الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

تعليق على كتاب سيدي امحمد أبركان- لمحمد رزقي-فاطمة رضا-أكاديمية التراث

المشرع المهنا في معرفة رجال الموطا
        للعالم المحدث محمد ابركان
                                  تقديم وتعليق
                                       محمد رزقي-فاطمة رضا
منشور بمجلة المذهب المالكي



تقديم
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله
اما بعد.فيكفي في فضل مالك ان اهل العلم حملوا عليه حديث المصطفى  صلى الله عليه وسلم  يوشك ان يضرب الناس اكباد الابل يطلبون العلم فلا يجدون عالما اعلم من عالم المدينة ' وهو حمل-ان كان صوابا-فلا شرف بعده ولا حاجة لغيره معه
ويكفي في فضل موطنه
-انه اعتبر اصح كتاب بعد كتاب الله في زمانه.
-مقارنة عدد رواته مع رواة البخاري ورواة مسلم
-مقارنة المؤلفات في الرجال عموما.وفي رجاله خاة
--
1-انظر ترجمة موسعة المالك في ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة اعيان مدهب مالك تاليف السبتي  ت544)تحقيق محمد بن تاويت الطنجي.ط الثانية 1403-1983.طبع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية
2-الحديث اخرجه الترمدي ح2680وقال حديث حسن.ونقل الترميدي ابن عينة وعبد الرزاق في حمل معنى الحديث على  مالك وقال الحاكم.حيح على شرط مسلم.ووافقه ادهبي.قال الالباني.وهو كدلك لولا عنعنة ابن جريح وابي الزبير.السلسلة الضعيفة ح4833 10/383)واستشهادنا ليس بالحديث على ضعفه وانما باسقاط اهل العلم هدا الوف على الامام مالك
3-المسند لموطا الامام مالك تحقيق وترتيب حسين بن نجمة الجيجلي وعبد الحليم قابة تقديم الشيخ عبد القادرالارناء وط والدكتور سعيد الخن ط الاولى 1421-2000.دارابن كثير  25
4-ممن وفه بدلك الامام الشافعي ص 41من المسند لموطا الامام مالك
5-دكر ابن ناصر الدين الدمشقي اكثر من ماىة راو في رسالته اتحاف السالك برواة الموطا عن الامام مالك وله نظم جميل فيه 79اسما من اللرواة
6-عد الدكتور المعيار 100كتاب في الرجال الى حدود القرن الخامس الهجري التعريف 1/179-215
7-عد الدكتور المعيار 16كتابا في رجال الموطا زايد 5كتب في غير علم الرجال مباشرة تضمنت الحديث على رجال الموطا .التعريف1/384-386
-كثرة شروح العلماء له
وتاتي اهمية هدا المخطوط انه في علم المؤتلف والمختلف والمشتبه من رجال الموطا.الدي قيل فيه.شيى لا يدخله القياس ولا في قبله شيى ولا بعده شيى يدل عليه.هدا الفن الدي اولاه العلماء عناية خاصة
                         الفصل الاول التعريف بالمؤلف
المبحث الاول.اسمه و نسبه وكنيته
  هو محمد بن الحسن بن مخلوف ابو عبد الله .الراشدي.شهر بابركان.ومعناه بلسان البربرية.الاسود.ونسبة الراشدي.ترجعه اولا الى السادة الراشديين الموجودين الان بقسم بني منقوش بالمحل المعروف بالشلحة )اغزوا شريك).وترجمته بالعربية .واد الشريك-بتشديد الشين-.كما ترجعه هو والراشديين الموجودين ببني يزناسن الى قيبلة الراشديين المنسوبين الى جبل راشد المشهور بالجزائر وهدا الاصل لا يمنع كونه من بني يزناسن وترجمته من جملة علماء تلمسان لا تتنافي مع يزناسنيته.فتلمسان كانت العاصمة العلمية القريبة من بني يزناسن خصوصا في عهد ابن مرزوق و يؤكد هدا الوحدة الجغرافية والسياسية التي كانت تعيشها المنطقة انداك فمن الناحية الجغرافية يدكر ابن خلدون ان بني يزناسن اهل الجبل الدي يطل على وجدة.وهدا الجبل يقع على بعد نحو خمسين ميلا غربي تلمسان ممتدا على طول خمس و عشرين ميلا و على عرض نحو خمسة عشر ميلا.كدلك فان بني يزناسن هم من القبائل البربرية البترية).والبترية لقبو بها للانهم كانو يلبسون البرنس ناقصا.اي بدون غطاء.وهدا اللقب او الوف وجناه في عديد من الترجمات لاعلام من النمطقة الجغرافية .ندكر منهم النحوي محمد بن عبد الله الزناتي 606-693 )المولود بتاهرت
--
8-دكر مؤلفا مسند موطا الامام 37شرحا عللى الموطا ص46من المسند
9-خطبة عبد الغني الازدي في كتابه المؤتلف والمختلف ص2
10-دكر محقق توضيح المشتبه لابن ناصر الدين 55مؤلفا في هدا الفن ج1/ص5
11-توشيح الديباج184.درة الحجال 2/295.نيل الابتهاج 543شجرة النور الزكية 262.وليس فيها دكر سنة ولادته
12-التوشيح الدرة 2/295.وفي النيل.الرائد ص 543.لكن عند دكر ابيه الراشدي ص 161
13-توشيح الديباج 184نيل الابتهاج 543 شجرة النور الزكية.ص262
14-النيل 161
15-بنو يزناسن عبر الكفاح الوطني لقدور الورطاسي ص15
16-بنو يزناسن ص16
17-البستان لابن مريم ص 63التقرير السنوي لجامعة باتنة سنة 2002
18-بنو يزناسن ص16
19-العبر 6/229
20-وصف افريقيا للحسن الوزان 2/43
21-قبائل المغرب لابن منصور.1/262.الرباط1968
--
بظاهر تلمسان الملب بحافي الراس والعلم محمد  ابو عبد الله الزناتي الشهير بابن حافي راسه 663-725
ومن هدا ما دكره ابن حوقل ان اليزناسنين ينتمون الى زناته اما ابن خلدون فيرجع اصل الكل .اليزناسنين والزناتين)الى مداغيس الملقب بالابتر
اما الناحية السياسية فكانت هده المناطق تحت نفود الدولة المرينية 666-877ه)دات الاصل البربري الزناتي التي استوطنت المنطقة الشرقية على الحدود مع الصحراء والتي عرفت باحتضانها للعلماء وانشائها للمدارس و الاصلاحها للعمران
  ويؤكد هدا ايضا ان علماء تلمسان كان يترجم لهم في فرع فاس ود دكر صاحب النيل في اليزناسنيين ثلاثة تراجم
-ابو عبد الرحيم بن محمد اليزناسني
-ابراهيم بن عبد الله اليزناسني مفتي فاس كان  حيا سنة 740
-حفيده ابراهيم بن محمد بن ابراهيم اليزناسني قاضي الجماعة بفاس المتوفي سنة 74 الدي اثنى عليه  ابن رزوق الحفيد حيث قال انه من مفاخر قطره
القابة
هو المحدث الفقيه الرحالة وصفه الشريف محمد بن على التلمساني شارح الشفا بالعالم الحافظ ابي عبد الله و هو الفقيه المحدث الامام الحافظ
--
22-له ترجمة في البلغة 166وفي اشارة التعيين 322 وفي بغية الوعاة 1/138
23-له ترجمة في الدرر لابن حجر 4/191
24-صورة الارض لابن حوقل بيروت 1979 ص103
25-العبر للابن خلدون 2/229
26-تاريخ المغرب الكبير الدكتور السيد عبد العزيز مسالم دار النهضة العربية 1981.2/867
27-الف الامام ابن مرزوق الجد 710/781)كتابا سماه المسند الصحيح الحسن في ماثر ومحاسن ابي الحسن و يقصد ب هابا الحسن المريني 752/772ه)وابن مرزوق الجد له ترجمة في الدرر الكامنة 3/360 الدرة 2/275 الديباج المدهب  305تطريز الديباج ص 450.الشجرة 236
28-الشجرةحيث قسم المؤلف المترجمين الى سبعة وعشرين طبقة حيث يدكر ابن مرزوق في الطبقة السابعة عشر.وابركان المؤلف في الطبقة 18 ويدكر فيهما التلمسانين.وحتى القسنطنين في فع فاس يدكر عدة فروع.فع الحجاز.فرع العراق.فرع مصر.فرع افريقيا.فرع الاندلس.فرع فاس)انظر الى سبيل المثال لا الحصر الترجمات رقم 899-903-962-974
29-التوشيح 152النيل266.الشجرة185 وليس فيهما سنة وفاته
30-التوشيح 80النيل 40 الشجرة 218 معجم اعلام الجزاير1/20
31-النيل 53والشجرة 239ومن هدا القبيل ترجمة احمد بن عبد الله اليزناسني مؤلف شرح التحفة الشهير في عداد علماء تلمسان ونجد سليمان بن يومين اليزناسنس في عداد علماء مكناس قدور ص 16 )انظر اتخاف اعلام الناس بجمال اخبار حاضرة مكناس لابن زيدان)
32-درة الحجال 1/295
33-التوشيح 184وفي النيل 543العلم
34الشجرة262
--
      المبحث الثاني.مولده و نشائته وشيوخه
  ان المصادر التي بين ايدينا ليس فيها دكر لسنة ولادته ولا لنشاته وطلبه للعلم الا دكره صاحب الشجرة من انه اخد العلم على والده الحسن بن مخلوف الراشدي المشهور بابركان ايضا.واخد العلم عن الشيخ ابن مرزوق الحفيد حيث دكره مرتين في المخطوط موضوع الدراسة المشرع المهنا حيث قال في مقدمة الكتاب.ورويناه على شيخنا الامام المتفنن ابي عبد الله محمد بن محمد بن مرزوق و كدلك كان عند شيخنا ابي عبد الله بن مرزوق
ملاحظة
   سياتي ان في اعلى اللوحة الأولى للمخطوط.ثلاثة اسطر استطعنا ان نقرا فيها ثلاثة اسماء كان المؤلف قد قرأ عليهم كتابه و ببحثنا عن تلك الاسماء وجدنا التالي.
-ابن مرزوق.وهو شيخه الدي رح كما سبق انه قرا عليه كتابه
-ابو القاسم .ونظن انه العلم ابو القاسم محمد بن محمد بن سراج الغرناطي ت 848 اخد عن جماعة من العلماء منهم الراعي شمس الدين و هو الشيخ الثاني ومما نجده في ترجمته انه ارتحل الى تلمسان وانه التقى بابن مرزوق الحفيد وناضره وهدا يقوي الاحتمال ان يكون المؤلف قد عرض او قرا عليه كتابه
-شمس الدين الغرناطي.ونظن انه العلم محمد بن ابي عبد الله الفقيه النحوي يعرف بالراعي ت 853 ومما نجده في ترجمته ان له  اجازة من الشيخ ابن مرزوق الحفيد وان له شرحا على كتاب هدا الاخير وقد دكرهم ابن مخلوف صاحب شجرة النور الزكية في الطبقة 17 وهي طبقة الشيخ ابن مرزوق الحفيد شيخ المؤلف وللاشارة فقد د كرهم في فرع الاندلس ومقارنة سنة وفياتهم مع سنة وفاته تتناسب مع ان يكونوا من شيوخه و ايضا تقوي ما سنشير اليه من ان المؤلف لم يعمر طويلا
--
35-شجرة النور الزكية ص 262
36-هو الحسن بن مخلوف بن مسعود بن سعيد المزيلي الراشدي ابو على العالم العامل اخد من ابراهيم المصمودي وابن مرزوق الحفيد وغيرهما وعنه ابو عبد الله التنسي والشيخ على التالوتي و اخوه لامه الشيخ السنوسي و حضر درسه القلصادي واثنى عليه في رحلته توفي سنة 857له ترجمة في النيل 161الشجرة 262
37-هو ابو عبد الله محمد بن احمد بن الخطيب محمد بن مرزوق 766/842)الملقب بابن مرزوق الحفيد الامام المحقق العلامة المحدث اخد عن اعلام من المشرق والمغرب يطول استقاؤهم منهم والده وعمه والشريف التلمساني و المصمودي وابن عرفة والبلقيني والعراقي وابن المللقن والفيروز ابادي وابن خلدون وغيرهم كثير وله ترجمة في التوشيح 171 النيل 499 الشجرة 252
38-ترجمته في الشجرة 248 التوشيح 267-268 الدرة 3/281 النيل 494 الضوء اللامع 11/140
39-ترجمته في الشجرة.248الدرة 2/290 النيل 530 الضوء اللامع 9/203 بغية الوعاة 100
--
  المبحث الثالث .تلاميده و مؤلفاته 
تلاميده
 لم تدكر المصادر التي بين ايدينا ان له تلاميد و مما تجدر الاشارة اليه انه كان في زمن المؤلف مدارس وقفية وفي كثير من الاحيان كان احابها يشترطون على المدرسين شروطا منها مثلا ان يفوق سن الاربعين .ولعل هدا يفسر عدم اشتهار المؤلف بتلاميد مع ما ستدكره من انه لم يعمر طويلا والله اعلم
مؤلفاته
 -ثلاثة شروح على الشفا اكبرها في مجلين سماه الغنية  دكرها الشريف التلمساني في طالع شرحه
-رجال ابن الحاجب او تعليق على ابن الحاجب او الثاقب في لغة ابن الحاجب
-ثلاثة كتب في مجلد واحد وهي
-المشرع المهنا في ضبط رجال الموطا
-الزند الواري في ضبط رجال البخاري
-المبهم في ضبط رجال مسلم
-ومن خلال تحقيق المخطوط تبين ان للمؤلف كتبا اخرى احال عليها و هما كتاب في الصحابة وكتاب السيرة دكرهما في عدة مواضع من مخطوطه
-قال عند ترجمة مالك على ما دكرناه في كتاب الصحابة و غيره وقال عند ترجمة ابي هريرة و عليه اختصرنا في كتاب  الصحابة وجاء في ترجمة ابي سعيد الخدري وقيل  غير دلك مما دكرناه في كتاب الصحابة و عند ترجمة عمرة بنت عبد الرحمان كدلك هو في كتابنا في الصحابة و عند ترجمة سعد بن زرارة ودكرناه في كتابنا كما دكره ابن اسحاق في كتابه الصحابة وقال عند ترجمة يحنس و هما رويناه في السيرة
وهده الكتب لم يات دكرها في مصادر ترجمته الا ما جاء في اشارة ابن مخلوف عند قوله وله غير دلك
--
40-النيل 543.الشجرة 262.وفي ترجمة الشريف التلمساني تعليق على شفاء عياض في سفر سماه.المنهل الفي في شرح الفاظ الشفا لخه من شرح الامام الحافظ محمد بن الحسن ابركان ومن شرح الزموري مع اشياء من كلام ابن مرزوق الحفيد والشمني 
41-النيل 543
-الشجرة262
43-البستان لابن مريم 1/200الجزائر1908
44-درهم قدور الورطاسي  16 نقلا عن كتاب الاعلام 3/ 498 للعلامة الفقيه عباس بن ابراهيم المراكشي
45-الشجرة 263
--
  المبحث الرابع وفاته
 قال الونشريسي في وفايته .توفي المحدث الحافظ ابو عبد الله محمد بن الحسن بن مخلوف سنة868ه
قال قدور الورطاسي هو محمد ابركان الدفين في بني يزناسن في المقبرة قرب المدينة على ضفة وادي الشراعة و باسمه سميت المدينة
 ملاحظة
  قمنا بمقارنة بين سنة وفاة المؤلف 868 وسنوات وفاة ابيه و بعض شيوخ ابيه و بعض تلاميد ابيه ومن خلال هده المقارنة يمكن استخلاص ان المؤلف ربما لم يعمر طويلا و قد يفسر هدا عدم وجود ترجمة وافية له و عدم وجود او اشتهار تلاميد مع ما تبث في وفه بالعالم الحافظ
شيوخ ابيه وسنة وفاتهم تلاميد ابيه و سنوات وفاتهم 

ابراهيم المصمودي ت 805
ابوه الحسن بن مخلوف ت 857ا
ابن مرزوق الحفيد ت 842
شمس الدين الغرناطي ت 853
ابو القاسم الغرناطي ت 848

القلادي الرحالة ت 891
على التالوتي ت 895
اخوه لامه السنوسي ت 895
ابو عبد الله التنسي ت 899
        
             الفل الثاني .التعريف بالكتاب 
المبحث الاول. عنوان الكتاب و نسبته للمؤلف وسبب تالفيه 
  عنوان الكتاب . هو كتاب  المشرع المهنا في معرفة رجال الموطا كما جاء في مقدمة المؤلف له حيث قال .و سميته لدلك بالمشرع المهنا  في معرفة رجال الموطا .وكلمة المهنا في السطر واضحة الا انه يمكن اعتبار النون ياء لتدخل نقط السطر الاسفل .ورفعا لهدا اللالتباس نجد المؤلف يكتب المهنا واضحة بالنون .قبالة دلك في الحاشية مفرده مضبوطة.و هده من قواعد المحدثين في ضبط المشكلة 
--
46-الف سنة الوفيات  261
47-قدور ص 15-17بتصرف
48قدور  15- 17بتصرف
49-انظر المؤلف المنسوبين على ترتيب المغاربة  لحروف المعجم انظر التعريف 1/194
--
نسبته للمؤلف.يمكن الجزم بحة نسبة الكتاب للمؤلف حيث نجد باسمه وانه هو الكاتب يقول رحمه الله قال عبيد الله اصغر عبيده محمد بن الحسن بن مخلوف اردنا ان ندكر فيه ..
ومن الملاحظ ان هدا الكتاب وكتابيه الاخرين في ضبط رجال البخاري الزند ورجال مسلم المبهم لم يات دكرهم في مصادر ترجمته المتوفرة لدينا التوشيح الدرة النيل الشجرة الا ما جاء من قوله ابن مخلوف في الشجرة 
سبب تالفيه .قال فيه المؤلف في مقدمة المخطوط اردنا ان ندكر ما اشكل فيه من الرجال والنساء على حسب الفصول والابواب .وقال .ليسهل دلك على المتناول .وقال ايضا فان اراد ان يرويه عرف ما يقول ا وارد ان يرويه عرف ما يعلم 
  المبحث الثاني وصف النسخة الخطية
  المخطوطة المعتمدة في تحقيق هي النسخة الوحيدة الموجودة في علمنا وهي موجودة بالخزانة العامة بالرباط تحت في رقم 79حرف كاف وقد ورتها الخزانة على ما يكرر فيلم وهدخ الصورة هي التي تقدم للباحث حفاظا على الاصل وهي تضم الكتب الثلاثة .المشرع و الزند والمبهم وتقع في 252لوحة و كتاب المشرع وحده في 38لوحة عدد الاسطر في كل لوحة 21سطرا يبدا من اللوحة الاولى التي في اعلاها ثلاثة اسطر لم نستطع ان نقرا منها الا كلمات يسيرة منها )ابو القاسم .ابن مرزوق.الشيخ.شمس الدين.ابو عبد الله)وكانها عبارة عن تقريظ او تصحيح والله اعلم
ثم يبدا المخطوط بالبسملة واللاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ثم يبدا المؤلف موضوع الكتاب الدي يستمر الى اللوحة 37التي كتب المؤلف فيها اربعة اسطر بخطة المعتاد تشتمل على دعاء الختم ثم جعل المؤلف قبل دعاء الختم خطا الى اخره هده السطور و بدا بدكر المنسوبين بجط اصغر وواصل الى اللوحة 38 حيث نجده يكتب بين قوسين بخط اكبر العنوان التالي .الزند الواري في ضبط رجال البخاري .ثم يتم كلامه على المنسوبين الى اخر اللوحة و هدا .والله اعلم كانه يريد كتابة الزند .ثم ظهر له ان يكتب حول المنسوبين و كتاب الزند يبتدا فعلا في اللوحة 39
وصف الخط
  -خط الؤلف خط مغربي في عب القراءة .يتميز بعدة امور
-كتابة الهمزة نقطة غليظة على السطر او عاى الالف
-تسهيل كل الهمزات و كتابتها ياء مثل عايشة
--
51 الشجرة263حيث قال و له غير ذلك
52يقد بالرجال عند اهل الحديث رواته دكورا و اناثا اما من باب التغليب او لقلة عدد الرواة من النساء بالقياس الى عدد الرجال من مقدمة الدكتور الادريسي للتعريف لابن الحداء1/26
--
-كتابة الالفات المقصورة كلها ممدودة مثل موسا
-حدف حروف المد مثل.ملك-كتب
-نقط الفاء نقطة من اسفل و القاف نقطة واحدة في الاعلى
-في بعض الاحيان  يقطع المؤلف  الكلمة فيكتب نفها في اخر السطر و نففها الاخر  في بدابة السطر الموالي 
-كثرة الحواشي
ويستعمل المؤلف قواعد التاليف عند المحدثين منها
-جعل علامة الخروج الى الحاشية للخروج الى يمين الورقة و للخروج الى يسار الورقة 
-جعل علامة ح على بعض الحواشي .مما يدل على انه صحيح تاليفه او قراه على شيخه وهدا ما يوضحه كلامه من وجود اسم شيخه ابن مرزوق في الاسطر الثلاثة اعلى  الفحة الاولى
- جعل علامة التشطيب او المحو على بعض الكلمات مثل كلمة فا و جعل فوقها سطر وفي الحاشية كتابة كلمة واو.او كتابة وهم في الحاشية مقابل كلمة  اخطا فيه
-يكتب المؤلف عناوين رؤوس القفرات التي هي عنده  كتاب بخط اكبر و بنفس اللون لمنه يسترسل فلا يرجع للسطر عند كل فقرة كانت بابا.او كتابا.وهو قليل الضبط بالشكل.
 المبحث الرابع منهجه و مقارنته مع ما الف في موضوعه
منهجه
  -يعتمد المؤلف على الضبط بالحروف و هو قليل الضبط بالشكل و هدا الضبط عللى قلته لم تستفد منه كثيرا لعوبة خط المؤلف و تداخل الحروف و هو لا يسترسل في التعريف بالمترجم الا قليلا
 -يعرج المؤلف على بعض الاسماء فيدكر ما شابهها في الرسم و خالفها في الشكل لو خالفها في تنقيط الحروف مثل ما فعل في بشير بفتح الباء.و بشير بضم الباء و يسير بالياء المثناة ومثل حصين بالحاء و خصين بالخاء او حضين بالضاد و يؤكد دائما على المقارنة مع ما في الصحيحين )اخد بالاعتبار ان له كتابين في ضبط رجال البخاري و ضبط رجال مسلم 
- يستعمل المؤلف الابنية الصرفية في ضبط الاسم او الكنية فيقول مثلا  فعيل مصغرا و يضرب امثلة مما اشتهر من كلام العرب كقوله  سليم فعيل ككميت و جعيل و شكيت وعمر فعل كصرد وجعل او قوله مثلا موسى على وزن فعلل بضم الفاء
--
53-المقدمة 121وانظر كدلك تدريب الراوي 64 توضيح الافكار 952الجامع للخطيب 1/249-279 الاقتراح 257-260القييد 190-207 فتح النغيث للعراقي 230-238فتح الممغيث للبخاري 2/207
--
  -لا يدكر المؤلف مصادره الا باسناء مؤلفيها كما فعل مع كتاب التاريخ الكبير للبخاري او كتاب التعريف لابن الحداؤ
 مقارنته مع ما الف في موضوعه
من اشهر ما الف  في رجال الموطا كتاب التعريف لابن الحداء و يبدو ان المؤلف استفاد منه كثيرا حيث يعزو اليه وان لم يدكره باسمه )انظر مطابقة كلامه لكلام ابن الحداء)
- ادا قارنا كتاب المؤلف مع اسعاف المبطا لسيوطي 911ه)نجده يمتاز  عليه بضبط الحروف و استعمال المباني الصرفية لكن كتاب السيوطي يمتاز عليه بدكر ترجمة مختصرة للمترجم
-  -اما مقارنته مع كتاب التعريفففي هدا الاخير يدكر ابن الحداء ترجمة وافرة للمترجم مع دكر بعض مواضع حديثه في الموطا و يشاركه في الاشارة الى اختلاف روايات الموطا من هنا نستخلص ان اهم ما امتاز به كتاب المؤلف هو ضبط الاسماء بالحروف و عدم اعتماده على الشكل
- وقد لاحظنا تطابق كلام المؤلف مع كتابين بالدرجة الاولى
- - كتاب المقدمة في علوم الحديث لابن اللاح وكتاب الاشتقاق لابن دريد
- -مطابقته مع ابن الحداء في كتابه التعريف
-  عند دكر مالك  الاصبحي و عند دكر عقيل و عند دكر عبد الرحمان بن المجبر و عند دكر الفروق بين دي الشمالين و دي اليدين
- -مطابقته مع ابن الصلاح في كتابه المقدمة
- عند دكر داوود بن الحين و عند دكر عبد الله بن السلام و عند دكر حبان و عند دكر عبيد و عند دكر سلمة و عند دكر عقيل و عند دكر شريح و عند دكرخييب
-مطابقته  مه ابن دريد في كتابه الاشتقاق
 عند دكر المازني و عند دكر الحين و عند دكر المطلب و عند دكر ابن يربوع المخزومي 
 المبحث الخامس فوائده
 من الفوائد العامة لتحقيق هدا الكتاب
1)-معرفة الحاة العلمية لزمن المؤلف و منطقته و يظهر دلك في سرد شيوخ شيخه ابن مرزةق الحفيد.وقد دكر القرافي لقاء ابن مرزوق بالحافظ ابن حجر )852ه)في حجته الثانية سنة 819ه وهدا يوضح النهضة العلمية في القرون الثامن و التاسع والعاشر الهجري 
--
54-دكر الدكتور المعيار الادريسي في مقدمة تحقيقه للتعريف لائحة تضم 16 كتابا في رجال الموطا رتبها ترتيبا زمنيا و دكر 6كتب اخرى اهتمت برجال الموطا وان كان موضوعها غير دلك 1/384-390
-55 من المعلوم ان اعتماد الدهبي على ضبط القلم اعتبر نقا في كتابه المشتبه في اسماء الرجال و انساهم ولما حررخ الحافظ ابن حجر في كتابه تبصيرة المنتبه بتحرير المشتبه بضبط الحروف ار مرجعا في باب
--
2)-ومن دلك اضهار اشتغال اهل الغرب الاسلامي بالاصول ايضا ردا على من وصفهم بالاشتغال بالفروع فقط او بالتوسيع في الفروع دون الاصول
3)-ومن دلك تاكيد ما هو معروف عللى اهل الغرب الاسلامي من الاهتمام بالموطا و حيح البخاري و الشمائل على الخصوص
ومن الفوائد الخاصة بالكتاب
 1)- استعمال علوم اللغة من صرف و نحو واشتقاق فنجد المؤلف يظبط الاسماء و الكني  بدكر الحروف و الاوزان و لا يكتفي بالشكل وزاد على دلك اسماء بعض البقاع والاماكن و يدكر تنوع اللغات مكا فعل عند جبريل و اصبع و يوسف و يونس و غيرهما و قد اشار المؤلف لدلك في بداية كتابه حيث قال وما ادخلناه من الكلام على بعض اللغات فهو تفضل
2)-ومن فوائده ايضا.المقارنة بين بض روايات الموطا او وف احدى الروايات بالخطا و تويبها
3)-شرحه لبعض الالفاظ الغريبة و دكره لبعض الفوائد الفقهية
4)-ومن فوائده عدم الاستطراد والخروج عن الموضوع و هدا يبدو ظاهرا حين يحيل على مؤلفاته الاخرى او يقول مثلا حكمة عظيمة اربنا عنها خشية الخروج عما نحن بصدده
5)-و يمكن القول ان له كتابا في علوم اللغة حيث يقول عند دكر يثرب .فرارا من الاشتراك اللفظي وفي هدا الاصل  بحث قد اوضحناه في غير هدا الكتاب وقال عند دكر ايم الله و فيه لغات كثيرة ...و دكرناه في غير هدا الكتاب 
6)-ويمكن القول ان هناك فوائد اخرى يمكن استخراجها بعد تحقيق كتابيه الزند و المبهم خصوصا وانه من خلال الاطلاع الاولى على المخطوط يظهر انهما على نفس المنوال
7)-وفي الاخير فان تربيته على الابواب الفقيه قد يعد من عيوبه فقد وقع له تكرار الترجمات في مواطن عديدة و في بعض الاحيان يدكر معلومات اخرى عن المترجم او عن من يشبه في الرسم و يمكن  الاستفادة بطريق قوى بوضع فهرس للمترجمين على حروف المعجم 
   عملنا في المخطوط 
 من بديهي القول ان التحقيق على نسخة واحدة شاق و عسير لدلك توقفنا في كثير من المواطن في قراءة بعض الكلمات لم نهتد الى وحه الصواب فيها خصوصا الهوامش التي اكثر منها المؤلف  فكان عملنا على الطريقة التالية
--
57-انظر دوافع اختيار الموضوع
58-مقدمة الدكتور محمد عوامة على كتاب تراث المغاربة في الحديث النبوي و علومه محمد بن عبد الله التليدي ص 9
--
 1)-نسخ النص
2)-حصر اماكن البتر والخرم والطمس.ورغم هده الصعوبة تمكنا والله المنة من قراءة اغلبها وما لم نستطع جعلنا مكانة ثلاث نقط....واشرنا في الحاشية الى مقدار النقص تقريبا و استعنا في فك بعض الكلمات بما هو مطبوع من كتب اللغة او الحديث المحققة الموثقة 
3)-مرعاة الخط العربي –اليوم-عما كان عليه زمان المؤلف 
4)-شكل الاسماء التي يدور عليها البحث تسهيلا على القارئ
5)-بحكم موضوع الكتاب لم يدكر المؤلف الا اية واحدة و حديثا واحدا لكنه في كثير من الاحيان يحيل على كلمة في حديث شريف س)كما فعل في ادرج او كلمات في المباحث اللغوية )مثل معلوق .يساف)ولا يدكر المؤلف مصادره فحاولنا دكر مدر كل كلمة او استشهاد سواء كانت قطعة من حديث او قطعة من شعر او من كلام التحويين و اكتفينا في بعض الاحيان على دكر دلك الاستشهاد ادا لم نستطع الوصول الى مصدر القاتل مباشرة 
6)-تم التعريف ببعض الاعلام خصوصا اهل اللغة مع دكر بعض مصادر تراجمهم     
9-تم وضع تعليقات محدودة وقليلة على بعض المسائل المختلف فيها مع احالة على بعض المراجع مثل.توثيق مالك لعكرمة. تشديد  مالك في الرواية بالمعنى)
10)-شرح بعض الالفاظ الغريبة التي لم يشرحها المؤلف 
11)-تم اثبات الحواشي في النص او اللحق الدي هو من صلب الموضوع و كتب في الحاشية ما كتبه المؤلف في حاشيته مما ليس من صلب الموضوع
--
             المشرع المهنا
                   في معرفة رجال الموطا
 بسم الله الرحمان الرحيم صلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
قال عبيد الله اصغر عبيده المفتقر لرحمته و غفرانه محمد بن الحسن بن مخلوف الراشدي .
الحمدالله رب العالمين .والصلاة التامة على سيدنا محمد خاتم النبيين وامام المرسلين واله و صحبه اجمعين
 اما بعد.فان الله عز وجل من علينا بمعرفة العلم و جعلنا من المتعلقين باديال اهله و افهمنا بعض نبد مما احتوى عليه كتاب امام دار الهجرة مالك ابن انس بن ابي عامر الحميري الاصبحي صريحا لا مولى خلافا لمن جعله مولى فهو خطا ورويناه على شيخنا الامام المتفنن ابي عبد الله محمد بن محمد بن مرزوق اردنا ان ندكر ما اشكل فيه من الرجال و النساء على حسب الفصول والابواب .وادكر كل ترجمة و ما فيها من الرجال ليسهل دلك على المتناول ويكثر به النفع وتعم به البركة .ادا معظم الحديث معرفة  المسند فان اراد ان يرويه عرف ما يقول او يرويه علم ما يعلم.والا فهو في عداد الرجال والله اسال ان يسهل لنا ما قدناه وان يلهمنا رشدنا فيما كتبناه.انه سميع مجيب وهو حسبنا و نعم الوكيل و سميته لدلك ب المشرع المهنا في معرفة رجال الموطا و ما ادخلناه من الكلام على بعض اللغات فهو تفضل والله المعين وعليه التكلان
  مالك..هو ابن ابي عامر الاصبحي كما سبق  قال بعضهم للابي عامر حبة ولا تصح عندي ادا من عرف بالصحابة لم يدكره فيهم و هو من احاب عثمان رضي الله عنه وكان ممن دفن عثمان رضي الله عنه على ما دكرناه في كتاب الصحابة و يره والحمد الله على دلك و مالك اشهر من يدك رادا هو النجم الثاقب عن المحدثين والفقهاء وهو امام دار الهجرة و السنة و ناهيك بدلك مفخما 
 وقوت الصلاة.
       ابن الشهاب .  بكسر الشين هو ابو بكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب .ويقال مسلم بن عبد الله و هو الصواب
--
1)-تقدم ترجمته
2)-التعريف بمن دكر في الموطا من النساء و الرجال تاليف ابي عبد الله بن الحداء  تحقيق الدكتور محمد عز الدين المعيار الادريسي طبع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية 2/210ت176
3)-التاريخ الكبير لامير المؤمنين في الحديث البخاري تحقيق العلامة المعلمي اليماني دار الفكر1/220ت692 الجرح والتعديل للامام الحافظ شيخ الاسلام الرازي تحقيق المعلمي اليماني دار الفكر.الطبعة الاولى 8/71ت318 التمهيد لما في الموطا من المعاني والاسانيد تاليف الحافظ ابو يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبي )368-463)الطبعة الثالثة 1408/1998 طبع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية 6/101-113
--
عمربن عبد العزيز.يضم العين و فتح الميم.والال عامر فعلل به 
عروة.بضم العين وسكون الراء مثل ظلمة وزبية
الزبير.بضم  الزاي وفتح الباء و سكون الياء على فعيل مصغرا
 المغيرة .بضم الميم وكسرها والاصل الضم لانه اسم فاعل من اغار والكسر اتباعا وهو لغة
 شعبة بضم الشين و سكون العين فعله كدمية 
ابو مسعود عقبة  بن عمرو .بضم العين ابو عمرو وبفتح العين و سكون الميم هو الانصاري و هو البدري لسكناه بدرا.
 جبريل. الملك الموكل بالوحي و الزلازل.وفيه لغات يقال .جبريل  يكسر الجيم و فتحها و جبرئيل والجيم مفتوحة والهمز قبل الياء و جبريل كدلك الا في اسقاط الهمز و جبريل كدلك  بالاسقاط مع تشديد اللام وجبرائيل و جبرال بالياء وجبراييل بياءين بعد الالف وجبرين بفتح الجيم والنون بدل اللام و جبرئين و جبرين وتانون مشددة و جبرائين والجمع جباريل وجبار لة.وهو غير مصروف للعلمية والعجمية وقيل مشتق ورد بان الاعجمي لا يشتق و هو مركب تركيب مزج و قيل تركيب اضافة .ورد عليه عدم المنع و اجيب بانه كحخر موت فالمانع العلمية والتركيب ورد بعروضه للثصرف في بعض اوجهة ولا سبيل اليه و الصواب الاول 
  بشير.بفتح الباء و كسر الشين كخليل و حليل.ومن قال بشير فقد اخطا.و بشير هدا فعيل مصغرا و ابن يسار مضموم فعيل حيث وقع وفي الاسماء  يسرا بياءين مصرا
--
4)-انظر كتاب ما يتصرف وما لا يتصرف لابي اسحاق الزجاج تحقيق الدكتورة هدى محمود  قراعة  نشر مكتبةالقانجي القاهرة الطبعة الثانية 1391/1971
5)-في حاشية المؤلف الزبية التي يؤخد منها الاسد
6)-انظر الكتاب لسيرية4/107/109تحقيق وشرح عبد السلام محم هارون دار الكتب العلمية الطبعة الثالثة 1408-1988 الانصاف في مسائل الخلاف بين النحوين البصرين و الكوفين للشيخ كمال الدين ابي البركات الانباري النحوي 513-577)المكتبة العصرية 1407-1987
7)- في الحاشية المؤلف الدمية الرحا )هكا في المخطوط)
8)-انظر البحر المحيط )1/485)لمحمد بن يوسف الشهير بابي حيان الاندلسي دار الكتب العلمية لبتان 1413-1993و الدر المصون في علوم الكتاب المكنون )1/312)تاليف شهاب الدين للابي العباس المعروف بالسمين الحلبي دار الكتب العلمية الطبعة الاولى 1414-1994 وانظر تنويرا  الحوالك شرح موطا مالك ص 14تاليف جلال الدين السيوطي دار الكتب العلمية
9)-في حاشية المؤلف  الحليل .بالحاء المهملة الزوج
10)-دكر ابن الحداء تحت رسم بشير ثلاثة اشخاص .الاول بضم الباء و فتح الشين .وهو بشير بن يساروهو الدي اشار اليه المؤلف 2/48ت38من التعريف وهو في التاريخ الكبير 2/132/ت1945والاكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف و المختلف في الاسماء والكني والانساب للامير الحافظ  ابن ماكولا تحقيق عبد الرحمان المعلمي 1/298)دار الكتاب الاسلامي و تقريب التهديب للحافظ ابن الحجر 2/348تحقيق اكرام الله امذاد الحق دار البشائر  الاسلامية و الثاني و الثالث بفتح الباء وكسر الشين .بشير بن ابي مسعود الانصاري و هو راوي هدا الحديث ترجمته في التاريخ الكبير 2/104)ت1845)الجرح و التعديل 2/376ت1462التعريف 2/51ت40 الاكمال 1/283 وبشير بن سعد الاناري ايضا و هو والد النعمان بن بشير الحابي المشهور ترجمته في التاريخ الكبير 2/98ت 1825والجرح والتعديل 2/374ت1449والتعريف 2/49ت39والاكمال 1/280وبالفتح ضبطه المؤلف في باب ما جاء في اللاة على النبي صلى الله عليه وسلم
--
وهو يسير بن عمرو و يسير بن جابر روى لابن جابر مسلم ولابن عمرو البخاري الاسماء يسير بياءين و سين مهملة مكبرا و ليس هو من الرواة للحديث بل هو من اهل الادب والشعر اسند له القالي البغداديفي اماليه فلا لبس فيه و ابو مسعود المدكور ابه
 عايشة. بالهمز و التسهيل و يقال عيشة و الجمع العوايش و التصغير عويشة كضويرية
 زيد بفتح الزاي على فعل كمجل و محل و فحل
 اسلم بفتح الهمزة و هو افعل كاكرم واقبل واعلم و هو تسمية بالفعل الماضي من بنات الاربعة
 عطاء. بفتح العين ممدودا مسمى بالمصدر من بنات الاربعة و هو بحدف الزوائد وان شئت باسم المصدر من بنات الاربعة و هو الاقرب
بيان.بفتح الياء  وفي الحارجة بالفتح والكسر و لا يكون فعال مكسور الاول  فاؤه الا يسارويعارويوام ويساف على لغة فبي الاول و الرابع و انكر بعضهم الثالث و لا سبيل للانكار 
--
11)- انظر مقدمة ابن الصلاح في علوم الحديث تاليف ابي عمرو عثمان الشهرزوري تحقيق صلاح بن محمد بن عريضة دار الكتب العلمية الطبعة الاولى 1416/1995حيث قال و جيع ما فيها الحيحنمع الموطا على صورة بشير بالياء المتناه من تحت قبل الراء فهو بالشين المنقوطة و الباء الموحدة المفتوحة الا اربعة فالنان منهم بضم الياء و فتح الشين المعجمة و هما بشير بن كعب العدوي و بشير بن يسار و الثالث يسير بن عمرو و هو بالسين المهملة واوله ياء مثناه من تحت مضمومةويقال فيه ايضا اسير و الرابع قطن بن نسيروهو بالنون المضمومة والسين المهملة و الله اعلم ص202
12)-انظر فيمن اسمه  بسير التاريخ الكبير 8/422ت3565والاكمال /3031/4381حيث دكر يسير الشاعر تحت اسم يسير و اليسري و مثله في توضيح المشتبه في ضبط اسماء الرواة و انسابهم و القابهم و كناهم لابن ناصر الدين الدمشقي )ت842)تحقيق محمد نعيم العربي مؤسسة الرسالة الطبعة الاوللى 1414-1983وهو القائل
              ويل لمن يرحم الله     ومن تكون الثارمثواه
          من طال في الدنيا به عمره      و عاش فالموت قصاراه
       كانه قد قيل في مجلس   قد كنت اتية و اغشاه
       صار اليسيري الا ربه    يرحمنا الله و اياه
 توضيح المشتبه1/513)و1/535)وتبصير المنتبه بتحريرالمشتبه للحافظ ابن حجر تحقيق عللى البجاوي الققاهرة 1966.1/156)والايات في معجم الشعراء للمرزباتيتقي عبد الفتاح فراج القاهرة 1960 ص353)
13)القالي البغدادي هوو ابو على  اسماعيل بن القاسم القالي ثم البغدادي من كبار تلاميدالزجاج ازداد بقالي و هي من قرى بلاد ارمنية  رحل الى بغداد ثم الى قرطبة بالاندلس حيث توفي هناك 356ه له اضافة الى الامالي البارع في اللغة –المقصور و الممدود –فعلت وافعلت –من كتاب اشارة التعيين في تراجم الحاة واللغويين تاليف عبد الباقي بن عبد المجيد 60-743) تحقيق الدكتور عبد المجيد دياب الطبعة الاولى 1406-1986شركة الطباعة السعودية له ترجمة في طبقات النحويين للزييدي204-205وفي البلغة في تاريخ انمة اللغة .تصنيف الفيروزابادي المكتبة العصرية.ط الاولى1422-2001 ص50)الاعلام لخير الدين الزر كلي دار العلم للملايين ط العاشرة 1992 1/321)وسيحيل اليه المؤلف في عدة مواضع )انظلر فهرس من الاعلام اللغوين)
14)-في حاشية المؤلف المجل بالجيم فيها ماء وفي القاموس المحيط  للفيروز ابادي دار الكتب العلمية 1420-4.1999/614 ان  يكون بين الجلد واللحم  ماء و في لسان العرب  للامام العلامة ابن منظور دار الحديث بالقاهرة 1423-2003.8/210 وفي الحديث فاطمة انها شكت الى علي مجل  يديها من الطحين و انظر ص 76 من كتاب تفسير غريب ما في الصحيحين للامام الحميدي  تحقيق الدكتورة زبيدة عبد العزيز مكتبة السنة القاهرة الطبعة الاولى 1415-1995
15)في حاشية المؤلف المحل  بالحاء السنة الجدية و في لسان العرب المحل الجدب 8/217
16)-انظر لسان العرب حيث ذكر  ان ابن دريد اثبت يسار بالكسر .وان الجوهري انكره 9/454)ومثله في القاموس المحيط للفيروز ابادي 4/263)ولام الجوهري في الصحاح  تاج اللغة و صحاح العريبة الطبعة الرابعة 1990 2/858 .اليسار و خلاف اليمن ولا تقل اليسار و بالكسر 
--
يحي .بفتح الياء من التسمية بالفعل المضارع من بنات الثلاثة المكسورة العين 
شهيد على فعيل .بفتح الفاء و كسر العين
عمرة بنت عبد الرحمان .بفتح العين و سكون الميم .تانيث عمرو و هي فعلة كقصعة و حفنة
بسرين سهيد.بضم الباء و سكون السين و ان شئت ضممت و السن مهملة 
الاعرج.هو عبد الرحمان بن هرمز الاعرج شهر بهده الافة و ليس ذلك بغية كالاعمش والافطس و الاحول و غيرهم مما شهر بذلك و منه قوله تعالى "ان جاءه الاعمى"اذا لو قيل  عبد الله  او عمرو على الاختلاف في اسمه لما علم من هو و فيه نكتة بديعة ذكرناها في غير هذا المختصر
 ابو هريرة.اختلف في اسمه واسم ابيه اختلافا كثيرا قيل والاصح انه عبد الله او عبد الرحمان و ذكره ابو عمر في باب الله و كذلك غيره  و عليه اختصرنا في كتاب الصحابة و الذي اقول والله اعلم ان اسمه كنيته و هو الذي ذكره الحذاق وان الكنية منا النبي صلى الله عليه وسلم وهريرة تصغير هرة و كني بها لانها كانت عنده و هو اسم لا ينصرف وكذلك كان عنذ شيخنا ابي عبد الله بن مرزوق ثم بعد ذلك قال انه مصروف و الحيح انه لا ينصرف و هو مثل قوله 
        ابا خراشة اما انت دا نفر فان قويمي لم تؤكلهم الضبع
ومنهم من سلك طريقا فقال يصرف و لا يصرف و التركيب و العلمية فيه ظاهران كابي قحافة و يعدم الصرف روينا في قحافة في الصحيحين و بالوجهين روينا ابو قحافة  في صحيح مسلم
نافع.فاعل هو ابن سرجس مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب بن ثقيل رحمه الله 
ابو سهيل.فعيل  مصغر ككميت و كفيت و جعيل وهو نافع بن مالك عم مالك بن انس
هشام.بكسر الهاءوالف بعد الشين و هاشم خطا
ابو موسى الاشعري عبد الله  بن قيس .و الاشعري منسوب الى الاشعر بن ادد
--
17)-في الصحاح للجوهري 4/1331.قصة اساف و نائله نمان كانا لقريش.وضعهما عمر بن الحي على الصفا و المروة فكان يذبح لهما تجاه الكعبة و زعم بعضهم انهما كانا من جرهم  فجرا في الكعبة فمسخا حجرين فعيدتهما  قريش 
18-الفطس انخفاض قصبة الانف و الاسم الفطسة لانها كالعاهة)اللسان/1287)والقاموس المحيط 2/371
19-سورة بس الاية 2
20-الاستيعاب في معرفة الاصحاب لابي عمر بن عبد البر تحقيق على محمد البجاوي دار الجيل بيروت الطبعة الاولى 1412-1992 ج 3/1004ت1696وتوسع في ترجمته في الكنى 4/1768ت3208
21-التعريف 2/342ت301
22-في النيل ان ابن مرزوق كان يصرف لفظ ابي هريرة وان الاشياخ الفاسين بلغهم دلك فخالفوه فيه ص510
23-البيت لعباس بن مرداس ذكره سيبويه في الكتاب 1/293وابن جني في الخصائص 2/381)تحقيق محمد على نجار.المكتبة العلمية 1371-1952)ابن دريد في الاشتياق ص 313 تحقيق عبد السلام هارون دار الجيل و شرح ابن عقيل )698-769)على الفية مالك 600-672)دار الفكرط 1405-1985)1/297)
24-الظاهر انه يقصد كتابيه عللى رجال البخاري و على رجال مسلم و الله اعلم
25-الظاهر انه يقصد كتابيه على رجال البخاري وعلى رجال مسلم و الله اعلم
26-كميت .حمرة يخالطها سواد و انما حقرت لانها بين السواد و الحمرة.الكتاب 3/477
--
يزيدبن زياد. بفتح الياء مسمى بالمضارع من بنات الثلاثة وهويفعل مفتوح وزياد بكسر اوله و فتح الياء المخففة
عبد الله بن رافع. بالراء و لا يقال بالنون
ا م سلمة .بفتح السين و اللام ككمرة هند.ويقال اسمها كنيتها
ابو طلحة .زيد بن سهل جدا اسحاق بن عبد الله
انس بن مالك. بفتح الهمزة والنون و لا يقال انس
بنو عمر بن عوف. قبيلة من الانصار بفتح عين عمرو و عوف
ربيعة بن ابي عبد الرحمان .بفتح الراء و كسر الباء على فعيلة كصحيفة و اسم ابي عبد الرحمان فروخ
  وقت الجمعة
    عقيل بن ابي طالب . بفتح العين و كسر القاف على فعيل .كوزير و شريف و كان اسن بن جعفر بعشر سنين و جعفر كذلك مع علي
 عمر بن يحي المازني.بفتح العين وسكون الميم و المازني مازن الانصار بكسر الزاي.ومازن '(...)ومازن بن النجار و مازن بن عمرو بن تميم.ومازن بن صعصعة و مازن في زبيد و مازن في شيبان .و المنسوب اليه هنا هو مازن في الانصار و هو الاكثر
 ابو سليط اسير بن عمرو .على فعيل مصغرا و قيل عبد الله و قيل غير ذلك و الاكثر عن ابي سليط ووقع عن ابي سليط
 عثمان بن عفان.بضم عين عثمان و فتح عين عفان و هو ابو عمر 
 ابو سلمة بن عبد الرحمان . بفتح السين و اللام عبد الله بن عبد الرحمان بن عوف
          ما جاء في دلوك الشمس.//يتبع....
--
27-في حاشية المؤلف الكمرة راس الذكر
28-وهو المشهور ربيعة الراي التاريخ الكبيرص 3/286ت986.التعريف 2/145ت 118
29-قاله ابن الحذاء في التعريف 3/526ت500وهو في التاريخ الكبير 7/50ت230
30-مقدار كلمة غير واضحة
31-التاريخ الكبير 5/98ت281التعريف 3/708ت21تعجيل المنفعة 1/260ت546
32-قاله ابن الحذاء في العريف 3/451ت419 والبخاري في التاريخ الكبير 6/208ت2191.اما ابن ابي حاتم فقال ابو عمرو و يقال ابو عبد الله 6/160ت882.قال ابو عمر اما اهل النسب فلا يختلفون ان لعثمان بن عفان ابنا يسمى عمر وله ايضا ابنا يسمى عمرو وله ايضا ابان والوليد و سعيد من فتح البر  في الترتيب الفقهي لتمهيد ابن عبد البر رتبه الشيخ محمد بن عبد الرحمان المغراوي مجموعة التحف النفائس الدولية الطبعة الاولى 1417-1996(12/536)وانظر الاستيعاب 3/1037ت1778
--

        






























  






الاثنين، 30 أكتوبر 2017

ورشة توظيف الحكي التراثي

نظمت أكاديمية التراث ورشة توظيف الحكي التراثي في التعبير الجسدي لفائدة تلاميذ مدرسة ادريس الثاني والإمام علي في اطار الايام التربوية التي نظمتها جمعية زهرة الربيع. وقد استفاد أزيد من 80 تلميذا من تقنيات استثمار الحكي في تجويد التعلمات الشفهية والتعبير اللفظي. تمت الورشتين في شهر أكتوبر 2017 وقد لاقتا  استحسان المدراء والمشرفين والتلاميذ وسيخصص برنامج قار ليتمكن أغلب التلاميذ من الاستفادة.
 

حصة تدريبية حول استثمار الحكاية الشعبية لتلاميذ مدرسة الإمام علي
تأطير أكاديمية التراث
في إطار الايام التربوية التي تنظمها جمعية زهرة الربيع






السبت، 7 أكتوبر 2017

تحاجيت نأوشن ذيينسي-ذة مريم مركوم-أكاديمية التراث


تحاجيت ن وشن ذ يينسي
بقلم -ذة مريم مركوم

حاجيتكم لوكان ما هما ما جيتكم ، أتوغ آسياذي ذي ييدج القيس أوشن اذ يينسي ذيمدوكال ماشا يوشن أتوغث ذا غدار.
إقرح ذيسن لاز ها خممن باش أذفغن أذرزون أخماتشا ذي اثسرفين ماني يرون إمندي ميزي اتگان آغروم.
أرزون آكذ اتسرفين آلمي اوفين إيشت أنتسرافت ذيس إيشت نتبوعيجت اتامزيانت ، ها قيمن اتمشاوارن وي غاياذفن باش أذيسيلي إيمندي.
يسيول أوشن ينا : أيمدوكل إينو إعزن ربي يوشاك إيشت القدث اتاصبحانت اتزدات ، أتاذفذ لعزم ذي ثسرافت حال مامك يتاذف فيلو ذي ثيسينفت .
يرا اخس يينسي يناس : ماشا نتش دايمن ايتروحن أتاويغ أغروم أذماتشا!
أقيمن اتمهاواشن أغري أغرك ... ألمي يقبل إينسي باش أذياذف غر ثسرافت.
يدر يينسي يصدر أكيذس ادجن البيدو أذوسغون ، كل مي غا يتشار البيدو زو مندي يسالاييث أوشن يتخواث ، ألاس اتير باش اذعاوذ أثيتشار. ألمي إكمل أوشن إعمر اقراب أنس ، يتشوريث مليح ، إفكر باش آت يگ زي يينسي ، آذيس يسمح ، ها يناس : اسل غري مليح ور يقيم جراثنغ والو ذانيت اتكمل ثمعاشرت انغ يقضا واوال ، بالسلامة خك نتش قتروحغ أذكملغ أبريذ إينو.
ذانيتا يينسي يسن بلي أوشن أغدار بو ميات نتحيلاثين أذييشت يخس أزيست يگ ، ها يفكر باش أذسلك إخف انس غير زكازين نتحيلت. إلاغاد اخ ووشن يناس : مادام ثو أتانگارت إنو بعدا أور أتتوذ العشرث آش وصيغ اخ ثاروا إينو اتنهلا ذيسن ، هاخاك أوياسن أكيذك المود أو إمندي ما يندي غا عيشن .
إحن وول أووشن ها يهذاث ربي باش ألاس إحقق الأمنية انس ثانكارت ، إمدراس البيدو إلقني يينسي إنصف البيدو زي امندي يفر ذي الوسط أنس باش أورت يتويلي أوشن.
أمي ييوض أوشن آخام انتاروا إينسي يگا إمانس يترو يتزگا باش ألاس اسلن يقيم يقار : آ ييثباب أوخام آ ثروا أومدوكل إنو إمزيانن يمسار إيباثون ماين يمسار خو فوس أوعساس أغدار.
قبل آذكوماسان ثاروا أيينسي أذرون إنگز إينسي زگقراب مانيث أتوغ يفر يسغويو أخووشن يناس : أور تستروذ ثاروا إينو إمزيانن أيامدوكل أغدار.
ذانيت ثكمل ثامحاجيت إينو ، أكيغ حيسان أذميسان آلمي أوفيغ إييسان.
.

مسعود أهو خرافة أم حقيقة-د. عز الدين بدري-أكاديمية التراث





من أساطير منطقة بني يزناسن "مسعود"
أهو خرافة أم حقيقية : غطاس أم صوفي  أم مجاهد أم جني؟
بقلم د.عز الدين بدري
.

ملاحظة : (أعتقد أن هذا المقال رغم طوله يستحق اهتمامكم ،فيها نبشا وافتراضا قد يغني قراءاتنا للأساطير بمنطقة بني يزناسن.أطلب منكم أن نتعاون لنشجع الثرات اللامادي والثقافة المحلية لنشجعهما ليأخذا طريقها نحو الوطنية و العالمية .أطلب منكم آراء وتفاعلا وتعبيرا عن آرائكم و تملكاتكم الثقافية. )

.

يعتقد كثير من الوافدات والوافدون على ضاية "واولوث" أن "مسعود" مخلوق عجائبي يحب الهدايا ويحب الذبيحة وهو ملك الضاية وحارسها ، لأجل هذا الاعتقاد قدموا باسمه للضاية الخبز والتمر و الحلوى، وأضاؤا احتفالا به جنبات الضاية وجرفها بالشموع وأحيانا ب "الشعلات" الكبيرة، وقدموا له الذبائح من بط ودجاج وديك رومي وعنز وكباش، كان مسعود هو أول من تقدم له قصعة الكسكس المزينة بالزبيب واللحم والبيص يوم كانت تذبح العجول على طرف الضاية وسط الخيزران وبين أشجار الدفلة والأشجار العالية قبل أن يتم استئصالها قبل زمن الاستعمار حسب ماسمعت ، و كانت طفلة صغيرة هي من تقترب من رأس الضاية حاملة الطبق و.تقوم بقلبه والمحتفلات والمحتفلون في غفلة ،لأن أكثريتهم كانوا يعارضون ذلك الفعل معتبرين الصدقة أهلت لغير الله .
و حسب ما سمعت أن بعض المعتقدات تربط بين غضب الضاية وساكنيها وغياب القربان وهي تعبر على هذا الغضب الأنطولوجي بأخذها قربانها السنوي عنوة كل عام، فهل يا ترى يعتبر "مسعود" شريكا في حتمية الحصول على القربان الآدمي كل حول ام هو غضب الغارقين الملعونين فقط؟

.
يعتبر مسعود شخصية محورية في الميثولوجيا الواولوثية وهو أحد أهم العناصر المهمة فيها لوحده هو شخصية مشهورة ولها صيت واسع .
طلب رؤية "مسعود" هو فرجة على التخيل وهو طلب يرتبط بالانتظار الشبيه لغدو الذي لا يأتي فرغم أمل كل المنتظرات اللواتي يغتدين إلى الضاية منذ الصباح الباكر، ورغم إصرار بعضهن على البقاء إلى أن تغيب الشمس رجاء في التفرج على وجهه و رغم مغازلتن المستمرة لهذا الأسطوري العجيب فهن دائما يعدن إلى منازلهن خاويات الوفاض ، فلا تتحقق أمامهن أي مشاهدة على هذا الكائن الغروتسكي الخارق .
"مسعود" الكائن الفنطاستيكي في الديجور داخل الضاية في الغار ولن يخرج منه إلا بالقربان الصادق والنداء الحامل لزفرات روح متألمة جدا. إنه يشعر بالإزعاج ، هو لا يحب لا الضجيج ولا الضوضاء ولا صراخ الأطفال ولا ضوء القمر ويعشق فجرا والطيور مقيدة في أعشاشها.

.
رغم غياب مسعود عن الضاية وعن ضفافها لمدة طويلة جدا، إلا أن له حضور قوي في اللاشعور الجمعي القبلي وفي الوجدان العاطفي والنفسي خاصة عند الفتيات والنساء للواتي يعانين من نقص المؤدى الفكري .
تعتقد العامة أن مسعود سلحفاة كبيرة، وهذا الاعتقاد هو لب المشاهدة العاجئبية المنتظرة و جوهرها.
كثيرا من النساء اللواتي يقفن على جنبات الضاية يفتحن كلتا يديهن ثم يجمعنها نحو صدورهن وهن يرددن كلمة " التسْليمْ" وهي تعني تسليم الروح وإعلان الخضوع للضاية وبالضبط ل"مسعود " الولي الغامض الذي يسكنها . فهل يا ترى "مسعود " ولي من أولياء الله؟

.
سمعت عن امرأة تحكي : أن مسعود ليس سلحفاة وإنما هو رجل اعتكف عند الضاية لأيام يطلب الخلوة الصوفية بين الخيزران منذ زمن قديم وهو رجل يظهر ويختفي مثل الحلاج حين كان يغيب متحدثا عن "الرجعة الصغرى " قالت أن مسعود يملك قدرة الظهور في أي زمان و في أي مكان، وهو آخر "فقير" من "الفقراء" المتصوفة القدامى هو يموت ويحيى إلى يوم البعث وارتباطه بضاية "واولوت" هو ارتباط صوفي يتحدى قوانين الزمان والمكان ، هو ارتباط الطيف بمكان اعتكافه.
"مسعود" رجل اعتزل جماعة المتصوفة التي كانت داخل "لمقام" (زاوية دينية صغيرة ) كانت جماعته تضرب على الطبل وتردد الأذكار وتؤدي شعيرة "الحضرة "، حين اعتزلها و نزل إلى الضاية ليتأملها وليتدبر قصة الغارقين فيها وليحدث شيخه الباز الأشهب عبد القادر الجيلالي الذي وهبه الله "إمكانية الحضور في كل مكان" و في كل زمان (النقيب فوانو–وجدة والعمالة – الجزء الأول – الصفحة :152) حديثا طهرانيا صوفيا ،إنها علاقة بين غوثين صمديين ربانيين.

.
هذه الأفكار الصوفية لا تزال تشكل عنصرا مهما من عناصر تحديد هذه الشخصية العجائبية ، فمسعود هو كائن بشري متحول قادر على تجاوز كل القدرات الطبيعية للبشرية، أليس هذا ما تصرح به جل "لفقرات" المتصوفات الجلانيات؟
.
قد لا يكون مسعود سلحفاة، ولا كائنا خرافيا غروتيسكيا، ولا شبيها ب"لآلة عيشة مولاة المرجة"، فهل هو حسب هذا الزعم السابق وفي سياقه طالب دين من طلاب العلم جزائريين الذين زاروا المنطقة ، أيكون هو الولي الصالح المسمى "سيدي مسعود أبركان "(الذي بنيت على قبره قبة ببلدية قرة بولاية سطيف،و ربما أن قدومه إلى منطقة' واو اللوث / ( واد اللوز) كان طلبا للعلم .
أيكون مسعود كائنا بينيا، في "الأعراف" لا هو في الجنة ولا هو في النار؟ لا هو مع الناجين :"تاميمونت" وابنتها وكلبتها ولا هو من الفانين المعاقبين المغرقين سكان الضاية ، لا هو مع الموتى ولا هو مع الأحياء، وقدر عليه قدر سيزيفي ليعيش في الضاية ممسوخا بعد أن كان رجلا صوفيا ومتعبدا، وقدر عليه أن يكون من ماهية صوفي متعالي على قوانين الزمان والمكان ولما ياترى مسخ ؟.

.

إن الولي الغامض "مسعود" لم يؤذي أحدا، فهو غير عائشة المرجية التي تسكن المستنقعات والتي تعتبر مرعبة جدا. ل"مسعود" ديمومة داخل الضاية، وربما له خروج منها ، وخروجه صوفي يعلو على اللغة وعلى الواقع ، وهو في خروجه لا يماثل خروج "عيشة قنديشة المرجية" التي قد تؤدي ضحاياها ، فلم يروج عن مسعود خبر قط يرتبط بإيذاء الناس وبترويعهم، وهذا ما جعله مذكورا عند العامة ذكرا طيبا ، ومحبوبا ومرغوبا في مشاهدته ، وهذا ما شجع على تحلق النساء باكرا قبل الغدوة حول الضاية: منهن من تغتسل عارية ، ومنهن من تصلي على النبي وهي نصف عارية ، ومنهن من تطوف حول الضاية سبع مرات حافية القدمين ترش جسدها بماء الضاية وهي عند انتهاء كل دورة حول الضاية تنادي عند رأسها :"مسعودْ يا مولْ سعودْ يا مسعود" بصوت فيه الرجاء والبكاء والأمل ،وجميعن كن مطالبات بشعل الشموع التي توضع في ثقوب الجرف المطل على الضاية وتقديم الهدايا ،وفيهن من كانت تضيف شعيرة أخرى تتمثل في عقد شريحة من الكتان أم تعليق قطعة من اللباس الداخلي على أشجار السدرة المتواجدة في محيط الضاية.

.
بعد الغدوة يظهر أشخاص آخرون غير النساء يبحثون عن العلاقة الودية ب"مسعود" الخارق والعجائبي والمحبوب والطبيب ، وهؤلاء الأشخاص يعانون من الاضطرابات العقلية و يعتقدون في تعرضهم للمس الشيطاني و يعتقدون أيضا في تعرضهم لمؤثرات السحر. يسمع "مسعود" مناجاتهم ونواحهم ونحيبهم وبكائهم ، ويسمع لبكاء الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة كذلك. يسمع ولكنه لايظهر.
هؤلاء المرضى والمقهورون والعجائز والعنائس والحائرون والحائرات يرجون بركة "مسعود" الولي الغامض والزاحفة الغروتسكية التي أشيع أنها سلحفاة كبيرة،والتي يعتقد أحيانا أنها الجني متحول يفعل الخير و يمنح بركته السحرية القادرة على جلب الشفاء.

.
إن غموض شخصية "مسعود" وسع إطار الفرضيات المرتبط به، فلم يعد هو صاحب تجربة صوفية متعالية على قانون الزمن ؟ ولا هو هو جني يحب الخير ولا هو سلحفاة متحولة تنتقل بين العوالم المبهمة والعوالم المفهومة انتقالا سحريا يرتبط بزمن الغدوة وزمن الأصيل وزمن الليل ويتحدى كل قوانين الزمن .
لقد روجت رواية أخرى تبتعد عن هذا النسق الأسطوري العجائبي حول مسعود محتواها : أن هذا الأخير هو رجل غطاس ماهر كان المستعمرون يضربون باطن يد بالاخرى تشجيعا له على عروضه البهلوانية التي كان يقدمها. لقد كان يقفز من فوق شجرة صفصاف مطلة على جرف الضاية قبل إجتثاتها، وكان جنود الثكنة العسكرية الفرنسية المطلة على الضاية يلقبوه "بمسوود".

.
وروج رأي واقعي ثان محتواه : أن مسعود سجين مختطف من أعضاء المقاومة الجزائرية عذب العذاب الشديد في القلعة الفرنسية فوق الضاية وتم إغراقه فيها مثل بقية المقاومين الجزائريين المختطفين الذين كانوا يرمون في الأكياس في قاعها إلى أن يموتوا. و قضية الاختطاف للمقاومين الجزائريين كانت سارية المفعول عند الاستعمار لقد كان "العالم كله ينظر إليهم نظرة السخط والغضب على خيانتهم وغدرهم ( مقال: "نتيجة الاختطاف" - جريدة منار المغرب - الأحد :30 ربيع الأول 1376 /الموافق ل 4 نونبر -1956) .ولقد ظل - ربما - مسعود المقاوم والمجاهد عالقا في الذاكرة الشعبية لأنه كان صاحب نفس عميق تحت الماء ولم يمت بسهولة ،أتكون الإشاعة الخرافية قد أخذت من حقيقة المعطى العدواني الإجرامي؟ من يدري.

.
بعد تقديم هذه الافتراضات جميعها فمن منها يا ترى هو الأقرب إلى الصواب.

.
- "مسعود" هو الرجل الصوفي الذي كان يتعبد على طرف الضاية متأملا مصيرها وهو عينه الذي يوجد قبره بالجزائر حيث بنيت عليه قبة في ببلدية قرة بولا ية سطيف واسمه "سيدي مسعود البركاني"؟
- مسعود هو المقاوم الذي أغرقه الاستعمار مثل غيره من المقاومين الجزائريين وظلت روحه لا تفارق الضاية ؟
مسعود هو غطاس ماهر كان يقفز من فوق شجرة الصفصاف قبل إجتثاتها وربما في قفزة بهلوانية فقد روحه التي ظلت هائما لا تفارق الضاية ؟
مسعود هو السلحفاة العملاقة التي تدخل من باب الغار الذي يوجد في عمق الضاية لتتجه نحو عوالم عجيبة وغيبية بحثا عن الاتصال بأهل المدينة الملعونة الغارقة ؟
لكم واسع النظر . انتظر آراءكم المهمة حول هذه الشخصية التي قدمت لها الذبائح والشموع والتمر والتمائم والصيحات الوجدانية العميقة .

.
انتظر تفاعلكم وآرائكم بكل محبةي

الوشم-ذة مريم مركوم-أكاديمية التراث

الــــــــوشم
بقلم الباحثة مريم مركوم




ارتبط الوشم بجسد الإنسان سواء كان رجلا أم ٱمرأة، وهو العلامة التي ترسم على الجسد بواسطة إبرة أو مسلة ثم تحشى بالكحل أو النيلة أو النؤور ( دخان الشحم ) فيزرق أثرها ويخضر . يقول المثل المغربي : حاجيتك على الواو والواو ٱخضر ديما ما يتحش ما تاكلو بهيمة بمعنى الوشم وهو يتميز بلونه الأخضر لا يمكن قطعه ولا تأكله البهائم ، فهو لا ينمحي أثره إلا بانمحاء الجسد وانتفاءه. وللوشم علامات وزخرفات كثيرة ومتنوعة اعتبرها البعض لغة من إنتاج إنساني تستعمل لأغراض متنوعة ، مثل الزينة ، أو الانتماء لمنطقة معينة ، أو ديانة ما ، وقد تكون حجابا واقيا من عمل سحري ، أو وصفة طبية علاجية ...
 وثقافتنا المغربية خاصة الأمازيغية منها، لا تخلو من هذا الطقس العريق المرتبط بالنظام الثقافي للمجتمع المتنوع بالعادات والتقاليد والمعتقدات، فكانت المرأة الأمازيغية تحمل الأوشام على مستوى الجبهة بين الحاجبين، وفي الذقن تحت الشفة السفلى، وأحيانا على ظهر اليد والرسغ والأصابع ، أو نقطة على الخد ، وكذلك الرقبة ، وعلى مستوى الركبة ، و مناطق أخرى من الجسد ،سواء المكشوفة منه أو المستورة. فظاهرة الوشم عرفت في العديد من الثقافات وارتبطت بها ، باعتبارها تعبيرا جسديا ورسالة مشفرة تختلف دلالاتها من ثقافة إلى أخرى .
وقد تحدث الباحثون عن أشكال متعددة من الوشم يمكن تلخيصها كالآتي :
 _ نقطة أو مجموعة من النقط 

_ الخط المستقيم والأشكال المتفرقة عنه 
_ الأشكال الصليبية 
_ أشكال الشارات العسكرية 
_ أشكال نجمية 
_ أشكال ذات زوايا متعارضة أو متوازية وخطوط منحنية _
 أشكال دائرية _
 أشكال المعين انطلاقا مما سبق يمكننا القول بأن الجسد الإنساني حمل تاريخا مخفيا ضاع ما ضاع منه بعد أن دفن في الثرى ، فغابت عنا الكثير من الأشياء بسب إهمالنا لتراثنا و جهلنا لثقافتنا . 

الثلاثاء، 3 أكتوبر 2017

حكاية الذئب والقنفذ والمطمورة - لـ عبد الله لحسايني-أكاديمية التراث

الحكاية الشعبية: الذئب والقنفذ والمطمورة 
كتبها ذ. عبد الله لحسايني



كان يا مكان في قديم الزمان ذئب و قنفذ صديقان لكن الذئب كان صديقا خائن
جاع الصديقان فقررا البحث عن الطعام في إحدى المطامر.. حيث يخزن القمح ليصنع به فيما بييعد الفطائر..
 وفعلا وجدا مطمورة بها ثقب صغيرة، فتجادلا عن من سيقوم بالعمل الخطير، ويجلب القمح أو الشعير؟؟  
قال الذئب: يا صديقي الجميل، لقد من الله عليك بحسم نحيل،  تدخل المطمورة مثل خيط إبرة..
فرد عليه القنفذ : لكنني دائما أنا من يغامر، ويجلب الخبز والفطائر
وبعد كثير جدال قبل القنفذ الدخول إلى المطمورة
نزل القنفذ وأنزل معه سطلا وحبلا، وكلما ملأه هزه فيسحب الذئب الحبل ويعيد الكرة..
وحين ملأ الذئب كيسه، قرر التخلص من صديقه.. فقال له:
لقد أفسد الجدال الود بيننا يا رفيقي ، لقد حان أوان الفراق يا صديقي، سأتركك وأمضي في طريقي
فطن القنفذ لحيلة الذئب صاحب ألف حيلة ، فقرر النجاة من المطمورة بنصف حيلة
قال للذئب:
إذا كانت النهاية لا محالة، فحن على أطفالي وخذ لهم هذه الحفنة من القمح في عجالة..
قبل الذئب الطلب لكن القنفذ ركب وسط السطل وأهوى على نفسه القمح والشعير، كي ﻻ يكشفه الصديق الحقير
وحين وصول الذئب بيت القنفذ، تظاهر بالبكاء وصرخ ليسمعه من في الدار : يا من في الدار من الصغار لقد صار لأبيكم ما صار على يد الناطور الغدار..
وقبل أن يبدأ الصغار في النحيب، قفز القنفذ من كيس القمح والدقيق أين كان مختبئا طول الطريق وصاح في وجه الذئب : ﻻ تُبك أطفالي الصغار أيها الصديق الغدار..

السبت، 30 سبتمبر 2017

رواق أكاديمية التراث بمعرض مائوية أبركان

شاركات أكاديمية التراث برواق للتراث المحلي في معرض مائوية أبركان وأبرزت مجموعة من الاصدارات والأنشطة والمشاريع التي تؤسس لثقافة حماية التراث واستثماره
وقد زار الرواق عدد من الشخصيات المحلية والوطنية والدولية الأكاديمية ومن مختلف التخصصات. ودام المعرض يومان تخلله ندوات ومحاضرات حول تاريخ رموز المدينة وبداية التعمير فيها.





تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغربي

تسجيل القفطان المغربي كعلامة دولية – أكاديمية التراث تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغر...