vois que tu n’as pas saisi mon allusion. Ce que nous voyons, c’est un tapis rouge orné à perte de vue. Du terrain abrupt, du tas de pierraille, ils en ont fait une vraie oasis. Des amandiers, des amandiers et encore des amandiers… Ceci est le résultat d’un labeur continu et d’un savoir faire hérité de père en fils mais aussi et surtout d’une force de caractère exemplaire. Et quand on contemple cette féerie, l’histoire du Rocher n’a pas droit de cité ici… enfin presque, ajouta-t-il avec un sourire à peine visible.
-Hein, comment ? demandai-je précipitamment en le regardant de face.
-Tu vois ces gabions là-bas ?
-Gabions ?
-Ces parapets de pierres entassées l’une sur l’autre avec  grande patience, ces frontons  qui séparent les parcelles entre elles ?! C’est peut-être la seule séquelle qui subsiste depuis cette folie subite qui avait frappé les aïeux de ces gens-là. Une rancune à l’égard de tout ce qui est pierre  et galet. Quand le paysan n’a rie à faire, il cherche les cailloux où qu’ils soient comme on débusque les perdrix et les faisans dans les bosquets et les buissons pendant la saison de la chasse.
-C’est la première fois que j’entends que la haine a quelque chose de bon, rétorquai-je triomphalement.
-Oui mais contre les pierres et non contre les hommes ! Réponse du berger à la bergère. Nous nous sommes bien reposés, ajouta-t-il, il est temps de partir. On va dévaler ce versant de la montagne direction Rislane.
-Pourquoi Rislane ? demandai-je tout étonné.
-C’est la plaque tournante de la vente des amandes pardi !    
Nejm-Eddine Mahla       


[i] -En hommage à la faction des Ath Ameur, parmi lesquels je compte beaucoup de cousins du côté de ma regrettée tante paternelle, 3amti Mannana que Dieu l’ait en sa sainte miséricorde.





الأحد، 23 فبراير 2020

بنو يزناسن القصة الكاملة في طبعة جديدة للباحث عبد الله لحسايني

صدرت مؤخرا الطبعة الثانية – المزيدة والمنقحة -  للدراسة التاريخية والاجتماعية التي قام بها الباحث ذ.عبد الله لحسايني حول قبائل بني يزناسن شمال شرق المغرب ( محيط إقليم بركان) وذلك بعد صدور الطبعة الأولى بدايات سنة 2019.
والكتاب محاولة للإجابة عن لغز الصمت المطبق لكتب التاريخ فيما يتعلق بقصة قبائل بني يزناسن. فهو بإبرازه لجوانب من تاريخ وأدوار هذه القبيلة يكشف للقارئ أن ما كان على التاريخ أن يقوله أكبر بكثير من الإشارات العابرة المتناثرة بالمراجع التاريخية.
إن قصة منطقة بني يزناسن انفتحت اليوم على أسئلة قد تُغير إجاباتها معالم التاريخ نفسه. أولها يحوم حول تاريخ مغارة تافوغالت. التي بدأت في تغيير معطيات تاريخية حول بدايات استقرار الإنسان العاقل، والتي سبقت الاستقرار المتعارف عليه لحضارات ما بين النهرين بآلاف السنوات.
ولاستحالة الإحاطة بالقصة الشاملة، اعتبر الباحث الأسئلة اللانهائية التي يحاول في كل اصدار الاجابة عن بعضها هي ملامح "القصة" التي يجب أن تروى عن هذه المكونات البشرية، فتساءل عن:
- أصل هذه القبائل الأربع، وعن سر قوتها؟ وسبب اتحادها في تسمية واحدة وانقسامها في رباعية غريبة؟ وعن سر وصفها بالزناتية رغم أن قبائل ريفية عديدة زناتية أيضاً. ثم عن الهوية الاجتماعية والسياسية التي طبعت تصرفات اليزناسنيين في الماضي؟
وقبل ذلك، طرح سؤال عن الامتداد والترابط الجيني بين ساكنة السلسلة الجبلية المدروسة عبر حقب التاريخ؟
لقد اعتمد البحث للإجابة عن بعض هذه الأسئلة على مصادر ومراجع مختلفة. بعضها مواكب للحدث، كالمراسلات الرسمية التي جرت بين الزعماء وممثلي السلطة، والتي جمعها الباحث د. برحاب في ذاكرته. ما قد يضفي مصداقية أكبر للمعلومة رغم ندرتها. كما حاول الحياد في قراءة الاحداث والبعد عن الانحياز وتمجيد الذات الجمعية. لكنه أضاف آراءه وقراءته  لبعض الظواهر الميثولوجية التي لا تنال حقها في الغالب من الإثارة، وتنبأ أحيانا بما لا يملك من معطيات. ما يجعل الكتاب مستويات من التمحيص والتدقيق، وليس مستوى واحدا. الشيء الذي يفرض تحيينه المستمر في طبعات لا حقة بعد كل مرحلة بحثية.
وقد تحدث الكاتب عن الأصول والأنساب للتجمعات القبلية لبني يزناسن  بشكل مقتضب. إذ أن درجة الصحة في موضوع الأصول نسبي لا يمكن الاطمئنان إليه حتى مع وجود الوثائق. خصوصا بالنسبة لشجرات نسب الأشراف. كما أن هجرات العوائل وتحركاتها مستمر في الزمان والمكان. لهذا قارب الموضوع بإدراج محاولتين. إحداهما معتمدة على تركيبة النقيب في الجيش الفرنسي "فوانو" الأفقية. أي أنه يضع كل الفروع المنبثقة عن البطون على قدم المساواة. وحاول تدعيمها بما اتُفق عليه في ذلك. وأضاف في جدول مستقل تقسيمة تمحورت على رؤية اللغوي "رينيزيو" التي رتبت بشكل أفضل. حيث قسم المجموعات إلى ثلاث درجات على الأقل: القبيلة، الفرع الأول ثم الفرع الثاني.
وقد فصل هذا الكتاب إلى ثلاثة فصول:
فصل أول متعلق بسرد عام لملامح شخصية المكون البشري الذي استوطن الجبل منذ فترة الحضارة الإيبيروموريزية (قبل 15 آلاف سنة على الأقل) فالرومانية ثم العربية الإسلامية انتهاء بالفترة الفرنسية.
وفي فصل ثان تطرق لتعداد المكون القبلي الذي شكل مادة القبيلة. واعتمد بالأساس على المدونات القديمة التي خطت في القرنين الماضيين، وقلل من الاعتماد على الرواية الشفوية. مع دراسة مقارنة بإنتاج الباحثين الفرنسيين المذكورين أعلاه في الأنساب ليخلص إلى عمل شبه موحد بسبب بعض الاختلافات في ترتيب درجات القبائل وإلى من ينتمي كل منها عند المستكشفين. ليؤسس لعمل أشبه بمحاولة ترميم منمنمات عتيقة في مجال توثيق الانساب.
يذكر أن العمل أدرج الزوايا ضمن الأنساب القبلية. عكس ما يقوم به أغلب الباحثين، الذين يعتبرون الزاوية مكونا دينيا بحتا. فالمؤلف يرى أن الجانب الديني لا يشكل إلا جزءاً من مقومات الزاوية. وأن المحدد الأساس هو نوع العائلة وعرقها الذي لابد أن يكون من ما يسمى " الشرفا". فالزاوية قبيلة صغيرة تتكون من عمود فقري عرقي يضم عائلة من عوائل "الشرفا"، ويلتف حولهم الخدام من العوائل الفقيرة، والمريدون من طالبي الحضوة أو الوجاهة الدينية. ثم "الطلبا الذين قد يكونون من خارج المنطقة أو قد يكونون هم أيضاً منها. وبالتالي فالفارق بين الزوايا، والمحدد الأساس في تعريفها هو اسم العائلة والعرق الشريف. (الزاوية الهبرية نسبة للشيخ محمد الهبري والزاوية البوتشيشية نسبة لأبي دشيش وغيرها..) أما السند الديني الصوفي للزاوية فهو إجراء عملي يحدد اللون الإديولوجي الذي تعتنقه. فنجد عددا من الزوايا ضمن المشرب الدرقاوي أو القادري إلخ.
وفي الفصل الأخير ضم الكتاب جردا أوليا لمجموعة من الآثار المادية واللامادية التي تكتنزها المنطقة. وركز على التراث اللامادي كالحكايات التراثية واللغة اليزناسنية الأمازيغية المنقرضة، باعتبارها حاملا لهذه الآثار المعرفية اللامادية. كما ضم الفصل مجموعة من الطقوس الاجتماعية التي عرفها السلوك الشعبي العام لبني يزناسن في القرون القريبة الماضية. وتطرق إلى ظواهر وآثار طبيعية أثرت على حياتهم اليومية كالموارد المائية والعيون.
وقد جمع بعض الحكايات التراثية المتداولة محليا من أفواه كبار السن وبعض المعايشيين لهم، لكنه حاول توحيد النسخ المتضاربة لنفس الحكاية وترجم الحكايات المتداولة محليا و المدونة منها في كتب فرنسيي القرن التاسع عشر والعشرين.
يشار إلى أن الكتاب ضم بذرة معجم للغة الأمازيغية "اليزناسنية" التي تعتبرها منظمة اليونسكو لغة أم آيلة للإنقراض. وأرفقنا معجما صغيرا للأسماء العائلية اليزناسنية والدواوير والأنساب .
يذكر أن هدف الكتاب توعوي تحسيسي أيضا، ويأمل خلق مرتكز علمي لمشاريع عملية محتملة تهم الجانب التربوي والفعل الجمعوي والمجتمعي التراثي.






الثلاثاء، 7 يناير 2020

التراث، الوطنية والأخلاق - عبد الله لحسايني


التراث، الوطنية والأخلاق
عبد الله لحسايني

حين نصدح بدعوتنا لحماية التراث يظن البعض أن هدفنا هو حماية المحتوى التراثي فقط. وهم يعتبرون التراث من الكماليات في مجتمع يحتاج إلى الخبز وحده.
لكن الحقيقة أننا لا نكترث بموضوع حفظ التراث لو لم تكن مهمته حفظ الإنسان.

إن أول دور يقوم به تراث فاعل في مجتمع ما هو الحفاظ على إنسان غير ممسوخ.
إن الإنسان الذي ينطلق من الصفر من دون حضن ولا تجربة انسانية سابقة نابعة من أصوله هو إنسان بدائي مهما توفرت له التقنية الحديثة
إنسان بدائي والأخطر أنه لقيط.. "براني" لايحس بالانتماء للأرض ..
نحن جيل تفككت عرى انتمائه بالأرض بفضل فصل الاستعمار بينه وبين الجيل السابق عبر تعريب فرنسا للجيل الجديد
نحن الجيل الذي يتذكر قليلا من عروقه .. شجرة 🌲 اجتثت من أرضها لكنها لم تمت بعد لكنها لن تعطي ثمارا مالم ترجع للأرض
حين نتحدث عن تفاني الأجداد في حماية البلد؛ مخبول من يعتقد أننا نفتخر بهم أو نرضي الغرور الجمعي الجماعة.
إننا إنما نقارن بين تصرفات جيلين جيل متصل متسلسل بماضيه عبر التلقين اللغوي. استطاع بسهولة أن يضحي ليستمر على أرضه.
وجيل مقطوع النسب لا يحس بجدوى إفادة أرض لاتعني له الكثير. فتراه يفر عند أول فرصة سفر أو ينسلخ عند أقرب معركة.
إن حفظ التراث واستثماره هو عملية وصل الأنابيب لجسم في الانعاش .. فعبره يمكن تمرير القيم والأخلاق والجد والمثابرة والفكر السليم
وبه وحده يمكن إقناع الجيل بمواصلة اعتناق الأرض ومواصلة حب الحياة.
فالإنسان الذي لا يمتلك هدفا يعيش لأجله أو ماض يتعض به أو عرضا ينافح لأجله لن يستمر طويلا.
زوجوا الناس بالأرض ليتخذوها عرضا
أعطوهم مايخشون خسارته
فأنتم لن تستطيعوا حكم اللقطاء ولا السيادة على المرتزقة
..

..

الخميس، 2 يناير 2020

اجتماع المنظمة مع المجلس الجماعي لجماعة بركان - أبركان





عنوان التقرير: تقرير اجتماع ممثلي منظمة أكاديمية التراث مع رئيس المجلس الجماعي لبركان لتعزيز المعالم التاريخية والثقافية

تاريخ الاجتماع: 30 دجنبر 2019
مكان الاجتماع: مقر الجماعة ببركان

تمثيل المنظمة:
- ممثلون من منظمة أكاديمية التراث
- مدير المصالح الجماعية
- أطر عن قسم الشؤون التقنية
- المسؤول عن مصلحة التواصل والعلاقات العامة والإعلام ونظم المعلومات الجغرافية والتدبير المندمج والتعاون الدولي

هدف الاجتماع:
بحث ومناقشة سبل التعاون والتنسيق بين المنظمة والجهات المحلية لتعزيز المعالم التاريخية والثقافية في منطقة بركان.

نقاط البحث والمناقشة:
1. **إدراج المعالم في التراث:** تم مناقشة إمكانية إدراج عدد من البنايات والأماكن ذات الأهمية التاريخية والثقافية في التراث الوطني، مع التركيز على حماية وصيانة هذه المعالم.

2. **العناية بمعلمة سيدي أمحمد أبركان:** تم التطرق إلى أهمية العناية بمعلمة التاريخية سيدي أمحمد أبركان وترميمها وتطويرها لتصبح محورًا للسياحة الثقافية.

3. **دعم الأنشطة الثقافية:** تم مناقشة إمكانية دعم الأنشطة الثقافية ذات الطابع التراثي مثل المهرجانات وورش العمل والعروض الثقافية.

4. **افتتاح المعهد الموسيقي:** تمت مناقشة إمكانية افتتاح معهد موسيقي في المنطقة لتعزيز النشاطات الثقافية والفنية.

5. **تعزيز التواصل والعلاقات العامة:** تم التطرق إلى أهمية تعزيز التواصل مع المجتمع المحلي وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على التراث التاريخي والثقافي.

النتائج والتوصيات:
- توجه المشاركون نحو دعم تطوير المعالم التاريخية والثقافية في بركان وإدراجها في التراث الثقافي الوطني.
- تم تأكيد أهمية دور التواصل والتعاون بين المنظمة والجهات المحلية لتحقيق الأهداف المشتركة.
- تم اقتراح تشكيل فريق عمل مشترك لتنسيق ومتابعة تنفيذ الخطط والمشاريع المقترحة.

ختامًا:
اختتم الاجتماع بتأكيد أهمية الجهود المشتركة للحفاظ على التراث التاريخي والثقافي في منطقة بركان وتعزيزه، وتم الاتفاق على استمرار التعاون بين المنظمة والجهات المحلية لتحقيق هذه الأهداف.








عقدت منظمة أكاديمية التراث اليوم الثلاثاء 31/12/2019 اجتماعا مع المجلس الجماعي لمدينة بركان/ أبركان، بحضور السادة رئيس المجلس السيد محمد الإبراهيمي ورئيس المنظمة الأستاذ عبد الله لحسايني ومستشاري المجلس وأطر اقسام البلدية ووفد المنظمة.
وقد نوقشت في الاجتماع نقاط عديدة منها:
* التفكير المشترك في شكل جديد للنصب التذكاري لضريح سيدي محند ابركان .
* عرضت المنظمة مشروع " جائزة الحكاية التراثية" على المجلس لمشاركة الأخير في النسخة المقبلة منه والتي تهدف حماية وتخليد التراث اللامادي المحلي.

* طلبت المنظمة دعم المجلس لمشروع أرشفة ارشيف أبي الخير الاستعماري.
* طلبت المنظمة من المجلس إعادة فتح المعهد الموسيقي في اقرب وقت، وتدريس فنون الرݣادة كشعبة مستقلة.

وطالبت المنظمة من المجلس الجماعي العمل على ارجاع الإسم الأصلي لمدينة بركان وذلك عبر ارفاق اسم " أبركان" رفقة بركان في كل مراسلات الجماعة الرسمية.
كما حثت المجلس على أن يبدي مقررا رسميا يدعم فيه طلب المنظمة إدراج ثانوية أبي الخير ضمن التراث الوطني وأرشيفها ضمن الأرشيف الرسمي للمملكة...










تقارير عن اللقاء بالمواقع الاخبارية:
موقع جماعة بركان
https://www.communeberkane.com/?p=482











تقرير بموقع جزب الاصالة والمعاصرة:
https://www.pam.ma/%d8%a5%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85%d9%8a-%d9%8a%d9%86%d8%a7%d9%82%d8%b4-%d9%85%d8%b9-%d9%85%d9%85%d8%ab%d9%84%d9%8a-%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%a3%d9%83%d8%a7%d8%af%d9%8a%d9%85%d9%8a/#respond






إبراهيمي يناقش مع ممثلي منظمة أكاديمية التراث سبل النهوض بالمعالم التاريخية والثقافية ببركان
بواسطة بام آخر تحديث 2020-06-27
كشف محمد إبراهيمي رئيس المجلس الجماعي لبركان، أنه عقد يوم الثلاثاء 30 دجنبر 2019 بمقر الجماعة، لقاء تواصليا مع ممثلي منظمة أكاديمية التراث، وذلك بحضور كل من مدير المصالح الجماعية وأطر عن قسم الشؤون التقنية، والمسؤول عن مصلحة التواصل والعلاقات العامة والإعلام ونظم المعلومات الجغرافية والتدبير المندمج والتعاون الدولي.
وفي هذا الإطار، أشار إبراهيمي أن اللقاء تمحور حول إدراج عدد من البنايات ضمن التراث والعناية بمعلمة التاريخية سيدي امحمد أبركان، وكذا إمكانية دعم بعض الأنشطة الثقافية ذات الطابع التراثي، إضافة إلى فتح المعهد الموسيقي في وجه المواطنين، وإرفاق اسم مدينة بركان بكلمة أبركان.

إبراهيم الصبار

تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغربي

تسجيل القفطان المغربي كعلامة دولية – أكاديمية التراث تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغر...