السبت، 7 أكتوبر 2017

الوشم-ذة مريم مركوم-أكاديمية التراث

الــــــــوشم
بقلم الباحثة مريم مركوم




ارتبط الوشم بجسد الإنسان سواء كان رجلا أم ٱمرأة، وهو العلامة التي ترسم على الجسد بواسطة إبرة أو مسلة ثم تحشى بالكحل أو النيلة أو النؤور ( دخان الشحم ) فيزرق أثرها ويخضر . يقول المثل المغربي : حاجيتك على الواو والواو ٱخضر ديما ما يتحش ما تاكلو بهيمة بمعنى الوشم وهو يتميز بلونه الأخضر لا يمكن قطعه ولا تأكله البهائم ، فهو لا ينمحي أثره إلا بانمحاء الجسد وانتفاءه. وللوشم علامات وزخرفات كثيرة ومتنوعة اعتبرها البعض لغة من إنتاج إنساني تستعمل لأغراض متنوعة ، مثل الزينة ، أو الانتماء لمنطقة معينة ، أو ديانة ما ، وقد تكون حجابا واقيا من عمل سحري ، أو وصفة طبية علاجية ...
 وثقافتنا المغربية خاصة الأمازيغية منها، لا تخلو من هذا الطقس العريق المرتبط بالنظام الثقافي للمجتمع المتنوع بالعادات والتقاليد والمعتقدات، فكانت المرأة الأمازيغية تحمل الأوشام على مستوى الجبهة بين الحاجبين، وفي الذقن تحت الشفة السفلى، وأحيانا على ظهر اليد والرسغ والأصابع ، أو نقطة على الخد ، وكذلك الرقبة ، وعلى مستوى الركبة ، و مناطق أخرى من الجسد ،سواء المكشوفة منه أو المستورة. فظاهرة الوشم عرفت في العديد من الثقافات وارتبطت بها ، باعتبارها تعبيرا جسديا ورسالة مشفرة تختلف دلالاتها من ثقافة إلى أخرى .
وقد تحدث الباحثون عن أشكال متعددة من الوشم يمكن تلخيصها كالآتي :
 _ نقطة أو مجموعة من النقط 

_ الخط المستقيم والأشكال المتفرقة عنه 
_ الأشكال الصليبية 
_ أشكال الشارات العسكرية 
_ أشكال نجمية 
_ أشكال ذات زوايا متعارضة أو متوازية وخطوط منحنية _
 أشكال دائرية _
 أشكال المعين انطلاقا مما سبق يمكننا القول بأن الجسد الإنساني حمل تاريخا مخفيا ضاع ما ضاع منه بعد أن دفن في الثرى ، فغابت عنا الكثير من الأشياء بسب إهمالنا لتراثنا و جهلنا لثقافتنا . 

الثلاثاء، 3 أكتوبر 2017

حكاية الذئب والقنفذ والمطمورة - لـ عبد الله لحسايني-أكاديمية التراث

الحكاية الشعبية: الذئب والقنفذ والمطمورة 
كتبها ذ. عبد الله لحسايني



كان يا مكان في قديم الزمان ذئب و قنفذ صديقان لكن الذئب كان صديقا خائن
جاع الصديقان فقررا البحث عن الطعام في إحدى المطامر.. حيث يخزن القمح ليصنع به فيما بييعد الفطائر..
 وفعلا وجدا مطمورة بها ثقب صغيرة، فتجادلا عن من سيقوم بالعمل الخطير، ويجلب القمح أو الشعير؟؟  
قال الذئب: يا صديقي الجميل، لقد من الله عليك بحسم نحيل،  تدخل المطمورة مثل خيط إبرة..
فرد عليه القنفذ : لكنني دائما أنا من يغامر، ويجلب الخبز والفطائر
وبعد كثير جدال قبل القنفذ الدخول إلى المطمورة
نزل القنفذ وأنزل معه سطلا وحبلا، وكلما ملأه هزه فيسحب الذئب الحبل ويعيد الكرة..
وحين ملأ الذئب كيسه، قرر التخلص من صديقه.. فقال له:
لقد أفسد الجدال الود بيننا يا رفيقي ، لقد حان أوان الفراق يا صديقي، سأتركك وأمضي في طريقي
فطن القنفذ لحيلة الذئب صاحب ألف حيلة ، فقرر النجاة من المطمورة بنصف حيلة
قال للذئب:
إذا كانت النهاية لا محالة، فحن على أطفالي وخذ لهم هذه الحفنة من القمح في عجالة..
قبل الذئب الطلب لكن القنفذ ركب وسط السطل وأهوى على نفسه القمح والشعير، كي ﻻ يكشفه الصديق الحقير
وحين وصول الذئب بيت القنفذ، تظاهر بالبكاء وصرخ ليسمعه من في الدار : يا من في الدار من الصغار لقد صار لأبيكم ما صار على يد الناطور الغدار..
وقبل أن يبدأ الصغار في النحيب، قفز القنفذ من كيس القمح والدقيق أين كان مختبئا طول الطريق وصاح في وجه الذئب : ﻻ تُبك أطفالي الصغار أيها الصديق الغدار..

السبت، 30 سبتمبر 2017

رواق أكاديمية التراث بمعرض مائوية أبركان

شاركات أكاديمية التراث برواق للتراث المحلي في معرض مائوية أبركان وأبرزت مجموعة من الاصدارات والأنشطة والمشاريع التي تؤسس لثقافة حماية التراث واستثماره
وقد زار الرواق عدد من الشخصيات المحلية والوطنية والدولية الأكاديمية ومن مختلف التخصصات. ودام المعرض يومان تخلله ندوات ومحاضرات حول تاريخ رموز المدينة وبداية التعمير فيها.





الجمعة، 25 أغسطس 2017

حكاية أريذال- لـ عبد الله لحسايني-أكاديمية التراث

حكاية أريذال- لـ عبد الله لحسايني-أكاديمية التراث

" حاجيتكم على السلطان أريذال .. ملك مثير بلا جدال، اسمه يعني المعاق، إنما وقت النزال، يقف صلبا كالجبال
أريذال .. إبنٌ وفيٌّ للجبال.. كان في عهد استيلاء الروم على بلاد نوميدية، كان موريا ويقطن بين الممالك الموريتانية.. واليوم تسمى يا أطفال شمال شرق افريقية..
قرر الروم اخيرا الاحتلال وكالعادة قرروا غزو الركادة حيث كانت معقلا للثوار الرافضين للاستعمار 
  حين أوصلت الجواسيس الأخبار، جمع الملك الكبار،  صاح فيهم في افتخار،
أحضروا الجند ركباناً و رجال ثم قال: يا بني يزناسن المور الرجال، نصرنا صعب المنال، إن جيش الروم قد خبر القتال، فاغرسوا أرواحكم في أرضكم مثل الجبال،  إذا جَدَّ الجِّد واستعر القتال لا يمر الروم حتى لو فنينا في النزال..
واستدار إلى الجبال ثم قال: " يا جبل الزناسن ...يا أبانا، جحفلُ الروم لحربٍ قد أتانا،  وكأن الأرض تخلو من سوانا.
فانحنى الجبل العطوف ..وتلا ترنيمة النصر و أحسنَ في التلاوة.
قال: "إبني، إبنِ حصنك في أعلى الركادة في جراوة ثم حارِب بدهاءٍ وضراوة. اقذف الصخر فصخري من جنودك، وامنع الماء فنبعه في حدودك. أنت أصل الأرض.. و الأرضُ جدودك " 
ثم حاز الانتصار ثم نال الروم طعم الاندحار .. هذه القصة من أرض جراوة يا صغار... ولقد مررت من هناك وجئت بنعل تكتسيها قدماك..

اثحاجيت نـ آريذال-ذة مريم مركوم-أكاديمية التراث

اثحاجيت نـ آريذال-ذة مريم مركوم-أكاديمية التراث

حاجيتكم أو ما جيتكم خ السلطان أريذال .. ذاجليذ إينيم ذا جليذ، إسم أنس ذالمعنى أنس ذالمعاق، مشى ذالوقت نالحرب ، يتبدا ذارياز يقوى حال أذرار.. أريذال ..  أذ مميس أوذرار.. أتوغث ذالعهد أمي يوذف الروم غر نوميديا يستولى أخس، نتا أتوغت ذا موري يتزدغ ذي لقبايل أنموريطانيا..إضو أتاروا إنو نقراس الشرق نإفريقية..
إيدج أواس ثمورت نالروم ثفكر باش أتستعمر الرگادة لحقاش أتوغت ذامكان نالفدا إريازن ذالخلاث وي اورخسن لستعمار أغدار.
ذي الوقت أمي سيوضن إخبراجن لخباراث، أجليذ يسمون أخس إريازن إزگا أخسن نتا يسي يزليف أنس، أسمونيود قاع العسكر أنغ ماني ما يلا، يناسن : آ ياث يزناسن آ ثاروا نريازن، الربح أنغ يقسح العسكر نالروم يمرا بزاف ينوم أكذ الحرب، مشا أزوط ثامورت أنون ذي الروح أنون حال إذورار، حوما مي غا دياوض الوقت نالصح آتحمى الحرب أور يتزمر أخنغ الروم أغدار ..
ينقلب غر إذورار ها ينا : " آ يذرار أن ياث يزناسن... آ يباثنغ، العسكر نورومي يوسد غرنغ ينوى لغدر، أتنيذ ثامورت نقيم ذيس غير نتشين".
إلقني أذرار شفنت ثاروا أنس يدعا أكيذسن باش آذ ربحن ، ينا : " آ ممي، اسعولا الحد أنك ذو ساون نالرگادة ذي جراوة اتحاربض لعدو أنك زي ثحيلت أتيزمار. أمدر أخسن ثيزرا قا إيزروان إنو ذالعسكر أنك، اتقضعض أخسن أمان قاث ذي الجيهت أنك. قا شك لاصل نثمورت...تمزغا الجذوذ أنك".
إيوا يا سيادي ثاروا نياث يزناسن غلبن آ رومي أوزلن أخس حال آيذي نيهنين  فرحن شضحن ... اثحاجيت أونين نثمورت نجراوة آ ثاروا إينو، نتش أكيغ أسني يوياغاوند الفقوس ذي هركاس قاثن ذگضارن انون.

الاثنين، 14 أغسطس 2017

ورشة تفكير حول وسائل حفظ ذاكرة المدينة-أكاديمية التراث



في إطار التشاركية والتشاور لإيجاد الحلول، نظمت أكاديمية التراث ورشة للتفكير في سبل الحفاظ على ذاكرة المدينة. وقد حضر عدد من المهتمين الشباب للنشاط الذي أقيم أمس الأحد 13غشت 2017 بقاعة الاعلاميات بالمركز الاجتماعي للقرب، وبعد عرض رؤية الأكاديمية وبرنامجها تم مناقشة الوسائل التي تعتمدها الأخيرة في محاولتها حفظ واستثمارالتراث وأهمها مشروع موسوعة مدينة أبركان وتم التطرق لكيفية توسيع قاعدة المشاركة لإغناء هذه الموسوعة. كما اقترح الحاضرون مجموعة من السبل والمشاريع التي تستهدف تطوير المنتوج التراثي واشعاعه على المحيط، كما اقترحوا أساليب تيسر فكرة التشبيك والتعاون مع باقي فعاليات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة للتغلب على المعيقات خصوصا المادية التي تواجه هذه المشاريع.

الثلاثاء، 1 أغسطس 2017

ذاكرة وأرشيف مدينة أبركان -د.عزالدين بدري- أكاديمية التراث

ذاكرة وأرشيف مدينة أبركان
- بقلم د.عزالدين بدري

سأحاول من خلال هذه الكتابة المتواضعة أن أبين لكم أن مدينة بركان مدينة لها حضور وازن ولها نساء و رجال قدموا مجهودات مهمة ولكن للأسف الشديد أن المجهودات التي يبدلها الرجال الذين يحبون هذه المدينة غالبا ما تضيع أو تهمش ربما عن قصد وربما عن غير قصد،سأحاول ان أدلكم على أمكنة الأرشيف الذي يرفع من قيمة المدينة ويصون ذاكرتها وأخبركم بما حصل له 

لأغلبية المدن ذاكرة وأرشيف فأين هو أرشيف مدينة بركان ياترى ؟

توجد عدة أمكنة تعليمية ودينة وثقافية بمدينة بركان أرشيفها ضاع كله وفي بعض الحالات المرتبطة بالحظ ضاع السواد الأعظم منه، من هذه الأمكنة
- المدرسة الحرة( مكانها بالفيلاج قرب ضريح سيدي احمد أبركان) تأسست سنة 1930 و باشرت العمل سنة 1936 تحت اشراف عبد المالك بن المختار بوتشيش،ثم عمرو بن الحسن الوكوتي أرشيفها ضاع كله
- مدرسة النهضة المعروفة بمدرسة السي البوخاري تأسست سنة 1946: أرشيفها ضاع كله وربما سرق
- المدرسة الإسلامية للبنين (ابن رشد) التي بنيت في الحقبة الإستعمارية أرشيفها ضاع كله ولم يتبق منه إلا النزر القليل
-المدرسة الأوربية المختلطة (أبي الخير ) بنيت في الحقبة الإستعمارية بها ارشيف مهم كبير ضاع السواد الاعظم منه
- مدرسة سانت جون آراك التي كانت مخصصة لتدريس علم اللاهوت المسيحي( قام بتأسيسها القس جردينالد ماير، كانت كانت تحت إشرف الأم غوني مورو، هذه المدرسة التي كانت محاذية لكنيسة " سانت أكني " والتي بدأت عملها التبشيري في 1ماي 1913 لتدريس العلوم المرتبطة بالمسيحية لأبناء المنطقة) كل أرشيفها ربما رحل وربما ضاع .
- كنيسة سانت انياس /سانت أكني : أرشيفها ضاع كل ولم يتبق إلا ماهو معلق على شكل لوحات و ماهو منقوش على شكل مجسمات
- المدرسة العبرية بشارع ملوية / شارع محمد السادس : أرشيفها ضاع كله
أول در للثقافة ببركان بشارع ملوية( محمد السادس حاليا) في عهد الإستعمار،يرجح أن مكانها هو مكان حانة برونسبار. وإذاصح هذا الخبر فهذا معطى خطير بمعنى مهم ، هذه الدار اختفت هي وأرشيفها الذي ضاع كله
- المدرسة الدينية (الرسمة ) التي بنيت في القرن الثامن عشر بواولوت (لا تزال آثارها بارزة للعيان ) على مقربة من الثكنة العسكرية : أرشيفها ضاع كله
علاوة على ضياع الأرشيف الفني :
-سينما لوبارديزو/ ادريان / السينما البيضا ( مقهى الملكي حاليا) التي تأسست سنة 1929 أرشيفها ضاع كله
سينما الرومي العريان /القايد المنصوري/ زكزل تأسست سنة 1956 أرشيفها الفني ضاع كله
-الفرق الموسيقية بالثكنة العسكرية بواولوت في الحقبة الإستعمارية :ارشيفها ضاع كله
يا أسفها مدينة بركان تفقد ارشيفها وذاكرتها المرتبطة بالوثيقة

تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغربي

تسجيل القفطان المغربي كعلامة دولية – أكاديمية التراث تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغر...