الخميس، 20 فبراير 2025

مستجدات مدونة الأسرة محور محاضرة لمستشار وزير العدل في بركان - أكاديمية التراث


 

مستجدات مدونة الأسرة محور محاضرة لمستشار وزير العدل في بركان  - أكاديمية التراث  

بركان – 27 فبراير 2025



في سياق الإصلاحات القانونية التي تعرفها مدونة الأسرة، نظّمت منظمة أكاديمية التراث بمركز القرب محاضرة أكاديمية لمناقشة أبرز التعديلات المقترحة، بحضور نخبة من الأكاديميين والفاعلين في المجال القانوني والاجتماعي.

أطر اللقاء الأستاذ محمد عبد الوهاب رفيقي، مستشار وزير العدل، الذي استعرض منهجية التعديل والإطار العام الذي أُنجزت فيه التوصيات، مشيرًا إلى أن هذا الإصلاح يندرج ضمن رؤية ملكية تهدف إلى تحقيق توازن بين متطلبات الحقوق والثوابت المجتمعية.

🔹 محاور النقاش

تناولت المحاضرة أهم المستجدات المتعلقة بالزواج والطلاق والحقوق الأسرية، حيث تم التطرق إلى إمكانية توثيق الخطبة، مستجدات الحضانة والنيابة القانونية، والتعديلات المرتبطة بالذمة المالية المشتركة. كما شملت النقاشات ضوابط الطلاق الاتفاقي ودور الوساطة الأسرية، إضافة إلى تعديلات تمس الإرث والتعدد وثبوت الزوجية.

🔹 تفاعل الحضور والأسئلة المطروحة

عرف اللقاء نقاشًا واسعًا حول التعديلات المقترحة، حيث طُرحت عدة تساؤلات بشأن آثار هذه التعديلات على تماسك الأسرة المغربية وضمان التوازن بين الحقوق والواجبات. وقد ركزت المداخلات على مدى تأثير الإصلاحات على الممارسة الواقعية للعقود الأسرية، وحماية الفئات الأكثر هشاشة.

🔹 خلاصات وتوصيات

أكدت المحاضرة على أهمية مواصلة التشاور لضمان تنزيل هذه التعديلات بشكل متوازن يحفظ الهوية المغربية، مع توفير آليات قانونية واضحة لتنفيذها.

📌 خلص اللقاء إلى ضرورة تكثيف الجهود لنشر الوعي بهذه المستجدات، والعمل على إدماج مختلف الفاعلين لضمان نجاح هذا الورش الإصلاحي































 

الأحد، 2 فبراير 2025

أكاديمية التراث في محاضرة حول توظيف التراث المحلي في تجويد البيداغوجيا

 أكاديمية التراث في محاضرة حول توظيف التراث المحلي في تجويد البيداغوجيا وتعزيز فعالية التعليم




بركان، 1 فبراير 2025 – نظّمت جمعية أكاديمية التراث، يوم السبت، الندوة الأولى ضمن سلسلة الجامعة الشعبية، وذلك بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، حيث ألقى الأستاذ عبد الله لحسايني، رئيس الجمعية، محاضرة علمية بعنوان "دور التراث المحلي في تجويد البيداغوجيا وتعزيز فعالية التعليم".



حضور وازن من الفاعلين الجمعويين والأطر التربوية والجامعية

شهدت الندوة حضورًا متميزًا ضمّ الفاعلين الجمعويين، الأطر التربوية، وأساتذة جامعيين، مما أضفى على النقاش بعدًا علميًا وتربويًا ساهم في إغناء الحوار حول مكانة التراث المحلي في تطوير المنظومة التعليمية.



المحاضرة: "دور التراث المحلي في تجويد البيداغوجيا"

في عرضه، استهلّ الأستاذ عبد الله لحسايني محاضرته بالتأكيد على أن التراث المحلي ليس مجرد إرث ثقافي يستوجب الحفظ، بل هو رأس مال فكري وتعليمي يمكن استثماره في العملية التربوية لجعلها أكثر قربًا من المتعلم. وأوضح أن إدراج مفاهيم مستوحاة من التراث في المناهج الدراسية من شأنه أن يُحسن مستوى الفهم والتفاعل لدى التلاميذ، ويُكسبهم إحساسًا أقوى بالهوية والانتماء.



التحديات التي تواجه تجويد البيداغوجيا

سلطت المحاضرة الضوء على بعض التحديات التي تعيق تجويد البيداغوجيا، ومن أبرزها شعور التلاميذ بوجود فجوة بين المقررات الدراسية وواقعهم المعيشي. وأكد المحاضر أن المقاربات التقليدية في التدريس أحيانًا تجعل المواد تبدو منفصلة عن محيط التلميذ، مما يُضعف تفاعله مع المحتوى الدراسي.


لكن، بالمقابل، يمكن لتوظيف التراث المحلي، سواء عبر النصوص التراثية، الحكايات الشعبية أو الأمثال المتداولة، أن يجعل التعليم أكثر تجذرًا في الواقع، حيث يسهل على التلميذ استيعاب المفاهيم عندما تكون مرتبطة بتجاربه الحياتية.






استخدام التراث الشعبي في تعليم القيم

كما تم التركيز على أن الحكايات الشعبية و الأمثال الشعبية تُعد من الأدوات الفعالة لتعليم التلاميذ القيم الأخلاقية و الاجتماعية. وأكد المحاضر أن هذه الأدوات تعزز من الاندماج الاجتماعي وتُسهم في تحفيز التلاميذ على المشاركة في العملية التعليمية بشكل أكثر فاعلية.


الختام: التراث كأداة فاعلة في تجويد البيداغوجيا

في الختام، أكد الأستاذ لحسايني أن التراث المحلي ليس مجرد مادة ثقافية يجب حمايتها، بل هو أداة حية يمكن أن تُسهم بشكل فعال في تحسين وتجويد العملية التربوية من خلال دمج النماذج المحلية التي تساهم في تقريب المفاهيم النحوية و تعليم القيم الاجتماعية



Rapport de presse : "L'utilisation du patrimoine local par l'Association Académie du Patrimoine pour améliorer la pédagogie et renforcer l'efficacité de l'enseignement"

Berkane, 1er février 2025 – Dans le cadre de la Université Populaire, l'Association Académie du Patrimoine a organisé, le samedi 1er février, la première conférence à l'occasion du Nouvel An Amazigh, avec une intervention de M. Abdellah Lahsaini, président de l'association. La conférence, intitulée "Le rôle du patrimoine local dans l'amélioration de la pédagogie et le renforcement de l'efficacité de l'enseignement", a été une occasion importante pour discuter de l'intégration du patrimoine dans le processus éducatif.

Une présence marquante des acteurs associatifs, éducatifs et universitaires

La conférence a attiré un public varié composé de acteurs associatifs, de cadres éducatifs et d'universitaires, qui ont enrichi les débats sur la manière dont le patrimoine local peut contribuer à améliorer la qualité de l'enseignement et renforcer l'identité culturelle des jeunes générations.

La conférence : "Le rôle du patrimoine local dans l'amélioration de la pédagogie"

M. Abdellah Lahsaini a débuté sa présentation en affirmant que le patrimoine local ne doit pas être considéré comme un simple héritage à préserver, mais comme un capital intellectuel et pédagogique à exploiter pour rendre l'éducation plus proche et plus efficace. Il a expliqué que l'intégration des éléments du patrimoine dans les programmes scolaires pourrait améliorer la compréhension et l'engagement des élèves, tout en leur donnant un sentiment d'appartenance plus fort à leur culture.

Les défis de l'amélioration de la pédagogie

La conférence a également abordé les défis actuels du système éducatif, notamment le sentiment des élèves de déconnexion entre les programmes scolaires et leur réalité quotidienne. M. Lahsaini a souligné que les approches pédagogiques traditionnelles peuvent parfois rendre les matières scolaires difficiles à comprendre et détachées de l'environnement du student. Cependant, l'utilisation du patrimoine local, à travers des textes traditionnels, des contes populaires ou des proverbes, peut rendre l'éducation plus enracinée dans la réalité, facilitant ainsi la compréhension des élèves.

Utilisation du patrimoine populaire dans l'enseignement des valeurs

Un autre point essentiel abordé a été le rôle des contes populaires et des proverbes populaires dans l'enseignement des valeurs morales et sociales. Ces outils sont considérés comme des moyens puissants pour encourager l'intégration des élèves et les motiver à participer activement au processus éducatif, en les connectant à des valeurs partagées dans leur communauté.

Conclusion : Le patrimoine comme un outil dynamique pour améliorer la pédagogie

En conclusion, M. Lahsaini a insisté sur le fait que le patrimoine local n'est pas simplement un objet culturel à protéger, mais qu'il doit être vu comme un outil vivant capable de contribuer activement à l'amélioration de la pédagogie et à l'engagement des élèves. Il a recommandé d'intégrer le patrimoine local dans les programmes éducatifs afin de rendre l'enseignement plus pertinent et plus accessible pour les élèves, tout en renforçant leur identité culturelle.


Press Report: "Using Local Heritage by the Heritage Academy Association to Enhance Pedagogy and Strengthen Teaching Effectiveness"

Berkane, February 1st, 2025 – As part of the Popular University series, the Heritage Academy Association organized, on Saturday, February 1st, the first conference on the occasion of Amazigh New Year, featuring an address by Mr. Abdellah Lahsaini, president of the association. The conference, titled "The Role of Local Heritage in Improving Pedagogy and Strengthening Teaching Effectiveness", was an important occasion to discuss how local heritage can contribute to enhancing the education process.

A Significant Presence of Associative, Educational, and University Actors

The conference attracted a diverse audience composed of associative actors, educational professionals, and university professors, who contributed to the discussions on how local heritage can help improve educational quality and strengthen the cultural identity of future generations.

The Lecture: "The Role of Local Heritage in Improving Pedagogy"

Mr. Abdellah Lahsaini opened his presentation by emphasizing that local heritage should not be considered simply as an inheritance to be preserved, but rather as an intellectual and pedagogical capital that can be leveraged to make education more relevant and effective. He explained that integrating elements of heritage into school programs could improve students' understanding and engagement, while giving them a stronger sense of belonging to their culture.

Challenges in Improving Pedagogy

The conference also addressed the current challenges in education, such as the students' sense of disconnect between school curricula and their daily realities. Mr. Lahsaini pointed out that traditional teaching approaches often make subjects difficult to relate to and detached from students' environment. However, the use of local heritage, through traditional texts, folk tales, or proverbs, can make education more rooted in reality, facilitating students' understanding.

Using Popular Heritage to Teach Values

Another essential point raised was the role of folk tales and popular proverbs in teaching moral and social values. These tools are considered powerful means to encourage students' integration and motivate them to participate actively in the educational process, by connecting them to shared values within their community.

Conclusion: Heritage as a Dynamic Tool for Improving Pedagogy

In conclusion, Mr. Lahsaini stressed that local heritage is not just a cultural object to be protected, but should be seen as a living tool capable of actively contributing to enhancing pedagogy and engaging students. He recommended integrating local heritage into educational programs to make learning more relevant and accessible for students while strengthening their cultural identity.







السبت، 4 يناير 2025

جمعية أكاديمية التراث تناشد وزارة الداخلية لحماية المباني التاريخية في بركان

 جمعية أكاديمية التراث تناشد وزارة الداخلية لحماية المباني التاريخية في بركان





تقدمت جمعية أكاديمية التراث بشكاية رسمية إلى وزارة الداخلية تحت الرقم 8218603 عبر منصة "شكاية"، تعبيراً عن استيائها العميق من تدمير المركز السوسيو-تربوي للتعليم في مدينة بركان. وقد طالبت الجمعية بحماية ما تبقى من المباني الاستعمارية التي تحمل رمزية تاريخية وتراثية كبيرة، مؤكدة أن هذه المباني تمثل جزءاً من الذاكرة الجماعية لسكان المدينة وشاهداً على تطورها عبر العصور.

أهمية الحفاظ على التراث

لطالما أكّد جلالة الملك محمد السادس نصره الله، في خطبه ورسائله، على أهمية الحفاظ على التراث الوطني،  علما أن حماية التراث ليست مجرد عمل يهدف إلى صون الماضي، بل هي خطوة نحو بناء مستقبل أكثر إشراقاً، حيث يمكن للتراث أن يشكل دعامة قوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وفي هذا السياق، ترى الجمعية أن تدمير المباني الاستعمارية في بركان يشكل فقداناً لمكونات أساسية من الذاكرة الجماعية للسكان، مما يهدد بانقطاع الرابط التاريخي بين الأجيال.

مطالب الجمعية

طالبت جمعية أكاديمية التراث وزارة الداخلية بالتدخل العاجل من أجل:

إيقاف أي عمليات هدم مستقبلية للمباني التاريخية المتبقية في بركان.

إعادة تأهيل هذه المباني واستثمارها في مشاريع تربوية وثقافية تخدم سكان المدينة.

مراعاة مشاعر السكان وأهمية التراث التاريخي عند التخطيط لمشاريع التهيئة العمرانية في المستقبل.

البعد الاقتصادي والاجتماعي

وأشارت الجمعية في شكايتها إلى أن الحفاظ على المباني التاريخية لا يخدم فقط الجانب الثقافي، بل يساهم أيضاً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. إذ يمكن تحويل هذه المواقع إلى معالم سياحية تجذب الزوار وتوفر فرص عمل، فضلاً عن كونها فضاءات تعزز الروابط الاجتماعية والثقافية بين سكان المدينة.

دعوة للتحرك

تدعو جمعية أكاديمية التراث وزارة الداخلية إلى التعامل بجدية مع هذه الشكاية واتخاذ إجراءات فورية لحماية التراث المتبقي في بركان. كما تناشد جميع الفاعلين المحليين والوطنيين العمل سوياً لضمان استمرارية هذا الإرث للأجيال القادمة.

تؤكد الجمعية في ختام بيانها أن حماية التراث ليست مسؤولية فردية بل واجب جماعي، وأملها أن تكون هذه المبادرة خطوة نحو صون ذاكرة بركان والحفاظ على روحها التاريخية للأجيال المقبلة.


 






الأربعاء، 6 نوفمبر 2024

تهنئة بمناسبة ذكرى المسيرة المظفرة - أكاديمية التراث

تهنئة بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة

تهنئة بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة

بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تتقدم منظمة "أكاديمية التراث" بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى السدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، سائلة المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة المجيدة على جلالته بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب المغربي بمزيد من التقدم والازدهار.

إن المسيرة الخضراء تظل محطة تاريخية مشرقة في مسار المملكة المغربية، جسدت أسمى معاني الوحدة الوطنية والتلاحم بين العرش والشعب، وأكدت عزم المغاربة على استكمال استقلالهم وصيانة وحدة ترابهم.

وإذ نستحضر هذه الذكرى العزيزة، نعبر عن اعتزازنا بالإنجازات التنموية التي تشهدها أقاليمنا الجنوبية، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي جعلت من هذه الربوع نموذجًا للتنمية المستدامة والازدهار.

نسأل الله تعالى أن يحفظ جلالة الملك محمد السادس، وأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا خديجة، وأن يشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

حفظ الله مولانا الإمام، وأدام على وطننا نعمة الأمن والاستقرار، وجعلنا دائمًا على درب التقدم والرخاء.


اجتماع تجديدي لاتحاد المجتمع المدني ببركان

الجمعة، 25 أكتوبر 2024

يوم استثنائي لإحياء أسطورة واو اللوت في إطار إحياء ذكرى المسيرة الخضراء

 يوم استثنائي لإحياء أسطورة واو اللوت في إطار إحياء ذكرى المسيرة الخضراء



اليوم الجمعة، 25 أكتوبر 2024، نظمت جمعية أكاديمية التراث ، بالتعاون مع المجلس الجماعي لبركان، فعالية مميزة احتفالاً بـ أسطورة واو اللوت، وذلك في إطار إحياء ذكرى المسيرة الخضراء. هذا الحدث الثقافي والتربوي يهدف إلى تسليط الضوء على التراث السردي الأمازيغي، حيث شارك الشباب والأطفال في مسابقات تعليمية تهدف إلى تعلم ونقل الحكاية للأجيال الناشئة.

التعلم والمنافسات التربوية:

تم تنظيم مسابقات تعليمية حول أسطورة لالة ستي وبحيرة واو اللوت، حيث تم توزيع الكتب التي نشرتها الجمعية للمشاركين الذين برعوا في تعلم القصة ونقلها إلى الآخرين. الفائزون الذين تميزوا في هذه المسابقات حصلوا على جوائز خاصة تشمل نسخاً من الكتب التي نشرتها الجمعية.



دعم المجلس الجماعي لبركان وإحياء ذكرى المسيرة الخضراء:

في إطار هذه الفعالية، تم إحياء ذكرى المسيرة الخضراء، حيث كانت فرصة لتعزيز روح الوطنية والانتماء لدى الحاضرين. وقد كان المجلس الجماعي لبركان شريكاً أساسياً في نجاح الفعالية من خلال تقديم الدعم اللوجستي. يعكس هذا التعاون الجهود المشتركة للحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه ونقله للأجيال الجديدة في جو من الفخر الوطني والاعتزاز بذكرى المسيرة.

مشاركة السلطات المحلية والإعلام:

شهدت الفعالية حضوراً من السلطات المحلية والقوات المساعدة، التي ساهمت في تنظيم الفعالية وضمان سير الأنشطة بسلاسة. كما قامت وكالة المغرب العربي للأنباء (MAP) بتغطية الحدث، مما يعكس الأهمية الوطنية لهذا النوع من الأنشطة الثقافية التي تعزز التراث المغربي وتحيي الذاكرة الوطنية.

الأثر الإيجابي على الشباب:

ساهم هذا الحدث في تعزيز روح التعاون والتعلم بين المشاركين، حيث تعلموا أهمية نقل التراث بين الأجيال، وذلك في سياق تعزيز الروح الوطنية المرتبطة بذكرى المسيرة الخضراء. تمثل الفعالية فرصة لربط الشباب بتراثهم الثقافي وتعميق انتمائهم لوطنهم.


Article de presse : Une Journée exceptionnelle autour de la Légende de Waoulloute en commémoration de la Marche Verte

Ce vendredi 25 octobre 2024, Heritage AcademyNGO, en collaboration avec le Conseil Communal de Berkane, a organisé une journée culturelle dédiée à la Légende de Waoulloute, dans le cadre de la commémoration de la Marche Verte. Cet événement a rassemblé de nombreux jeunes et enfants autour de concours éducatifs centrés sur l’apprentissage et la transmission du patrimoine narratif amazigh.

Apprentissage et défis éducatifs :

Des concours éducatifs ont été organisés pour encourager les participants à maîtriser la Légende de Lalla Setti et du Lac de Waoulloute, puis à la transmettre à leurs camarades. Ceux qui ont montré des compétences dans l'apprentissage et la transmission ont été récompensés par des prix spéciaux, y compris des exemplaires des ouvrages publiés par l’association.

Soutien du Conseil Communal de Berkane et commémoration de la Marche Verte:

Cet événement a également servi à marquer la commémoration de la Marche Verte, renforçant l’esprit de fierté nationale chez les participants. Le Conseil Communal de Berkane a joué un rôle crucial dans le succès de la journée en offrant un soutien logistique. Ce partenariat a permis de promouvoir et de préserver le patrimoine culturel tout en honorant l’héritage de la Marche Verte, un symbole d'unité nationale.

Autorités locales et couverture médiatique :

En plus du soutien du conseil communal, l'événement a été supervisé par les autorités locales et les forces auxiliaires, garantissant un déroulement en toute sécurité. L'Agence MAP a également couvert l'événement, mettant en lumière son importance à l'échelle nationale.

Impact et transmission culturelle :

Les jeunes participants ont appris une légende riche de leur patrimoine et ont été encouragés à la transmettre à d’autres, renforçant ainsi leur attachement au patrimoine culturel. Cette journée a souligné l’importance de la transmission intergénérationnelle dans la préservation des récits ancestraux tout en rappelant les valeurs de la Marche Verte.

Grâce à la coopération entre Heritage Academy NGO et le Conseil Communal de Berkane, cet événement a permis de sensibiliser un large public à l’importance de préserver et promouvoir le patrimoine immatériel marocain, tout en renforçant les valeurs nationales et l’héritage de la Marche Verte.









































البيان الصحفي : احتفالية أسطورة واو اللوت بمناسبة ذكرى

 


البيان الصحفي : احتفالية أسطورة واو اللوت بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة
المنظم : منظمة أكاديمية التراث 
رئيس الجمعية : الأستاذ عبد الله لحسايني
التاريخ : الجمعة، 25 أكتوبر 2024
المكان : بحيرة واو اللوت، إقليم بركان
التوقيت : بداية من الساعة 11:30 صباحًا

تخليداً لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، تنظم جمعية منظمة أكاديمية التراث تحت إشراف الأستاذ عبد الله لحسايني فعالية استثنائية تحتفي بأسطورة واو اللوت. سيتم افتتاح الفعالية بالاستماع إلى النشيد الوطني المغربي، لتعزيز الشعور بالوطنية والانتماء خلال هذا الحدث، الذي يهدف إلى الحفاظ على التراث السردي الأمازيغي وتعزيز دوره في نقل القيم الثقافية والوطنية.
سبب اختيار موقع الفعالية:
اختيار بحيرة واو اللوت لإقامة هذا النشاط يهدف إلى إبراز أهمية هذه المنطقة لدى سكانها وتعزيز الروابط بين الثقافة المغربية والأرض. يسعى الحدث إلى ترسيخ الارتباط بالأرض والتأكيد على أن الثقافة والموروث الشعبي جزء لا يتجزأ من هوية المنطقة، مما يعزز الارتباط بها ويقوي الشعور بالانتماء.
أهداف الفعالية :
إحياء التراث المغربي السردي الأمازيغي : تقديم سرد أسطورة واو اللوت باللغة الأمازيغية، مما يعزز دور اللغة في الحفاظ على الحكايات التراثية ونقل القيم الثقافية.
إدماج الحكايات التراثية في البرامج التعليمية : سيتم تقديم نموذج حول كيفية إعادة صياغة هذه الحكاية في شكل نص تربوي، يتضمن أسئلة فهم وتمارين مشابهة للنصوص الدراسية.
تعزيز الوعي بأهمية ذكرى المسيرة الخضراء : التأكيد على دور هذه الذكرى في ترسيخ قيم الوحدة الوطنية وتعزيز الروابط المشتركة.
تعزيز الروابط المجتمعية : خلق فضاء للحوار والتبادل بين الأجيال حول أهمية الحكايات التراثية والموروثات الثقافية المشتركة.
أنشطة بارزة :
تشمل الفعالية سرداً تفاعلياً لأسطورة واو اللوت يتبعه عرض تربوي يعرض نموذجاً تعليمياً مستوحى من الحكاية. بالإضافة إلى ذلك، سيتخلل الحدث ورشات إبداعية للأطفال وحوارات مجتمعية حول سبل الحفاظ على التراث السردي.
نبذة عن الجمعية :
تأسست جمعية منظمة أكاديمية التراث بهدف حماية التراث اللامادي المغربي، وتركز على إحياء الحكايات التراثية من خلال مبادرات مجتمعية. نجحت الجمعية في تنظيم عدة مبادرات، بما في ذلك جائزة الحكاية التراثية التي تهدف إلى دعم الشباب في اكتشاف تراثهم الثقافي ونقل الحكايات.
المعلومات الإعلامية :
الاسم : منظمة أكاديمية التراث 
البريد الإلكتروني : heritacademie@gmail.com
الهاتف : +212 699 181 220
الموقع الإلكتروني : heritacademi.blogspot.com

Communiqué de Presse : Célébration de la Légende de Waoulloute à l’Occasion de la Commémoration de la Marche Verte
Organisateur : Heritage Academy NGO
Président : Professeur Abdellah Lahsaïni
Date : Vendredi, 25 octobre 2024
Lieu : Lac de Waoulloute, Province de Berkane
Heure : À partir de 11h30

En commémoration de la Marche Verte, Heritage Academy NGO, sous la présidence du Professeur Abdellah Lahsaïni, organise un événement exceptionnel dédié à la Légende de Waoulloute. Cet événement marquera son ouverture par l’écoute de l'Hymne National Marocain, renforçant ainsi le sentiment de patriotisme et d'unité. Cet événement met en avant l'importance de préserver le patrimoine narratif amazigh et de le transmettre aux générations futures.
Pourquoi avoir choisi le site de la lagune :
Le choix de Lac de Waoulloute vise à souligner l’importance de cette région pour ses habitants et à renforcer les liens entre la culture marocaine et la terre. Cet événement cherche à ancrer l'attachement à la terre et à démontrer que le patrimoine culturel est une part essentielle de l'identité régionale, renforçant ainsi le sentiment d’appartenance.
Objectifs de l'événement :
Revitalisation du Patrimoine Marocain Amazigh : Mettre en lumière la narration de la Légende de Waoulloute en tamazight, pour renforcer le rôle de cette langue dans la préservation des récits historiques.
Intégration des Récits Patrimoniaux dans les Programmes Éducatifs : Présenter un exemple de reformulation de la légende sous forme de texte pédagogique avec des exercices de compréhension, destiné aux écoles.
Célébration de l'Unité Nationale à travers la Commémoration de la Marche Verte : Renforcer les valeurs de l'unité nationale à travers cette commémoration importante.
Engagement Communautaire : Créer un espace d’échange entre les générations pour promouvoir et discuter des récits patrimoniaux et des valeurs culturelles.
Activités Clés :
L’événement inclura une narration interactive de la Légende de Waoulloute en tamazight, suivie d’un atelier éducatif avec des exercices de compréhension. Des ateliers créatifs pour enfants et des discussions ouvertes avec la communauté compléteront cette journée.
Historique de l’Heritage Academy NGO :
Heritage Academy NGO œuvre pour la protection et la promotion du patrimoine immatériel marocain, notamment à travers des initiatives comme le Prix de la Légende Traditionnelle, qui vise à encourager les jeunes à découvrir et à transmettre leur héritage culturel.
Contact Presse :
Nom : Heritage Academy NGO
Email : heritacademie@gmail.com
Téléphone : +212 699 181 220
Site web : heritacademi.blogspot.com




تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغربي

تسجيل القفطان المغربي كعلامة دولية – أكاديمية التراث تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغر...