الجمعة، 25 أغسطس 2017

حكاية أريذال- لـ عبد الله لحسايني-أكاديمية التراث

حكاية أريذال- لـ عبد الله لحسايني-أكاديمية التراث

" حاجيتكم على السلطان أريذال .. ملك مثير بلا جدال، اسمه يعني المعاق، إنما وقت النزال، يقف صلبا كالجبال
أريذال .. إبنٌ وفيٌّ للجبال.. كان في عهد استيلاء الروم على بلاد نوميدية، كان موريا ويقطن بين الممالك الموريتانية.. واليوم تسمى يا أطفال شمال شرق افريقية..
قرر الروم اخيرا الاحتلال وكالعادة قرروا غزو الركادة حيث كانت معقلا للثوار الرافضين للاستعمار 
  حين أوصلت الجواسيس الأخبار، جمع الملك الكبار،  صاح فيهم في افتخار،
أحضروا الجند ركباناً و رجال ثم قال: يا بني يزناسن المور الرجال، نصرنا صعب المنال، إن جيش الروم قد خبر القتال، فاغرسوا أرواحكم في أرضكم مثل الجبال،  إذا جَدَّ الجِّد واستعر القتال لا يمر الروم حتى لو فنينا في النزال..
واستدار إلى الجبال ثم قال: " يا جبل الزناسن ...يا أبانا، جحفلُ الروم لحربٍ قد أتانا،  وكأن الأرض تخلو من سوانا.
فانحنى الجبل العطوف ..وتلا ترنيمة النصر و أحسنَ في التلاوة.
قال: "إبني، إبنِ حصنك في أعلى الركادة في جراوة ثم حارِب بدهاءٍ وضراوة. اقذف الصخر فصخري من جنودك، وامنع الماء فنبعه في حدودك. أنت أصل الأرض.. و الأرضُ جدودك " 
ثم حاز الانتصار ثم نال الروم طعم الاندحار .. هذه القصة من أرض جراوة يا صغار... ولقد مررت من هناك وجئت بنعل تكتسيها قدماك..

اثحاجيت نـ آريذال-ذة مريم مركوم-أكاديمية التراث

اثحاجيت نـ آريذال-ذة مريم مركوم-أكاديمية التراث

حاجيتكم أو ما جيتكم خ السلطان أريذال .. ذاجليذ إينيم ذا جليذ، إسم أنس ذالمعنى أنس ذالمعاق، مشى ذالوقت نالحرب ، يتبدا ذارياز يقوى حال أذرار.. أريذال ..  أذ مميس أوذرار.. أتوغث ذالعهد أمي يوذف الروم غر نوميديا يستولى أخس، نتا أتوغت ذا موري يتزدغ ذي لقبايل أنموريطانيا..إضو أتاروا إنو نقراس الشرق نإفريقية..
إيدج أواس ثمورت نالروم ثفكر باش أتستعمر الرگادة لحقاش أتوغت ذامكان نالفدا إريازن ذالخلاث وي اورخسن لستعمار أغدار.
ذي الوقت أمي سيوضن إخبراجن لخباراث، أجليذ يسمون أخس إريازن إزگا أخسن نتا يسي يزليف أنس، أسمونيود قاع العسكر أنغ ماني ما يلا، يناسن : آ ياث يزناسن آ ثاروا نريازن، الربح أنغ يقسح العسكر نالروم يمرا بزاف ينوم أكذ الحرب، مشا أزوط ثامورت أنون ذي الروح أنون حال إذورار، حوما مي غا دياوض الوقت نالصح آتحمى الحرب أور يتزمر أخنغ الروم أغدار ..
ينقلب غر إذورار ها ينا : " آ يذرار أن ياث يزناسن... آ يباثنغ، العسكر نورومي يوسد غرنغ ينوى لغدر، أتنيذ ثامورت نقيم ذيس غير نتشين".
إلقني أذرار شفنت ثاروا أنس يدعا أكيذسن باش آذ ربحن ، ينا : " آ ممي، اسعولا الحد أنك ذو ساون نالرگادة ذي جراوة اتحاربض لعدو أنك زي ثحيلت أتيزمار. أمدر أخسن ثيزرا قا إيزروان إنو ذالعسكر أنك، اتقضعض أخسن أمان قاث ذي الجيهت أنك. قا شك لاصل نثمورت...تمزغا الجذوذ أنك".
إيوا يا سيادي ثاروا نياث يزناسن غلبن آ رومي أوزلن أخس حال آيذي نيهنين  فرحن شضحن ... اثحاجيت أونين نثمورت نجراوة آ ثاروا إينو، نتش أكيغ أسني يوياغاوند الفقوس ذي هركاس قاثن ذگضارن انون.

الاثنين، 14 أغسطس 2017

ورشة تفكير حول وسائل حفظ ذاكرة المدينة-أكاديمية التراث



في إطار التشاركية والتشاور لإيجاد الحلول، نظمت أكاديمية التراث ورشة للتفكير في سبل الحفاظ على ذاكرة المدينة. وقد حضر عدد من المهتمين الشباب للنشاط الذي أقيم أمس الأحد 13غشت 2017 بقاعة الاعلاميات بالمركز الاجتماعي للقرب، وبعد عرض رؤية الأكاديمية وبرنامجها تم مناقشة الوسائل التي تعتمدها الأخيرة في محاولتها حفظ واستثمارالتراث وأهمها مشروع موسوعة مدينة أبركان وتم التطرق لكيفية توسيع قاعدة المشاركة لإغناء هذه الموسوعة. كما اقترح الحاضرون مجموعة من السبل والمشاريع التي تستهدف تطوير المنتوج التراثي واشعاعه على المحيط، كما اقترحوا أساليب تيسر فكرة التشبيك والتعاون مع باقي فعاليات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة للتغلب على المعيقات خصوصا المادية التي تواجه هذه المشاريع.

الثلاثاء، 1 أغسطس 2017

ذاكرة وأرشيف مدينة أبركان -د.عزالدين بدري- أكاديمية التراث

ذاكرة وأرشيف مدينة أبركان
- بقلم د.عزالدين بدري

سأحاول من خلال هذه الكتابة المتواضعة أن أبين لكم أن مدينة بركان مدينة لها حضور وازن ولها نساء و رجال قدموا مجهودات مهمة ولكن للأسف الشديد أن المجهودات التي يبدلها الرجال الذين يحبون هذه المدينة غالبا ما تضيع أو تهمش ربما عن قصد وربما عن غير قصد،سأحاول ان أدلكم على أمكنة الأرشيف الذي يرفع من قيمة المدينة ويصون ذاكرتها وأخبركم بما حصل له 

لأغلبية المدن ذاكرة وأرشيف فأين هو أرشيف مدينة بركان ياترى ؟

توجد عدة أمكنة تعليمية ودينة وثقافية بمدينة بركان أرشيفها ضاع كله وفي بعض الحالات المرتبطة بالحظ ضاع السواد الأعظم منه، من هذه الأمكنة
- المدرسة الحرة( مكانها بالفيلاج قرب ضريح سيدي احمد أبركان) تأسست سنة 1930 و باشرت العمل سنة 1936 تحت اشراف عبد المالك بن المختار بوتشيش،ثم عمرو بن الحسن الوكوتي أرشيفها ضاع كله
- مدرسة النهضة المعروفة بمدرسة السي البوخاري تأسست سنة 1946: أرشيفها ضاع كله وربما سرق
- المدرسة الإسلامية للبنين (ابن رشد) التي بنيت في الحقبة الإستعمارية أرشيفها ضاع كله ولم يتبق منه إلا النزر القليل
-المدرسة الأوربية المختلطة (أبي الخير ) بنيت في الحقبة الإستعمارية بها ارشيف مهم كبير ضاع السواد الاعظم منه
- مدرسة سانت جون آراك التي كانت مخصصة لتدريس علم اللاهوت المسيحي( قام بتأسيسها القس جردينالد ماير، كانت كانت تحت إشرف الأم غوني مورو، هذه المدرسة التي كانت محاذية لكنيسة " سانت أكني " والتي بدأت عملها التبشيري في 1ماي 1913 لتدريس العلوم المرتبطة بالمسيحية لأبناء المنطقة) كل أرشيفها ربما رحل وربما ضاع .
- كنيسة سانت انياس /سانت أكني : أرشيفها ضاع كل ولم يتبق إلا ماهو معلق على شكل لوحات و ماهو منقوش على شكل مجسمات
- المدرسة العبرية بشارع ملوية / شارع محمد السادس : أرشيفها ضاع كله
أول در للثقافة ببركان بشارع ملوية( محمد السادس حاليا) في عهد الإستعمار،يرجح أن مكانها هو مكان حانة برونسبار. وإذاصح هذا الخبر فهذا معطى خطير بمعنى مهم ، هذه الدار اختفت هي وأرشيفها الذي ضاع كله
- المدرسة الدينية (الرسمة ) التي بنيت في القرن الثامن عشر بواولوت (لا تزال آثارها بارزة للعيان ) على مقربة من الثكنة العسكرية : أرشيفها ضاع كله
علاوة على ضياع الأرشيف الفني :
-سينما لوبارديزو/ ادريان / السينما البيضا ( مقهى الملكي حاليا) التي تأسست سنة 1929 أرشيفها ضاع كله
سينما الرومي العريان /القايد المنصوري/ زكزل تأسست سنة 1956 أرشيفها الفني ضاع كله
-الفرق الموسيقية بالثكنة العسكرية بواولوت في الحقبة الإستعمارية :ارشيفها ضاع كله
يا أسفها مدينة بركان تفقد ارشيفها وذاكرتها المرتبطة بالوثيقة

السبت، 29 يوليو 2017

ثامدّا نْ واولّوت ذ. عبد الله الزغلي-أكاديمية التراث

 ثامدّا نْ واولّوت
 ذ. عبد الله الزغلي


ثامدا ن واو اللوث قايت ي آث حتيك نتريفة ذني أوفيلاج ان سيدي امحند ابركان. يناك زيك أتوغ ذي ومكان اني إدجن أسون أنيمسلمن غرسن إخامن نجرثال زذغن ذيني.أتوغ ذلوقت أنوزار غدجن نتلاثة انيمرابض ذيسن البركث ثرّو، إدجن اقّارنّاس الشيخ عبقاذر جيلالي، قاك القبث أنس ذي بغداد ذي الشرق، أغيرين إلحيدج. أذييدجن اقارناس سيذي بومدين لمغيث، قاك القبث أنس ذي ثمديمت نتلمسان، أذييدجن أقارناس سيذي بوعزة، قاك القبّث أنس ذي الغرب. جبذن غ أسون أني ثن أسيذفن إثباب أنس أغرسن أفغن، إلقني أتوغ أكيدسن إشت نتوسّارت أتدجالت، نتاث أتذرغالت سي اثناين أنططّاوين، أغرس إشت نيلييس أكيذس، أغرس إشت نتغاط ، أغرس إشت نتعشيوت أتمزيانت، أغرس إشت أنتجلي أنييرذن. إذجن أمميس أتوغاث ذي الحبس غر أجلّيذ أتوغ ذي الوقت أني. ألقني أمثفغ يليس ثزريثن ذي برا، ثذول غر يماس ثناس إدجن نتلاثة أيريازن قاثن برّا يتاغ خفسن ونزار، أور غرسن يفّغ حد سي إثباب أسون أثن يسيّذف. ثناس يمّاس أور غرنغ ماين غاتشن. إوا اثحشّم ذي يماس آلماني ثن ثسيذف، ألقني أميوذفن أوفين تعشيوت أثمزيانت، أوفين غير إشت أنتجلي أنييرذن. أنّان إلقني كل يإدجن أيكّر سيشث نلحاجت. الشيخ عبقاذر ينّاس نتش آداويغ مميس زي الحبس، سيذي بوعزّة أغربي ينّاس نتش أذتشارغ لمراح سي الحرّاك، أتعشيوث أتسمغرغ. سيذي بومدين لمغيث ينّاسن نتش أذتشارغ ثعشيوث سي يرذن، أدرّغ ثوسارث سي ثيطاوين أنس أتزر. إوا الشيخ عبقاذر يسحضر ذيني مميس أتوغا ذي الحبس، يمونسوا أكيذسن، بوعزة إعزم خثغاط أني، يتشور لمراح سي الحراك. يقل غر اتعشيوث ثمغر ثذول نتّاث أيلان أثماقرانت قاع ي أسون أنّي. سيذي بومدين لمغيث يمسح فوس أنس أخثيطاوين نتوسارث أني ثذول أتزر خير سي قبل أتدّرغل، إعزم ذيرذن أني ثتشور اتعشيوت سيرذن. إوا القني نسين أغرس. أيتشا أمي أخسن أذروحن أنناس إيثمطوث أذمميس أقمّي (أخمي) غاثزرم ثايذيث أثيسي أراو أنس أتوغا وسون أني إشت أنتذيث ثيرو. أنانسن ماني غاثسرس ثيذيث أرّاوإسيم ثعشيوث أنون سرسمتث أزاثس. أقيمن أمني ألمي أزرين ثايذيث ثسنقال ذي وراو أنس، أتاويثن غر يشت نتخربوشت ثوعلا ثسرسيثن أزاثس. أمي ثيسي ثعشيوث أنس، يوشا ربي انزار يرّو سبع أيام غ ثمن أيام، القني يبذا وكان أني ميذي يزذغ أسون أني إهوكاّ، إهوكّا يتّاذف ذي اثمورث ألمني يغرق أسون أني، يذوَل كلشي ذامان. 
ميخف أمكان اني مذي ثلا واولوث لظرايف انس أوعلان، أمكان أني ميذي أمان يغتر ذثمورث، أليلي أني ذاس ينوضن يناك أمني أيتوغ أسون ينّوض، مانيس يهوا يغزر يناك اتوغ ذيني ثعشيوث نتوسارث اني، آمي ثكاج ثدجا الفايجث، ألقني أم كثرن ومان أهوان أسني، يقيم أمني ذغزر سلوقث ني آل يضو.
----

عن منشور لأمسية ثقافية لجمعية الشرق

الجمعة، 28 يوليو 2017

لحكايت ن رّكادة ذ. عبد الله زغلي- أكاديمية التراث

لحكايت ن رّكادة  ذ. عبد الله زغلي

طيط ن الركادة قايث ذي تريفا ذي ثمورث ن ياث منكوش، ذاس قارن الركادة عل خاطر اططس. اشرا ننوبات اتازغ، شرا ننوبات ادفع امان قبالا
أوماه اططس؟
اتعوذ ننغ إيثباب نزيك، يناك ذيس أثناين نلخالاث اتجيين. إشت أتيسمجت (تيسمغت) اشت تحوريث. أقمي (أخمي) غاثيلي ثني ثاحوريت أثفاق أثسمجت ثطس، أتدجى يامان اتزلن، اقمي غاتفاق ثسمجث سي ييظس، ثني ثحورييت أططس، اورثدجي ثسمجت أمان أدزلن، ألقني أورتفغن شايت.
اتيلين ومان أتزلن، نتاث أتبذ اتشخر، أذ وامان أذبذان أدّولن غر ومكان مانيس اتفغن.، قاك أداكلن لقدر ان ربعة ن الخلفاث، ثقارذ شك عمرو يامان اورذين اوزلن.
ثانية يناك اقمي غاثخس اتزغ يتفغ ادجن ايفكر ذامقران أذ يلي القد نتسيرث، ألقني غير اديفغ اتبذا اتشخر، أذبذان ومان أداكلن غر العنصر منيس اتفغن. اقمي غاثيلي ثوزغ غير اديفغ ييفكر اني غر اقموم ن طيط أوكان اتسلذ ادريز اوامان ازداخل أم ادريز اييغزر، القني اتفغند وامان اعلى برا اذبذان اتزلن، ثقارد شك عمرو اورتيزغن.


---
عن منشور لأمسية ثقافية لجمعية الشرق

الاثنين، 24 يوليو 2017

بنو يزناسن من الوثنية إلى الإسلام-اكاديمية التراث

بنو يزناسن من الوثنية إلى الإسلام-عبد الوهاب عكاوي-اكاديمية التراث





يتم تسجيل فيلم عن تاريخ آث يزناسن بعنوان "بنو يزناسن من الوثنية الى الاسلام"
ويعتبر الموضوع "كبيرا جدا" إذا تم الاخذ بعين الاعتبار النقص المهول في معطيات التاريخ الرسمي عن هذه القبائل خصوصا في الفترة ماقبل الفتوحات، بل حتى بعيدها، حيث لا تكاد تجد الا لمحات مقتضبة مؤرخة لتعامل أحد السياسيين أو العسكريين العرب مع هذه القبيلة الزناتية.
ومع التنويه بالفكرة الجريئة جدا، يمكن طرح بضع تساؤلات -في ظل عدم اطلاعنا على السيناريو- فيمكن التساؤل حول مجموعة من الجوانب قد تغني النقاش التاريخي والاجتماعي الذي قد يبرزه هذا الفلم .

- هل يعني العنوان "بنو يزناسن من الوثنية إلى الإسلام" أن آث يزناسن انتقلت من الوثنية الى الاسلام بعد الفتح العربي؟ علما ان الأمازيغ كانت لهم اعتقادات توحيدية أيضا قبل الفتح العربي أهمها المسيحية ومذاهبها المعارضة كالمذهب المسيحي الدوناتي والاريوسي. ومن المعروف أن الأمازيغ يعتنقون المذهب المعارض للمذهب الرسمي للمستعمر لمحاربة العدو من داخل رايته الدينية.
-هل كانت منطقة آث يزناسن على ديانة واحدة، وهل كانت الديانة الموحدة "وثنية" فقط؟ ونحن نعلم أن الاكتشافات الاثرية التي أثبتت وجود مخلفات دينية مسيحية بمنطقة الركادة، يتعلق الأمر بطاولة المذبح ذات مواصفات مسيحية حسب الخبراء، والتي قيل انها تعود للفترة المبكرة من العهد المسيحي.

- هل وجد الفيلم تفسيرا لغياب الآثار الرومانية بمنطقة آث يزناسن، والمنطقة الشرقية بشكل عام، حيث يقول المؤرخون بكون المنطقة كانت تعيش استقلالا وحكما ذاتيا لا يخضع لأي من الموريتانيتين (الطنجية والقيصرية). وما مدى تأثير المعطى على عقيدة الساكنة آنذاك مادام عنوان الفلم يتمحور حول الانتقال الاعتقادي للقبيلة. بمعنى آخر هل أثر الاستقلال النسبي للمنطقة على شيوع الوثنية في الجبال الزناسنية؟ أم كان سببا في النزوع نحو التوحيد؟
وهل كانت هنالك وثنية أمازيغية خاصة، أم رومانية صرفة؟
إذ أن كلمة وثنية هي صفة وليست إسما للديانة المتعددة أو المجسمة الآلهة..
ما اسم الديانة الأمازيغية اليزناسنية الوثنية آنذاك

وقبل هذا هل يوجد مصادر معتبرة تثبت التواجد الزناسني من على صهوة سلسلة جبال بني يزناسن في الفترة ماقبل الفتوحات حيث يدعي بعض المؤرخين الفرنسيين بالخصوص بأن تواجد هذه القبائل كان بمنطقة معسكر الجزائرية. فستكون المصادر التي اعتمدها سيناريو الفيلم كدليل مضاد في مواجهة هذه الادعاءات.

الفلم الجريء يفترض أن يقوم بهذه والفتوحات في المعطيات التاريخية ، والتي قد تفوق نجاح الفلم من حيث الأهمية.

- عبد الله لحسايني

تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغربي

تسجيل القفطان المغربي كعلامة دولية – أكاديمية التراث تسجيل القفطان المغربي كعلامة جماعية دولية: انتصار للتراث المغر...